Nokia 5 :- مراجعة ومميزات وعيوب نوكيا 5 الجديد

اجتمعوا في مكان واحد وبدئوا يتجاذبون أطراف الحديث ومن ثم طرح احدهم سؤال، من أعظم شركة هواتف في التاريخ ؟ رد احدهم مسرعاً “Apple” وأخر “Samsung” وثالث “Sony” ورابع “HTC”، ثم جاء صوت خافت من بعيد يقول في هدوء وثقة “Nokia“، يتهكم الجميع علية ويستمروا في سرد شركات مُحدثه، اعذرهم يا فتى فهم لم يروا نوكيا تسعينات القرن الماضي أو أجهزتها في بداية الألفية الحديثة بل اقتصرت رؤيتهم على أجهزتها في ما بعد الضياع، نوكيا كانت المسيطرة الأعظم على سوق الهواتف المحمولة في حقبة التسعينات وبداية القرن ال 21 وقدمت أجهزة جبارة بمعنى الكلمة أمثال Nokia 3310 أو عدة أنواع أخرى أطلق عليها المصريين أسماء عديدة مثل “الدمعة” ، “الشبح” وغيرهم الكثير .

ولكنها للأسف مع بداية عقد جديد في القرن ال 21 بدأت تتراجع بشكل كبير ولم تكن على قدر التطور الهائل الذي أصاب سوق الهواتف المحمولة ولم تستطيعمواكبة الركب فاندثرت في تراب الماضي، فكرت شركة Microsoft في الانتفاع من الاسم التجاري لنوكيا الذي يفوق اسمها حتى وقامت بشراء العلامة التجارية “Nokia” وأطلقت هواتف تحت مسمى اسم Lumia وأحدثت ضجة كبيرة في السوق وتوقع الجميع عودة نوكيا ولكن للأسف سريعاً ما تحول الحلم الجميل إلى كابوس مرعب فأجهزة Lumia لا يستطيع المستخدم التكيف مع نظامها المعقد المسمى ب Windows Phone كما أن متجر التطبيقات في تلك الأجهزة كان عقيماً لتفشل نوكيا مرة أخرى في مواكبة التطور، أخيراً أعطت شركة HMD Global -التي يترأسها موظف كان عضو تنفيذي سابق لدى نوكيا في الماضي- قبلة الحياة لنوكيا وحصلت على حقوق الانتفاع من الاسم التجاري وقررت أن تُنتج هواتف ذكية تعمل بنظام الأندرويد مع توفير جودة تصنيع ممتازة كالماضي لملاحقة التطور في عالم الهواتف الذكية، وفي مؤتمر ال MWC 2017 المقام ببرشلونة الأسبانية قررت الشركة أن يكون الظهور الأول لهواتفها وهم Nokia 6 و Nokia 5 و Nokia 3 مع إعادة إحياء العملاق 3310 ولكن بنكهة عصرية، سنختص في مراجعتنا اليوم هاتف Nokia 5 الذي يعتبر مزيج من Nokia 6 و Nokia 3، الهاتف ليس بالرخيص كـ Nokia 3 أو مُقدم لميزات استثنائية كـ Nokia 6 لكنة ما زال يأتي بتصميم معدني مع جودة تصنيع ممتازة ومستشعر بصمة أمامي، إن كنت تفكر بشراء هذا الهاتف وتريد استعادة أمجاد نوكيا معه فتابعنا في المراجعة التفصيلية له ….

تعرف على جميع اسعار موبايلات نوكيا على موبيزل


مواصفات هاتف Nokia 5 :

  •   الهاتف يأتي بأبعاد 149.7 ملم (طول) × 72.5 ملم (عرض) × 8 ملم (سُمك)، ويزن الـ 160 جرام.
  •  شاشه بقياس 5.2 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 720×1280 بكسل (HD) بكثافة بكسلات 282 بكسل في البوصة المربعة و الشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينج الغوريلا مع زجاج 2.5D.
  • معالج Qualcomm MSM8937 Snapdragon 430 بمعمارية 64 بت ذو ثمانية انويه يعملوا بتردد 1.4 جيجا هرتز Cortex-A53 بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع Adreno 505.
  •  رام بسعة 2 جيجا بايت، ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا بايت مع دعم بطاقة تخزين خارجية ( Micro SD ) حتى 256 جيجا بايت.
  • الهاتف يعمل بأحدث نظام تشغيل من اندرويد وهو Nougat 7.1.1.
  • كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.0، خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة والبانوراما مع فلاش LED ثنائي و إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p و 30 لقطة في الثانية.
  • كاميرا أمامية 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 غير مُدعمة بفلاش.
  • بطارية من نوع ليثيوم أيون بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة لا تدعم تقينه الشحن السريع.
  • منفذ Micro USB الإصدار الثاني، بلوتوث الإصدار الرابع (4.1) ، يدعم راديو FM و NFC ولا يدعم الـ Java.
  • الهاتف يدعم عدة مستشعرات وهم  : مستشعر البصمة، الجيرسكوب، التسارع، القرب، البوصلة.
  • يتوفر الهاتف بعدة ألوان وهم: الأزرق، الفضي، الأسود، النُحاسي.
  • سعر الهاتف باليورو يساوي حوالي 200 يورو، أما بالنسبة للأسواق المصرية فسعر الهاتف يكلف حوالي 3500 جنيه مصري.

 

مميزات جوال نوكيا 5 :

  •   يقدم الهاتف جودة تصنيع ممتازة كالمعروف من نوكيا منذ سابق عهدها.
  •  البطارية صمدت لوقت طويل جداً وهو ما يُكفي احتياجك اليومي وأكثر.
  •  يعمل الهاتف بأخر نسخة من إصدارات الأندرويد دون الحاجة لأي تحديث.
  •  مستشعر بصمات الأصبع بالجهة الأمامية لراحة أكثر مع دقة استجابة أعلى.
  •  دقة تصوير الفيديو في الهاتف كانت ممتازة.
  • يوجد حماية على الشاشة ضد الخدش والصدمات البسيطة .
  •  يدعم الهاتف تقنية ال OTG كما يدعم مستشعر الجيرسكوب الذي يُمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي (VR BOX) ومشاهدة الصور 360 درجة بأعلى كفائه.

 

 

عيوب موبايل Nokia 5 :

  •   أداء الهاتف بالمهام العالية والشاقة لم يكن مثالي.
  •  الصور الملتقطة بالكاميرا الخلفية لم تكن على قدر عالي من الجودة.
  •  سعة تخزين داخلية محدودة بحجم 16 جيجا بايت فقط كما انه من المفترض أن يمتلك الهاتف 3 جيجا رام بدلاً من 2 جيجا رام خاصةً في هذا السعر.
  •  لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع Quick Charge.
  •  لا يدعم الهاتف منفذ USB Type-C واكتفى بال Micro-USB.

 


 محتويات العلبة :

* علبة الهاتف كانت مشابهة جداً لكل من علبة نوكيا 6 و نوكيا 3، أما عن محتوياتها فكانت كالأتي:

1- هاتف Nokia 5.

2- رأس الشاحن بقدرة 5 فولت و 2 أمبير.

3- سماعات Hand Free.

4- كابل USB-Micro.

5- كُتيبات الضمان والإرشادات من نوكيا.

اقرأ ايضا:- مراجعة Nokia 3


التصميم وخامات التصنيع :

– قدم هاتف نوكيا 5 تصميم ليس بالاستثنائي أو الفريد من نوعه إنما تصميم جيد مشابهة جداً لتصميم Nokia 6 مع بعض الاختلافات الجوهرية عن تصميم Nokia 3، وزن الهاتف قد يعتبره البعض كبير فهو يبلغ 160 جرام إلا أن الأمر عكس ذلك تماماً فالهواتف المعدنية التي تمتلك شاشات بقياس 5.2 بوصة تتراوح أوزانها ما بين ال 155 جرام إلى ال 160 جرام فلا داعي للقلق.

– أما بالنسبة لخامات التصنيع فلا تحتاج للمديح، أنت تتحدث عن هاتف من نوكيا التي لا طالما اشتهرت بجودة تصنيعها الممتازة، تعود بنا خامات تصنيع الهاتف إلى ماضي نوكيا العريق فالهاتف مصنوع بالكامل من معدن الألمونيوم مع زجاج أمامي بتقنية 2.5D لزجاج منحني عند الأطراف يعطي الهاتف مظهر جذاب.

– الجدير بالذكر أن معدن الألمونيوم المصنع منه الهاتف يتمتع بعدة ميزات مثل خفة الوزن وامتصاص الحرارة إلا انه يمتلك عيباً وحيداً فهو يجعل الهاتف ينزلق من يدك إن لم تمسكه جيداً لذلك ننصح بتركيب جراب خارجي.


التحكم والاستخدام:

 

– وقع اختيار نوكيا على شاشة بقياس 5.2 بوصة وصراحةً انأ أفضلها عن شاشات الـ 5 بوصة وشاشات الـ 5.5 بوصة فهي عبارة عن خليط من مزاياهم وتجمع ما بين سهولة التحكم بيد واحدة والوصول لكافة أطراف الشاشة بدون ادني مشاكل و عرض كبير و واسع نسبياً أيضاً.

– في أول جهة وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد والتي تستحوذ على نسبة 68.7 من المساحة الإجمالية للواجهة، أعلى الشاشة توجد سماعة المكالمات فقط وللأسف لا تعمل كـ سبيكر ثاني، علي يسار سماعة المكالمات توجد كاميرا أمامية بارزة تعمل بدقة 8 ميجا بكسل وعلى اليمين توجد مستشعرات الهاتف وشعار لنوكيا ولسوء الحظ لا يوجد بالهاتف لمبة LED للإشعارات ولا فلاش إمامي، أسفل الشاشة توجد أزرار التحكم بالهاتف وهما الرجوع ويوجد على اليسار ومفتاح ال Multi-Tasking ويوجد على اليمين وبالمنتصف يوجد مفتاح ال Home مُدمج به مستشعر البصمة، قد تجد بعد الصعوبة في استخدام مستشعر البصمة ذلك في المرات الأولى بسبب صغر حجمه ولكن المسألة ليست إلا بعض الوقت لكي تتعود عليه.

– ظهر الهاتف يوجد به منطقة بارزة قليلاً بالأعلى تحتوي على الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجا بكسل أسفلها فلاش LED مزدوج، كما يوجد بأعلى منطقة الكاميرا مايكروفون ثانوي عازل للضوضاء، بخلاف ذلك يوجد شعار أخر لنوكيا يتوسط ظهر الهاتف.

– بالأعلى لا يوجد إلا مدخل جاك 3.5ملم، أما بالجهة المقابلة وهى السفلية يوجد الميكروفون الأساسي للتحدث وسماعة الهاتف الرئيسية وبمنتصفهما منفذ Micro-USB.

– إذا نظرت على يمين سوف تجد مفتاح الطاقة ومفاتيح التحكم بالصوت، قد تقد حجمهم صغير بعض الشئ وهو ما يسبب بعض الصعوبة في استخدامهم وما زاد الطين أن تلك  الأزرار متقاربة من بعضها البعض.

– وعن أخِر جهة وهى جهة اليسار يوجد درجين واحد لبطاقتي الاتصال SIM والأخر لبطاقة التخزين الخارجية MicroSD بخلاف ذلك الجهة نظيفة تماماً كالورقة البيضاء.

لا تنسى التعرف على اسعار موبايلات هواوي في الاسواق

الشاشة والصوت :

– يعمل جوال Nokia 5 بشاشة عرض بمقاس 5.2 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقة 720×1280 بكسل (HD)، حجم الشاشة ذلك مع دقة الشاشة تلك أعطتنا كثافة بكسلات بمقدار 282 بكسل في البوصة المربعة وهو ما يعتبر بالقليل بعض الشئ فمثلا Huawei GR3 2017 يمتلك كثافة بكسلات بمقدار 424 بكسل للبوصة الواحدة أو هاتف Lenovo K6 Note على الأقل الذي يمتلك كثافة بكسلات بمقدار 401 بكسل للبوصة المربعة، لذلك اختيار نوكيا لدقة ال HD مع شاشة بمقياس 5.2 بوصة لم يكن موفق بالمرة فستحصل على كثافة منخفضة للبكسلات ولكن على كل حال لن تلحظ ذلك الأمر إلا إن اقتربت من الشاشة، نستطيع أن نقول أن نوكيا حاولت تعويض المستخدم عن كثافة البكسلات المنخفضة بطبقة حماية للشاشة ضد الخدش وبالفعل يشفع لها ذلك الأمر فالشاشة تمتلك طبقة حماية من نوع غوريلا غلاس ولكن لم تعلن الشركة عن إصدار محدد والأقرب انه Gorilla 3 كما تتكامل طبقة الحماية من زجاج ال 2.5D ليعطي درجة عالية من الأمان مع رونق جذاب.

– أما بالنسبة لأداء الشاشة الفعلي فكانت عكس التحليلات على الورق تماماً فالشاشة كانت مشرقة جداً وأعطت 630 nits متفوقاً بذلك على جميع منافسيه بدون أي استثناء، أما بالنسبة للألوان فكانت واضحة جداً وحادة صحيح أنها كانت اقل من أداء نوكيا 6 بقليل إلا أنها تفوقت على نوكيا 3 بمراحل لكن يعيبها أن اللون الأبيض كان يميل للزرقة قليلاً، أما بالنسبة للتباين تحت أشعة الشمس فكان ممتاز هو الأخر وسترى الشاشة كاملة المعالم دون الحاجة إلى رفع مستوى الإضاءة إلى معدل عالي كما أن أداء نوكيا 5 تحت أشعة الشمس كان أفضل من أداء نوكيا 6 بشكل طفيف وهو ما وجب علينا شكر الشركة بالتأكيد.

– دعونا نترك الشاشة بعيدا وننتقل إلى الصوت، الهاتف يعمل بسماعة رئيسية واحدة على العكس نوكيا 6 وتماماً مثل نوكيا 3 لكنها تقدم أداء جيد جداً من حيث النقاء والجودة أو درجة الارتفاع، أما بالنسبة لسماعات ال Hand Free القادمة مع علبة الهاتف كان صوتها نقي لكنه هادئ بعض الشئ مما يُطرك لشراء سماعة أخرى جديدة لكن إن تمسكت بها فلن يكون هناك مشاكل أيضاً.

 

ادخل الي الصفحة التالية لاستكمال قراءة مراجعة هاتف نوكيا 5 من موبيزل .

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...