مراجعة موبايل انفينكس الرائع Infinix Note 4 Pro بالقلم

لم تعد انفنكس تلك الشركة الغير مألوفة الاسم بالنسبة للمصريين والسوق المصري فبعد أن خرجت من عباءة “تليفون صيني” وأصبح المستخدمون يثقون بها أرتقت لثالث أكثر شركة مبيعاً في مصر بعد كلاً من سامسونج و هواوي، وإن دل ذلك الأمر على شئ فأنه يدل على أن انفنكس أصبحت من كبار السوق المصري شئنا أم أبينا ولا يمكننا أن ننكر ذلك الأمر إطلاقاً سواء إن كنت محب لها أو كاره، انفنكس جذبت المستخدم المصري بعدة حيل ذكية مثل المواصفات الممتازة بالنسبة للسعر مثلما حدث في ال Hot 4 أو بالتركيز على الأداء مثلما حدث في ال Infinix Zero 4 Plus أو جذب محبي الشاشات العملاقة بإنتاج ال Infinix Note 3 Pro ولم تنسي محبي التصوير السلفي فأنتجت لهم ال Infinix Hot S2 بكاميرا أمامية مزدوجة، أما هذه المرة فتعود انفنكس بهاتف من الفئة التي كانت احد أهم أسباب شهرتها في مصر فئة ال Note وبميزة استثنائية لا يقدمها العديد من المنافسين في هذه الفئة إن لم يكن جمعهم وهو قلم Style الجديد من انفنكس أو ال X Pen، في الغالب تنم كلمة ال Pro لدى انفنكس بزيادة مساحة الرام وذاكرة التخزين الداخلية عن النسخة العادية أما هذه المرة في ال Infinix Note 4 Pro تقدم بجانبهم قلمها الجديد التي استخدمته بشكل أساسي في التسويق لهاتفها الجديد، يتوقع الجميع –وأنا منهم- سوق باهر جداً للهاتف لما يقدمه من عدة مزايا رائعة نراها لأول مره بهاتف من انفنكس سنسردها لكم بالتفصيل في المراجعة الشاملة للرائع Infinix Note 4 Pro وهل يستحق الاقتناء أم لا ؟ فتابعنا للنهاية……

في البداية لابد من ذكر الفرق بين Infinix Note 4 العادي والنسخة البرو والنسخة البرو بالقلم .. فالنسخة العادية 16 جيجا بايت تخزين مع 2 جيجا رام والنسخة البرو 32 جيجا بايت مع 3 جيجا رام وهي نفسها النسخة البرو بالقلم ولكن مع وجود Cover و قلم X-pen مع اختلاف سعر كل نسخة من الثلاث نسخ من هاتف انفينكس نوت 4 .

تابع كل اسعار هواتف انفينكس على موبيزل .


مواصفات هاتف انفينكس نوت 4 برو :

  •  الهاتف يأتي بأبعاد 159 ملم (طول) × 78 ملم (عرض) × 8.4 ملم (سُمك).
  •  شاشه بقياس 5.7 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080 × 1920 بكسل (HD) بكثافة بكسلات 386 بكسل في البوصة المربعة ومصنعة بتقنية 2.5D.
  •  معالج MediaTek MT6753 بمعمارية 64 بت ذو ثمانية أنويه بسرعة 1.3 جيجا هرتز بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع Mali-T720 MP2 .
  •  ذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 جيجا رام، ذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت مع دعم بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 128 جيجا بايت.
  •  نظام تشغيل اندرويد نوجا 7.0 مع واجهة XOS الخاصة بأنفنكس.
  •  كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.2 و تدعم عدة مميزات منها خاصية HDR و الـ Panorama وكشف الوجه، فلاش LED ثنائي و إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p و 30 لقطة في الثانية .
  •  كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.2 أيضاً وملحقة بفلاش LED أمامي ويمكنها تصوير فيديوهات حتى دقة 1080P.
  •  بطارية ليثيوم أيون بسعة 4500 ميلي أمبير غير قابله للإزالة مُدعمه بتقنية الشحن السريع.
  •  مدخل Micro USB 2.0، بلوتوث الإصدار الرابع (4.0)، يدعم راديو FM ولا يدعم الـ Java.
  •  الهاتف يدعم عدة المستشعرات وهي : مستشعر البصمة , التسارع، والقرب، البوصلة و الجيرسكوب.
  •  سعر الهاتف يكلف حوالي 3800 جنية مصري.

 

مميزات موبايل Infinix Note 4 Pro :

  •   تصميم عصري جذاب بخامات تصنيع ممتازة لم نعدها من انفنكس.
  •  قلم X Pen الجديد من انفنكس كان ممتاز وعالي الحساسية (سنراجعه بالتفصيل في الجزء المخصص له).
  •  شاشة الهاتف تقدم أداء ممتاز ومن أفضل الشاشات على الإطلاق في هذه الفئة.
  •  كاميرات الهاتف الخلفية والأمامية قدموا أداء رائع يليق بسعر الهاتف.
  •  بطارية جبارة تدوم لوقت طويل جداً مع دعمها للشحن السريع.
  •  أداء سريع ودقيق لمستشعر البصمة المدمج بمفتاح ال Home.
  •  يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب مما يمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي (VR) ومشاهدة الصور 360 درجة .

 

عيوب جوال Infinix Note 4 Pro :

  •   معالج الهاتف أصبح قديم جداً ومستهلك ولا يليق أبدا بهاتف بهذا السعر.
  •  لا يدعم الهاتف خاصية ال OTG لتوصيل فلاشه أو أي شئ أخر مباشراً بالهاتف.
  •  أزرار التحكم بالهاتف غير مضيئة.
  •  لا يوجد على الشاشة أي نوع من أنواع طبقات الحماية.
  •  سعر الهاتف قد يكون مرتفع قليلاً.
  •  تخاذل خدمات ما بعد البيع ومراكز الصيانة من انفنكس بشكل عام.

محتويات العلبة :

اختلفت علبة هاتف انفينكس نوت 4 برو تماما عن علبة النسخة الأصغر سواء في الشكل أو التصميم، فعلبه ال Note 4 العادي كانت صغيره باللون اللبني و مكونة من قطعة واحدة يوجد بها الهاتف بالأعلى والمحتويات بالأسفل، أما علبة ال Note 4 Pro كانت علبة كبيرة فخمة تحتوي بداخلها على علبتين اصغر، العلبة الأصغر بينهم كانت تحتوي على :-

1- Smart Cover.

2- X Pen.

* أما العلبة الأخرى الأكبر فكانت تحتوي على:

1- هاتف Infinix Note 4 Pro.

2- رأس الشاحن بقدرة 12 فولت و 1.5 أمبير أو 2 أمبير.

3- سماعات Hand Free.

4- وصلة USB-Micro.

5- لاصقة حماية للشاشة مصنوعة من البلاستيك للحماية من الخدوش.


التصميم وخامات التصنيع :

– لكل شركة تُنتج هواتف ذكية تجد لها قالب تصميم خاص بها، قد يختلف التصميم ظاهرياً إلا أن القالب يبقى كما في معظم هواتفها وتستطيع بذلك تميز شركة من أخرى وللأسف لم تصل انفنكس بعد لتلك المرحلة لذلك نرى في كل هاتف جديد لها تصميم مغاير تماماً وهو الأمر الجيد والسئ في نفس الوقت فهو جيد لأنها تفاجئنا كل مره بتصميمات جديدة سواء جيدة أو سيئة أما الأمر السئ هو أن انفنكس لا يوجد لها  شخصية بعد في تصميمات هواتفها  وفي هواتفها الرائدة دائماً ما تقتبس من تصميمات هواتف عملاقة من شركات أخرى مثل ال Infinix Zero 4 Plus المقتبس من ال Huawei Mate 8 وهذه المرة تنحت تصميم هاتفها الجديد Note 4 Pro من Samsung Note 5 وبطابع بسيط من كل من Iphone 7 Plus و OnePlus 3، صراحةً انأ لا أجد أي مشاكل في ذلك الاقتباس طالما أنها تقدمة بشكل جيد ملفت للأنظار ويلاقي استحسان المستخدمين.

– بالرغم من أن الهاتف تصميمه مقتبس من خليط هواتف أخرى إلا انه كان ممتاز ولم أقابل أي احد كان يذكر أي سلبيات للتصميم، فعلا قدمت انفنكس هذه المرة تصميم جيد يرقى لهاتفها الرائد الجديد، كما راعت انفنكس أدق التفاصيل في هاتفها فلم تضع قطع بلاستيكية بالأعلى والأسفل لاستقبال موجات الشبكات اللاسلكية كما تفعل معظم الشركات بل أنها قامت بجعلها على شكل خيط مثل ال Iphone 7 Plus تماماً.

– بالانتقال من التصميم إلى خامات التصنيع نجد أن خامات تصنيع الهاتف كانت ممتازة ولن تعتقد أن الهاتف مقدم من انفنكس بسبب سمعتها السابقة السيئة في جودة خامات التصنيع لكن في ال Note 4 Pro اختلف الأمر تماماً فالهاتف مصنع بالكامل من المعدن على عكس Note 4 العادي الذي كان مصنع من البلاستيك كما أن ظهر الهاتف غير قابل للإزالة مثل ال Note 4 أيضاً.

* خلاصة القول.. قدمت فعلاً انفنكس تصميم رائع بجودة تصنيع ممتازة تمحي كل ذكريات هواتفها السابقة ذات خامات التصنيع الرديئة، فـ إن كنت تنوي شراء الهاتف فأضمن لك بالتأكيد الحصول على هاتف ذو تصميم خرافي مع جودة تصنيع فائقة.


التحكم والاستخدام :

– استغلت انفنكس مساحة الواجهة الأمامية امثل استغلال فعملت على تقليل الحواف العلوية والسفلية والجانبية بقدر المستطاع وهو ما نجحت فيه فعلاً فعند استخدام الهاتف ستشعر وكأنه يأتي بشاشة بقياس 5.5 بوصة وليس 5.7 بوصة بسبب الاستغلال المثالي لمساحة الواجهة كما ذكرنا من قبل وبالتالي لن تصعب مهمة استخدام الهاتف بيد واحدة كالسابق.

– في أولى الجهات وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد أعلاها توجد سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية وفلاش LED أمامي ومستشعرات الهاتف كما توجد أيضاً لمبة إشعارات LED، أما بأسفل الشاشة فيوجد مفتاح ال HOME بالمنتصف ومدمج به مستشعر البصمة وعلى جانبية مفتاح الرجوع ومفتاح التنقل بين التطبيقات وهما للأسف غير مضيئين.

– ظهر الهاتف غير قابل للإزالة ويوجد بأعلاه في المنتصف تحديداً الكاميرا الخلفية ذات ال 13 ميجا بكسل وعلى يسارها فلاش LED ثنائي، بخلاف ذلك لا يوجد أي شئ أخر يذكر بظهر الهاتف عدا شعار Infinix الموجود بمنتصف الظهر.

– أعلى الهاتف نظيف تماماً إلا من تواجد مدخل جاك 3.5 مم، أما بالجهة المقابلة وهى الجهة السفلية كان يوجد بها في المنتصف مدخل USB-Micro وعلى يمينه ميكروفون التحدث الرئيسي وعلى يساره توجد سماعة الهاتف الرئيسية.

– أما على يمين الهاتف  فكان يوجد منفذ منفصل لتركيب بطاقة التخزين الخارجية Micro SD أسفله كان يوجد مفاتيح التحكم بالصوت ومفتاح الطاقة وصراحةً لم تكن مواضعهم مريحة بالنسبة لي بسبب وجودهم في المنتصف.

– أما عن أخر الجهات وهى الجهة اليسرى فكان يوجد منفذ منفصل لتركيب شرائح الاتصال يوجد أسفلها دوائر صغيره لشحن قلم الهاتف عن طريق الجراب الملحق به.


 الشاشة والصوت :

– يأتي هاتف Infinix Note 4 pro بشاشة بقياس 5.7 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080 × 1920 بكسل  (HD) بكثافة بكسلات 386 بكسل في البوصة المربعة ومصنعة بتقنية 2.5D وللأسف الشاشة غير محمية بأي نوع من أنواع طبقات الحماية وهو ما قد يشكل نقطة ضعف لا يستهان بها في الهاتف ككل.

– ركزت انفنكس بشكل كبير على شاشة هاتفها الجديد بشكل اكبر مما كانت عليه هواتفها السابقة فقد استحدثت شاشات بتصنيع شركة Sharp المشهورة بعد أن كانت شاشاتها السابقة مجهولة الهوية، وبالفعل قدمت شاشة الهاتف أداء ممتاز من حيث تشبع الألوان وحدتها والتباين تحت أشعة الشمس المباشرة كما أنها قدمت أداء أعلى بكثير من النسخة السابقة Infinix Note 3 على الرغم من أن الموصفات على الورق تكاد تكون متطابقة إلا أن شاشة ال Note 4 Pro تفوقت عليها بفارق كبير، وزوايا الرؤية كانت رائعة هى الأخرى فكنا نرى الشاشة بكل وضوح حتى بالنظر إليها من اتجاه غير الاتجاه الرأسي المباشر، صراحةً لن نبالغ إن قلنا أن الشاشة هى الأفضل في فئتها من نوع IPS LCD وتكاد تقارب أداء شاشات ال Super Amoled.

– بالانتقال من الشاشة إلى الصوت نجد أن الهاتف يمتلك مصدر صوت واحد فقط وهى سماعة توجد بأسفل الهاتف على اليسار، لم يكن الجانب الأيسر هو المناسب لمكان السماعة فمن الممكن أن تغقها عن دون عمد لو كان استخدامك للهاتف باليد اليمنى مثل اغلب المستخدمين، بخلاف ذلك فقد قدمت سماعة الهاتف أداء متوسط ككل، فارتفاع الصوت الصادر منها كان عالي نوعاً ما لكن دقته كانت متوسطة وان قمت برفع مستوى الصوت إلى أعلى معدل قد يوجد بعض التشويش البسيط، لذلك يمكننا منح السماعة تقييم متوسط فقط لا أكثر.


الكاميرا :

– في الآونة الأخيرة يوجد اهتمام كبير جداً من انفنكس للكاميرا في جميع فئتها وهواتفها بشكل عام وهو ما ظهر أيضاً في ال Note 4 Pro فهو يأتي بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.2 وتدعم عدة مميزات مثل خاصية HDR لضبط التوازن الديناميكي لألوان الصور أي ضبط مناطق ذات السطوع المنخفض والعالي لإنتاج صور ذات حدة أعلى، كما تدعم أيضاُ تصوير الـ Panorama وكشف الوجه بالإضافة الي أنها ملحقة بفلاش LED ثنائي.

– بالنسبة لأداء الكاميرا الفعلي فصراحةً وبدون أي مجاملات قدمت الكاميرا الخلفية أداء رائع وممتاز فالصور كانت تنتج بشكل رائع يسر العين والألوان كانت اقرب إلى الطبيعة كما أن حدتها كانت عالية وال 13 ميجا بكسل كانوا كافيين وبشكل جيد لإظهار تفاصيل غنية بالصور الملتقطة، كما أن الكاميرا الخلفية يمكنها عمل Focus على شئ ما بشكل ممتاز وإضافة Blur على المناطق الغير مرغوب وجودها في الصورة، فعلاً ستحصل على كاميرا خلفية خرافية تستطيع الاعتماد عليها كلياً في التقاط صور رائعة ولن نبالغ إن وصفنا الكاميرا بأنها من الأفضل في فئتها.

– أما بالنسبة لتصوير الفيديو فكان اقل بقليل من أداء الصور، فالألوان حدتها قلت قليلاً وأصبحت لينه نوعاً ما لكن الشئ المميز هو أن الفيديو لم يكن يهتز بشكل مزعج مثلما يحدث في معظم هواتف هذه الفئة على الرغم من أن الهاتف لا يحتوى على مثبت بصري OIS، في المجمل ستحصل على مقاطع فيديو يمكنها أن تؤدي الغرض.

– أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فكانت بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.2 هى الأخرى وملحقة بفلاش LED أحادي، الكاميرا الأمامية لم يختلف أدائها كثيراً عن الكاميرا الخلفية فقد قدمت أداء مميز هى الأخرى ويمكنك بواسطتها التقاط عدة صور “سيلفي” رائعة كاملة المعالم، فإن كنت من محبي التصوير السلفي بشكل خاص أو حتى التصوير بشكل عام سيضمن لك الهاتف تجربة جيدة بالتأكيد.


واجهة المستخدم :

– يعمل موبايل انفينكس Note 4 pro بنظام من احدث أنظمة الأندرويد وهو Nougat 7.0 مع واجهة مستخدم XOS الخاصة بأنفنكس وهى نفسها الواجهة الموجودة على ال Note 4 العادي، وقد يحصل الهاتف على أخر تحديثات الأندرويد Oreo 8.0 لكن لم تؤكد الشركة ذلك الأمر بعد.

– لن نكذب على احد ولن نجامل انفنكس أو نعظمها، واجهتها غير مستقره !، نعم واجهة انفنكس غير مستقره ويوجد بها كمية Bugs ليست بالقليلة ومن اقل الواجهات استقراراً رأيتها بهاتف ذكي، لكن يجب أيضاُ أن نعطيها حقها، مطورين انفنكس يحاولون جاهدين على جعل الواجهة أكثر استقراراً وبالفعل يوجد تطوير ملحوظ في الواجهة عن الأعوام السابقة لكن لازال يوجد بها أيضاً بعض المشاكل نتمنى أن تُحل في اقرب وقت.

– مستشعر البصمة مُدمج في مفتاح ال home كما ذكرنا من قبل، وهو سريع ودقيق في عمله كما أن مكانه يعتبر سهل الوصول إليه لكن يعيبه فقط هو انه يجب عليك الضغط على المفتاح كي يتم التعرف علي بصمتك ولا يمكنك فتح الهاتف من خلال اللمس فقط.

– يوجد بالواجهة عدة اختصارات رائعة مثل السحب من اعلي إلى أسفل بثلاثة أصابع لالتقاط Screenshot أو النقر على الشاشة مرتين لإيقاظها عندما تكون مغلقة أو العكس، كما يمكنك أيضاً الضغط مرتين سريعاً على مفتاح ال home لتشغيل الكاميرا سريعاً مثل هواتف سامسونج، تدعم الواجهة أيضاً ميزة ال Dual Apps أي انه يمكنك إنشاء تطبيقين من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل  Facebook و WhatApp وفتح حسابين مختلفين عليهم في نفس الوقت.


التوصيل و وسائل المشاركة :

– موبايل Infinix Note 4 Pro يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA) وشبكات الجيل الرابع 4G LTE، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

– قدمت لنا انفنكس في هاتفها الجديد ميزة اقدرها جداً، هى ليست بالاستثنائية أو الإعجازية لكن معظم الشركات طمستها ولم تعد تقدر لها اهتمام وهو تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت، فيمكنك بكل حرية أن تضع شريحتي اتصال في منفذ خاص لهم وتضع بطاقة التخزين الخارجية Micro SD في منفذ منفصل تماماً لها كما يمكنك أيضاً نقل التطبيقات الي بطاقة التخزين الخارجية وجعلها هى الأساسية.

– يدعم الهاتف شبكات الجيل الرابع 4G ولكن علي احدي الشريحتين فقط بمعني انك إن كنت تمتلك شريحتي اتصال بهاتفك كلتاهما يدعمان شبكات الجيل الرابع ستعمل واحدة فقط علي شبكات الجيل الرابع والثالث والثاني وستكون هى الشريحة الأساسية والأخرى ستعمل على شبكات الجيل الثاني فقط وستكون ثانوية للمكالمات.

– لم يكن منفذ ال Type-C ضروري بالمرة في هاتف من هذه الفئة لذلك كان اختيار انفنكس موفق بوضع مدخل ال USB-Micro فقط لتقليل التكلفة علي المستخدم ولن يؤثر ذلك علي مبيعات وتسويق الهاتف ولا اعتبره نقطة ضعف بالمرة خاصةً أن ال Type-C لم ينتشر بعد بكثرة في هذه الفئة.

– إلى الآن تسير الأمور على ما يرام لكن ليس بعد أن اكتشفنا أن الهاتف لا يدعم ال OTG، كيف لا تقدم مثل تلك الخاصية التي أصبحت مهمة لمعظم المستخدمين في هاتف تصل تكلفته ل 4000 جنية مصري تقريباً ؟، هواتف بفئات اقل وسعر اقل تدعم تلك الميزة بكل حرية مثل ال Xiaomi Redmi 4A وال Tecno Camon CX Air وغيرهم الكثير والكثير وعدم دعم الهاتف لهذه الميزة يطرح لنا علامة استفهام كبيرة هنا.

– للأسف نظام تحديد المواقع العالمي أو ال GPS لم يكن دقيق في تحديد وجهتك ولا يمكنك الاعتماد عليه كليا فـ بالرغم من دعم الهاتف لمستشعري البوصلة والجيرسكوب الكفيلان بجعل ال GPS يقدم أداء خرافي إلا أنه لم يكن كذلك ويرجع السبب الي معالج الهاتف المشهور عنة بالهزلان في تلك النقطة، لكن على كل حال ستحصل على موقعك لكن باختلاف بعض المترات.


البطارية :

– يمتلك الهاتف مصدر ضخم للطاقة وهى بطارية ليثيوم ايون بسعة 4500 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وهى تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge أو X Charge كما تحب أن تطلق عليها انفنكس.

– قدمت البطارية أداء خرافي ينم عن سعتها العملاقة فقد استمرت لحوالي 8 ساعات Screen-On كما أنها تدوم لأكثر من يوم لو كان استخدامك متوسط ولن تضطر أبداً لأن تشحنها أكثر من مره باليوم.

– ذكرنا مسبقاً أن الهاتف يدعم الشحن السريع وبالفعل قدم الهاتف أداء ممتاز في جزئية الشحن السريع فقد استغرق الهاتف حوالي نصف ساعة فقط ليكمل شحن نصف سعة البطارية بينما استغرق ساعتين فقط أو اقل ليكمل دورة شحن كاملة من 0% ل 100 %، وتعد تلك النتائج ممتازة من رأي بالنظر لسعر الهاتف وفئته.


الأداء :

– على أي رقاقة معالج تظن انك ستحصل عليها في فئة 4000 جنية مصري ؟، هل هى Qualcomm Snapdragon 625 أم MediaTek Helio X20 أو حتى Qualcomm Snapdragon 435 على اقل تقدير؟، لا لن تحصل على أي من تلك ولن تحصل إلا على “معشوق انفنكس” MediaTek MT6753، أصبحت العلاقة التي تجمع انفنكس بذلك المعالج غبية وغريبة جداً فقد استخدمته في 6 موديلات تقريباً من هواتفها بفئات مختلفة، الجيد في الأمر أن هذا المعالج  سكون الابتلاء الأخير من انفنكس لنا وسنرى هواتفها العام القادم بمعالجات من كوالكم الأمريكية وستعد تلك الخطوة نقلة كبيرة للشركة قد تفتح لها أبواب المجد، أما بالنسبة لباقي مواصفات هذا المعالج العقيم فهو يعمل بثمانية انويه بسرعة 1.3جيجا هرتز فقط بجانب معالج رسوميات وفيديو ضعيف من نوع Mali-T720 MP2، الهاتف يعمل ب 3 جيجا رام مع ذاكرة تخزين داخليه بحجم 32 جيجا بايت مع إمكانية زيادتها حتى 128 جيجابايت عن طريق بطاقة تخزين خارجية.

– حقق الهاتف على مقياس الأداء AnTuTu 6 حوالي 37500 نقطة وهو رقم يعتبر قليل جداً بالنظر إلى المنافسين في نفس الفئة فمثلاً استطاع Huawei Gr3 2017 تحقيق حوالي 52000 نقطة بينما حقق Xiaomi Redmi Note 4 حوالي 65000 نقطة وان دل ذلك على شئ فأنه يدل على أن الهاتف غير مقدم إطلاقاً لمحبي الأداء العالي مثلما صرحت انفنكس بأنها لا تقدم هذا الهاتف ليكون الاستثنائي في الأداء بل جعلت الأداء مجرد عتاد ثانوي لتستطيع التوسع في باقي المواصفات وأنا أرى أنها لم تكن موفقة إطلاقاً فمعالج الهاتف هو “حجر الأساس” الذي يبني عليه باقي عتاد الهاتف.

– بالنسبة لأداء الهاتف الفعلي لم يكن على هذا القدر من السوء إلا انه لم يكن الأداء الأفضل أيضا، ففي المهام اليومية وال MultiTasking كان الأداء مقبول لكن مع وجود بعض التهنيج والتعليق في التنقل بين التطبيقات كبيرة الحجم، أما بالنسبة لأداء الألعاب ففي الألعاب الخفيفة مثل SubWay كان الأداء جيد وسلس نوعاً ما، أما في الألعاب العالية مثل Asphalt 8 و Real Racing 3 والألعاب ذات الرسوميات المرتفعة الأخرى كان الأداء سئ ولا يليق أبداً بهاتف يكلف 3800 جنية مصري ولن تحصل على التجربة الأفضل، نصيحة مني لك…إن كنت من محبي الألعاب العالية والسرعة في التنقل بين التطبيقات أنصحك بالابتعاد عن هذا الهاتف تماماً.

اقرا على موبيزل : مميزات وعيوب Xiaomi Redmi Note 4

قلم X Pen :

– أما الآن فقد وصلنا إلى الركن الأخير بمراجعتنا وهو الركن المخصص لقلم انفنكس الجديد X Pen، فكرة إلحاق الهاتف بقلم مثل الذي يأتي مع هواتف ال Note الرائدة من سامسونج هى فكرة في حد ذاتها خرافية، ليس لمجرد أن القلم سيقدم ميزات جديدة استثنائية فقط بل سيكون الجانب الدعائي اكبر، أنت ستحصل على هاتف بقلم حراري !، وبالفعل استغلت انفنكس ذلك الأمر وروجت لهاتفها مستخدمه القلم بشكل أساسي ونجحت بشكل كبير في ذلك الأمر.

– على عكس هواتف Note من سامسونج لم يكن هناك مكان مخصص بجسم الهاتف لوضع القلم به بل يتم وضعه في الجراب القادم بعلبة الهاتف ويوجد بذلك الجراب دوائر كهربائية لشحن القلم ولكن لا داعي للقلق بخصوص الشحن فالقلم لا يستهلك مقدار كبير من الطاقة أثناء الشحن ولا وقت كبير ويمكنه الاستمرار حتى ثلاثة أيام متواصلين بدون الحاجة الي إعادة الشحن.

– أما بالنسبة لأداء القلم فقد فاجئنا جميعاً ! لم نكن متوقعين أن أول تجربة لأنفنكس بقلم سنتُنتج بهذا الشكل، القلم سريع الاستجابة جداً، ولا يدعم القلم الاستخدام على الشاشة فقط لكنة يدعم أيضاَ أزرار التحكم الموجودة بخارج الشاشة، أما بالنسبة لوظائف القلم فعند سحبة من الجراب تظهر لك المهام التي يستطيع القيام بها على جانب الشاشة وكانت أولها هى ال Note، يمكنك من خلال تلك الخاصية امتلاك نوته تستطيع تدوين ملاحظاتك عليها أو الرسم أو أي شئ أخر، الوظيفة الثانية هى ال Memo، ويمكن وصفها بأنها نوته مصغره فيمكنك من خلالها تدوين ملاحظات أيضاً وتصغيرها و وضعها بأي مكان على الشاشة والذهاب إليها في أي وقت تشاء، أما الوظيفة الثالثة هي ال Smart Select وهى ميزة تسمح لك بتخصيص أي جزء من الشاشة وتصوير علي أي شكل تريد سواء مربع أو مثلث أو دائرة أو حتى أي شكل عشوائي، أما الوظيفة الرابعة فكانت إضافة للميزة السابقة وتسمى Screen Write وتسمح لك تلك الوظيفة بالكتابة على صورة الشاشة التي التقطها مسبقاً بأي خط وأي شكل تريد، أما عن الميزة الخامسة والأخيرة وهى أفضلهم من رأي هى ميزة Addshortcut، تلك الميزة تسمح لك بإضافة أي تطبيق مثبت على الهاتف على قائمة وظائف القلم وتستطيع الوصول السريع إليه.

– بعد أن استعرضنا لكم مواصفات وخصائص قلم انفنكس الجديد مثلما كان يمتلك مميزات كان يمتلك أيضاً بعض العيوب مثل عدم توافر مكان أساسي له في جسم الهاتف وأنا أرى انه لم يكن يتمتع بخصائص عديدة مثل قلم ال S Pen من سامسونج، لكن لا يمكننا أن نقارن على الإطلاق بين الاثنين في الوقت الحالي فقد استمرت سامسونج في تطوير قلمها لمدة سبعة أعوام متتالية أما انفنكس تعد هذه أول تجربة لها مع قلم لهاتف ذكي وكانت موفقة جداً لذلك أتوقع المزيد من النجاح لقلمها الجديد إن توافر في النسخ القادمة من سلسلة ال Note لديها.


التقييم الكلي :

– في النهاية نجد أن انفنكس طورت من نفسها فعلاً وقدمت لنا هاتف رائع نجد بها مواصفات نراها لأول مره بهاتف من انفنكس مثل التصميم المبهر وخامات التصنيع الممتازة والشاشة الفائقة ولا ننسى بالتأكيد قلم ال X Pen الجديد الذي كان أكثر من رائع، لكن بالتأكيد لا يوجد أي شئ كامل في الحياة وكما يمتلك الهاتف مميزات فهو يمتلك أيضا عيوب لعل أبرزها هو المعالج الفقير الذي عفى عليه الزمن ومازالت تعظمه انفنكس، بخلاف ذلك فالهاتف فعلاً أرى به شئ جديد أراه لأول مره بهاتف من انفنكس لكن هل سيوجد به عيوب تصنيع كالمشهور عن انفنكس وهل مراكز الصيانة وخدمات ما بعد البيع ستظل كما هى أم أننا سنرى عهد جديد من انفنكس؟، لو تم حل تلك المشاكل سيكون الهاتف بالتأكيد من الأفضل في فئته وسيكون على قائمة ترشيحات موبيزل للجميع لكن مع خفض السعر قليلاً ليصبح 3500 جنيه مصري مثلاً بدلاً من 3800 جنيه.

  • التصميم وخامات التصنيع : 10/9.
  • الشاشة : 10/9.
  • البطارية : 10/9.
  • الكاميرا : 10/9.
  • الأداء : 10/5.
  • مواصفات الهاتف بالنسبة للسهر: 10/8.
  • تقييم الهاتف بشكل عام : 10/8.5.

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...