مراجعة ارخص هاتف اقتصادي ممتاز Tecno Spark K7

ينقسم سوق الهواتف الذكية الي عدة فئات وكل فئة تتميز بعدة خصائص جوهرية متشابهة حتى إن اختلفت في بعض المواضع، فمثلا توجد الفئة الرائدة التي تتوفر بها احدث صيحات التقنية واحدث ما توصلت إليه الشركات الرائدة من تطور وفي هذه الفئة تبحث عن كل شئ، أسفلها بقليل توجد الفئة الراقية ويمكن وصفها بأنها نسخة مصغره من الفئة الرائدة أي أن هواتفها تمتلك العديد من مواصفات الفئة الرائدة لكن بشكل مصغر قد يغنيك عن المبلغ الباهظ الذي ستدفعه في الهواتف الرائدة، بعد ذلك توجد الفئة المتوسطة والتي تقدم فيها الشركات هاتف متكامل يستطيع جذب المستخدم بأفضل سعر ممكن، أما بعد فتوجد الفئة الأقتصاديه، الفئة الأكثر مبيعاً في السوق المصري، والتي أصبحت حلبة تصارع بين جميع الشركات، في هذه الفئة لن تحصل على هاتف خارق بالعكس لن تحصل على أكثر من هاتف متواضع يقدم لك الأساسيات فقط لا أكثر وفي الغالب يأتي عتاد على حساب أخر، وفي مراجعة اليوم سنقدم الهاتف الاقتصادي من تكنو Spark K7، تكنو من الشركات التي تفضل تسويق هواتفها من خلال الكاميرا وهو الواضح في الحملة الدعائية الأخيرة للهاتف وتأتي تحت شعار “ملوك الليل” في تلميح واضح أن الهاتف سيكون مخصص للاستخدام الليلي وخاصةً الكاميرا، ولكن يستحق هذا الاقتناء؟ أم يوجد من ينازعه في فئة ؟، تابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف Tecno Spark K7 لتستطيع التحديد بنفسك….

تعرف على جميع مواصفات هواتف تكنو على موقعكم موبيزل .

مواصفات هاتف Tecno Spark K7 :

  • الهاتف يأتي بأبعاد 153 ملم (طول) × 76.4 ملم (عرض) × 7.9 ملم (سُمك)، كما يزن 145 جرام.
  • شاشه بقياس 5.5 بوصة من نوع IPS كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 720 × 1280 بكسل (HD) بكثافة بكسلات 267 بكسل في البوصة المربعة.
  • معالج Mediatek MT6580 بمعمارية 32 بت ذو أربعة أنويه بتردد 1.3 جيجا هرتز Cortex-A53.
  • رام بسعة 1 جيجا بايت، ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا بايت مع دعم بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 32 جيجا بايت.
  • نظام تشغيل اندرويد نوجا 7.0 مع واجهة مستخدم Hi OS 2.0 الخاصة بتكنو.
  • كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.0، تدعم الضبط التلقائي للصور والبانوراما كما أنها ملحقة بفلاش LED و إمكانية تصوير فيديوهات حتى دقة 720p و 30 لقطة في الثانية.
  • كاميرا أمامية 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة بحجم f/2.0 مُدعمة بفلاش LED أحادي مع إمكانية تصوير فيديوهات حتى دقة 480P فقط.
  • بطارية ليثيوم أيون بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابله للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع.
  • منفذ Micro USB الإصدار الثاني، بلوتوث الإصدار الرابع(4.0)، يدعم راديو FM وال GPS.
  • الهاتف يدعم ضئيل من المستشعرات وهي : مستشعر البصمة, التقارب، الضوء.
  • سعر الهاتف يكلف حوالي 1850 جنيه مصري.

مميزات هاتف Tecno Spark K7 :

  • يأتي الهاتف بشاشة واسعة العرض بحجم 5.5 بوصة.
  • تصميم مميز عن باقي هواتف فئته ويحتوي على بعض اللمسات الجمالية.
  • كاميرات الهاتف تقدم أداء مقبول بالنسبة لسعر الهاتف وفئته.
  • البطارية تقدم عمر طويل يكفي للاستخدام اليومي.
  • يدعم الهاتف مستشعر قارئ لبصمات الأصبع.

 

عيوب موبايل Tecno Spark K7 :

  • لا يدعم الهاتف شبكات الجيل الرابع.
  • أداء شاشة الهاتف لم يكن الأفضل من حيث الألوان وعمقها.
  • معالج الهاتف ضعيف نوعاً ما ولا يقدم أداء جيد.
  • يأتي الهاتف بحجم رام ضئيل جداً 1 جيجا بايت فقط.
  • لا يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب ولا خاصية ال OTG.
  • أزرار التحكم بالهاتف السفلية غير مضيئة.
  • لا يوجد بالهاتف لمبة إشعارات LED.

تصميم هاتف  تكنو سبارك كي ٧ :

من المعتاد في الفئة الاقتصادية أن الشركات لا تبدي اهتمام كلي بالتصميم ودائماً ما تعطيك تصميم رخيص مؤدي للغرض ليس إلا لكن تكنو كسرت تلك القاعدة بتصميم هاتفها المميز، الهاتف مستوحى من تصميم الرائد Iphone 7 Plus ومشابهة جداً ل Xiaomi Mi A1 أيضاً، فمثلاً نجد عند أطراف ظهر الهاتف العلوية والسفلية فواصل استقبال رسائل الشبكات على نفس شكل تلك الموجودة في Iphone 7 Plus على الرغم من عدم حاجة الجهاز لها لأنه بالكامل من البلاستيك لكنها وضعت كلمسة جمالية لتصميم الهاتف، كما أن الكاميرا الخلفية مصممة على نفس شكل كاميرا Iphone 7 Plus، إجمالا كان تصميم الهاتف رائع جداً بالنسبة لهاتف ذكي ولا أري أي عيب في تلك الاقتباسات طالما أنها تقدم الهاتف بشكل جيد.

ظهر الهاتف بلاستيكي بالكامل وقابل للإزالة لنجد بأسفله ثلاثة أماكن، اثنان منهم لشرائح الاتصال SIM، والثالث لتركيب بطاقة تخزين خارجية Micro SD، كما توجد البطارية ولكنها غير قابلة للإزالة.

أما عن خامات التصنيع فهي من البلاستيك بالكامل كما ذكرنا مسبقاً وصراحةً سنكون طماعين إن طالبنا تكنو بتقديم تصميم مميز مثلما قدمت وفي نفس الوقت خامات تصنيع من المعدن وكل هذا في هاتف اقتصادي لا يتعدى سعره 2000 جنيه مصري، لكن على كل حال جودة التصنيع كانت جيدة على الرغم من أنها من البلاستيك.

هواتف شائعة الأن : موبايل Infinix Hot 5 بسعر أقل من 2000 جنية

التحكم والاستخدام :  

عند تجربة استخدام موبايل تكنو سبارك K7 كان التحكم فيه من خلال يد واحدة ليس صعباً بالرغم من وجود شاشة بقياس 5.5 بوصة تستحوذ على نسبة لأبأس بها من إجمالي مساحة الواجهة الأمامية وهى تقريباً 71.5%، ونتيجة لذلك فإن الوصول لكافة أطراف الشاشة بيد واحدة لن يكون شاق، كذلك عند حمل  الهاتف لساعات طويلة لن تشعر في إرهاق بيدك لن وزن الهاتف صغير.

بأول الجهات وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد، أعلاها سماعة المكالمات وعلى يمينها توجد الكاميرا الأمامية وفلاش LED أحادي أما عن يسارها  فتوجد مستشعرات الهاتف ولا يدعم الهاتف لمبة إشعارات LED، وبأسفل الشاشة توجد أزرار التحكم بالهاتف وهى غير مضيئة.

أما عن ظهر الهاتف فيوجد بالأعلى على أقصى اليسار الكاميرا الخلفية ذات ال 13 ميجا بكسل وبجوارها على اليمين فلاش LED أحادي، وبأسفل الكاميرا يوجد مستشعر قارئ لبصمات الأصبع ومكانه مرتفع بعض الشئ عن الموضع الطبيعي مما قد يسبب بعض الصعوبة في الوصول إليه في أول الاستخدام لكن بعد التعود عليه لن يكون هناك أي مشاكل، أما عن أسفل الظهر فتواجد به على اليمين سماعة الهاتف الرئيسية.

أسفل الهاتف يوجد به منفذ USB-Micro بالمنتصف وعلى يساره يوجد ميكروفون التحدث الرئيسي على شكل ثُقب صغير، أما عن أعلى الهاتف فكان يوجد به منفذ جاك 3.5 مم.

يمين الهاتف كان يوجد به مفتاح الطاقة وأعلاه بقليل مفاتيح التحكم بالصوت، أما عن أخر الجهات وهى الجهة اليسرى فكانت نظيفة تماماً مثل الورقة البيضاء.


الشاشة والصوت :

يأتي جوال Tecno Spark K7 بشاشه بقياس 5.5 بوصة من نوع IPS-LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون وبدقه 720 × 1280 بكسل (HD) بكثافة بكسلات قليلة نوعاً وهي 267 بكسل في البوصة المربعة، وترجع قلة كثافة البكسلات الي كبر حجم الشاشة وتعمل بدقة HD فقط، لكن على كل حال لن تلحظ نقص في كثافة البكسلات إلا إن اقتربت من الشاشة بدرجة كبيرة.

أما بالنسبة لأداء الشاشة فكان أداء لشاشة هاتف اقتصادي لا أكثر ولا اقل، نوعاً ما كانت زوايا الرؤية جيدة والتباين تحت أشعة الشمس كان مقبول أيضا لكن ما لم يكن مقبول هو ألوان الشاشة، للأسف قدمت الشاشة ألوانا باهتة وتفتقر الي التشبع بحد كبير جداً وغير مقاربة للألوان الطبيعية، فإن كنت تستخدم شاشة جيدة من قبل مثل شاشة أموليد أو شاشة لهاتف راقي أو متوسط فستلحظ بالتأكيد ضعف أداء شاشة Tecno Spark K7 أما إن كانت تجربتك الأولى فلن تشعر بذلك النقص وستجد الشاشة طبيعية إلى حد ما.

بالانتقال من الشاشة إلى الصوت نجد أن مشكلة صوت الهاتف الوحيدة هو أن السماعة الرئيسية توجد بظهر الهاتف، فالصوت الصادر منها كان جيد الارتفاع ومقبول الدقة لكن مشكلته الوحيدة هو انه يكون في عكس اتجاه المستمع بسبب تواجد السماعة بظهر الهاتف، لكن بخلاف ذلك لم يكن هناك أي ملاحظات سلبية على صوت الهاتف.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة : مراجعة Tecno Camon CX Air

كاميرا هاتف  Tecno Spark K7 :

“ملوك الليل” هو الشعار الذي اتخذته تكنو لتسويق هاتفها الجديد ومن معنى الاسم يتضح أن تكنو تروج للهاتف بأنه مخصص للاستخدام الليلي وبالتالي ستكون الكاميرا مناسبة للتصوير الليلي حتى بالرغم من أن الهاتف اقتصادي، الهاتف يأتي بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.0، تدعم الضبط التلقائي للصور والبانوراما كما أنها ملحقة بفلاش LED أحادي و إمكانية تصوير فيديوهات حتى دقة 720p و 30 لقطة في الثانية.

أما بالنسبة لأداء الكاميرا الفعلي فلا تتوقع ذلك الأداء الخرافي لأن الهاتف يُروج له بأداء الكاميرا الليلي لأنه مهما إن كان هاتف اقتصادي، لكن على كل حال كان أداء الكاميرا جيد إلى حد كبير ويستحق الشعار الذي تروج به تكنو له فالكاميرا في الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس كانت تعطي نتائج مقبولة جداً لهاتف اقتصادي صحيح أن التفاصيل قد تقل عند عمل تكبير للصور الملتقطة لكن في المجمل كانت الصور مقبولة جداً.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 5 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.0 وملحقة بفلاش LED  أحادي كما تقوم الشاشة أيضاً بإصدار وميض ابيض عند التقاط الصور لتعطيك اكبر قدر ممكن من الضوء وقت التصوير، أما بالنسبة لأدائها فكان مقارب تماماً لأداء الكاميرا الخلفية مقبول في الإضاءة المرتفعة بالرغم من الصور كانت لينة نوعاً ما وفي الإضاءة الضعيفة آو ضوء الغرفة ساعد الفلاش الأمامي بشكل كبير في تحسين جودة الصور الملتقطة.


واجهة المستخدم :

يحسب لتكتو أنها وفرت لهاتف اقتصادي اندرويد نوجا 7.0 من العلبة مباشراً دون الحاجة لأي تحديثات، ويعمل الهاتف أيضا بواجهة تكنو الخاصة Hi OS 2.0 لكن الغريب في تلك الواجهة على الرغم من أنها مبنية على اندرويد Nougat 7.0 إلا أنها بنكهة إصدارات قديمة من الأندرويد مثل جيلي بين 4.2.2 من حيث شكل الأيقونات وقائمة الإعدادات وعدة مواضع أخرى.

احتوت الواجهة على بعض الايمائات الرائعة المتعارف عليها من تكنو مثل نقرتين على الشاشة لإيقاظها والعكس، كما يمكنك أيضا رسم بعض  الحروف على الشاشة وهي مغلقة لفتح تطبيق معين مثل رسم حرف ال C لفتح الكاميرا وحرف ال M لمشغل الموسيقي ويمكنك تخصيص بعض الحروف الأخرى والتطبيقات التابعة لها من قائمة الإعدادات، يمكنك أيضا التقاط صورة للشاشة بالسحب بثلاثة أصابع من أعلى إلى أسفل.

كجميع هواتف تكنو بلا استثناء الهاتف يوجد به متجر خاص للثيمات يوجد به خليط مميز من الثيمات المختلفة الأشكال والألوان وتقوم تلك الثيمات بتغيير الأيقونات والخلفيات وشاشة القفل لكنها للأسف لا تقوم بتغيير شكل شريط الإشعارات كالعادة.

يوجد بالهاتف ميزة ال Multi-Windows لتشغيل تطبيقين في نفس الوقت على الشاشة، لكن لم نتفاجئ صراحةً من وجود تلك الميزة فهى موجود بجميع الهواتف التي تعمل بأندرويد 7.0 فأعلى.

افتقر الهاتف بشكل حاد إلى المستشعرات فهو لا يدعم إلا ثلاثة مستشعرات فقط وهم مستشعر التقارب ومستشعر الضوء الذي يقوم بضبط سطوع الشاشة تلقائياً وأخيراُ مستشعر البصمة، لم يكن أداءه الأسرع بالتأكيد وهو المتعارف عليه في فئة الهاتف ولكنه كان يتمتع بدقة عالية ونسبة الخطأ في التعرف علي بصمة إصبعك كانت قليلة لكن لم يكن سريع مثل هواتف الفئات العليا بالتأكيد، باختصار مستشعر البصمة مناسب جداً لسعر الهاتف وفئته ويجب علينا شكر تكنو بالتأكيد أنها وفرت ذلك المستشعر بهاتف لا يتجاوز سعره 90 دولار.


التوصيل و وسائل المشاركة :

هاتف تكنو K7 يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA) ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

من احد اكبر عيوب الهاتف هو عدم دعمه لشبكات الجيل الرابع 4G ويرجع ذلك الأمر إلى عدم دعم معالج الهاتف لتلك الشبكات، قرار غريب جداً من  تكنو في ظل التطور الرهيب الذي يلحق بالهواتف الذكية ونحن على مطلع عام 2017 كما توجد أيضا هواتف اقل تكلفة ال Tecno Spark K7 لكنها تدعم شبكات الجيل الرابع، فحقاً قرار غريب جداً من تكنو يمكنه أن يمثل نقطة ضعف كبرى بالهاتف.

حاولت تكنو تعويض المستخدم عن شبكات ال LTE بجعل الهاتف يدعم تركيب شريحتي اتصال Micro SIM وبطاقة تخزين خارجية Micro SD في نفس الوقت لكل منهما منفذ منفصل خاص به، ويجب علينا شكر الشركة بالتأكيد على تلك الميزة في ظل طمس معظم الشركات لتلك الميزة.

أما بالنسبة لأداء المكالمات فلم يكن لدي أي أراء سلبية علية بل بالعكس أداء المكالمات كان جيد جداً فيمكنك سماع صوت الطرف الأخر من سماعة المكالمات بكل وضوح ويمكنها هو الأخر تلقى صوتك بشكل رائع وبدون أي مشاكل.

بالنسبة لتحديد المواقع أو ال GPS للأسف كان ادائة هزيل جداً، فكان تحديد موقعك يستغرق وقت طويل جداً وعندما يتم التحديد يكون غير دقيق حتى انه في بعض المرات فشل الهاتف كلياً في تحديد الموقع، من احد السلبيات الأخرى بالهاتف انه لا يدعم تقنية ال OTG التي أصبحت متواجدة بشكل كبير جداً في الهواتف الذكية بمختلف الفئات ومنها الاقتصادية.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة : مراجعة هاتف Xiaomi Redmi Note 5A Prime

بطارية هاتف  Tecno Spark K7 :

يأتي الهاتف ببطارية من نوع ليثيوم ايون غير قابلة للإزالة بسعة 3000 ميلي أمبير وهى سعة مناسبة لهاتف اقتصادي ولا يوجد بها أي تقصير من تكنو، وبالتأكيد لا تدعم تقنية الشحن السريع والهاتف غير مطالب بهذه الميزة أبدا في ظل عدم توافرها بعد في هذه الفئة ولا يمكن اعتبار عدم وجودها عيب.

أما بالنسبة لأداء البطارية الفعلي فقد كان مقبول جداً بالنسبة لهاتف اقتصادي ولن تضطر لإعادة شحن البطارية أكثر من مره باليوم إذا كان استخدام ما بين الخفيف والمتوسط أما إذا كان استخدامك مكثف قد تضطر لشحنها مره أخرى في منتصف اليوم، وتصمد البطارية لحوالي 4 ساعات إلى 6 ساعات Screen-On  وقد تختلف تلك المدة بالزيادة أو النقصان باختلاف عدة عوامل مثل درجة سطوع الشاشة واتصال الهاتف بشبكات الواي فاي من عدمه وعدة عوامل أخرى.

أما بالنسبة لزمن شحن البطارية فتستغرق تقريباً ساعتين ونصف الساعة لتنجز دورة شحن كاملة من 0% إلى 100%، ويعتبر هذا الرقم متوقع ومقبول جداً بالنسبة لهاتف اقتصادي لا يدعم شحن سريع.


الأداء :

يأتي هاتف كي 7 سبارك من تكنو بمعالج ميديا تك MT6580 بمعمارية قديمة 32 بت ويمتلك أربعة انويه يعملوا بتردد ضعيف نسيباً وهو 1.3 جيجا هرتز ولم تعلن الشركة عن المعالج الخاص بالرسوميات والفيديو ولمن لا يعرف ما هو معالج الرسوميات فهو باختصار “كارت شاشة” الهاتف الذكي مثلما يوجد في الكمبيوتر، من احد ابرز مشاكل الفئة الاقتصادية هي الأداء، قد تنجح بعض الشركات في تخطي تلك العقبة لكن يبقى البعض عاجز حول تلك المشكلة وللأسف تكنو كانت عاجزة أمام ذلك النقص، فأداء الهاتف كان ضعيف حتى بالنسبة لهاتف اقتصادي لأننا رأينا هواتف اقتصادية تقدم أداء جيد جداً مثل Xiaomi Redmi 4A و Meizu M5c.

من احد أسباب ضعف أداء الهاتف أيضا – بجانب المعالج- انه يمتلك رام بحجم 1 جيجا فقط أما ذاكرة التخزين الداخلية 16 جيجا بايت يمكن الاقتناع بها أو زيادتها من خلال  بطاقة تخزين خارجية ولم تؤثر بشكل كبير على أداء الهاتف، أما ال 1 جيجا رام فهي لا تتناسب فقط مع الهاتف بل أنها لا تتناسب أيضاً مع هواتف الأندرويد بشكل عام لأن هواتف الأندرويد تستهلك الرام بشكل كبير، ونتيجة لذلك كان أداء الهاتف من حيث التنقل بين التطبيقات والمهام اليومية ضعيف الي حد ما فكان يوجد بعض التهنيج أثناء فتح التطبيقات لأول مره أو حتى عند التنقل بين التطبيقات، وبالتأكيد كان أداء ضعيف أيضا حتى في الألعاب الخفيفة مثل Subway قد تلحظ بعض التهنيج والتعليق أما الألعاب ذات الرسوميات العالية مثل Asphalt 8 فمن المستحيل أن تحصل على تجربة جيدة حتى وان كانت الدقة منخفضة، الجدير بالذكر أن الهاتف حصل على 23100 نقطة على برنامج اختبار الأداء AnTuTu 6 ويعتبر هذا الرقم قليل بالنظر لمنافسي الهاتف فمثلاً Xiaomi Redmi 4A حقق 36300 نقطة بينما حقق Meizu M5c حوالي 27000 نقطة.

* كل ما سبق يمكن تلخيصه في الأتي: إذا كان استخدامك خفيف بحيث تستخدم بعض برامج التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، وانس أب، أو التقاط بعض الصور من حين إلى أخر أو مشاهدة بعض الفيديوهات وكنت مستخدم عادي لن تلحظ ضعف أداء الهاتف بشكل كبير، أما إن كنت تمتلك هاتف متوسط مسبقاً واضطررت إلى شراء هذا الهاتف  وكان استخدامك عالي فبالتأكيد لن يساعدك ال Tecno Spark K7 وستلحظ ضعف الأداء بشكل كبير وسخونة مع الاستخدام الشاق والمطول، ويمكنك الاتجاه إلى عدة بدائل أخرى.


محتويات العلبة :  

1- هاتف Tecno Spark K7.

2- كُتيبات الضمان والإرشادات من تكنو ويأتي الضمان لمدة 13 شهر.

3- رأس الشاحن بقدرة 1.2 أمبير و 5 فولت.

4- سماعات Hand Free.

5- وصلة USB-Micro.

6- جراب خلفي من السيلكون.


التقييم الكلي :

في النهاية نجد أن الهاتف كان يحتوي على بعض اللمسات الجيدة مثل التصميم المميز والكاميرا المقبولة ومستشعر البصمة لكن في مقابل ذلك افتقر الهاتف الي العديد من الأساسيات مثل  الأداء الضعيف وعدم دعم شبكات الجيل الرابع وضعف أداء الشاشة، ومن وجهة نظري انه يوجد عدد من البدائل أفضل من الهاتف مثل Xiaomi Redmi 4A بسعر 1850 جنيه مصري و Meizu M5C بسعر 1500 جنيه مصري.

 

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...