مراجعة موبايل Motorola Moto One – سعر غالي مقابل جودة تصنيع ممتازة !

النهاردة هنتكلم عن موبايل من شركة Motorola فى سلسلة ال Moto و اللى أعلنت عنه الشركة فى مؤتمر IFA بالعام الماضي بتصميم مميز و بامكانيات جيدة مع أفضل ما يميزه و هو التجربة المتكاملة من جوجل من الاندرويد الخام مع شاشة بحجم 5.9 بوصة و معالج Snapdragon 625 و بطارية بسعة 3000 مللي أمبير.

دعونا نستعرض هاتف Motorola Moto One بالتفصيل مع الاشارة الى منافسيه فى الفئة السعرية التى ينضم لها.


مواصفات موبايل Moto One :-

  • تم الاعلان عن الهاتف في أغسطس 2018.
  • تم انتاج الهاتف في أكتوبر 2018 .
  • أبعاد الهاتف 149.9*72.2*8 ملم.
  • وزن الهاتف 162 جرام.
  • يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من نوع nano.
  • يدعم الهاتف مقاومة ضد رذاذ الماء Splash resistant .
  • شاشة الهاتف تأتي بقياس 5.9 بوصة من نوع IPS LCD بدقة HD plus بجودة 720*1520 بيكسل مع 287 كثافة بيكسلات.
  • معالج الهاتف يأتي من نوع Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625مع معالج رسوميات Adreno 506.
  • يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل اندرويد أوريو 8.1 Oreo.مع امكانية التحديث الى أندرويد فطيرة 9.0 Pie.
  • كاميرا الهاتف الخلفية تأتي مزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و فلاش LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 أو 60 لقطة في الثانية أو بجودة 2160 مع 30 لقطة في الثانية.
  • كاميرا الهاتف الأمامية تأتي بجودة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية.
  • بطارية الهاتف تأتي بسعة 3000 مللي أمبير و تدعم تقنية الشحن السريع.
  • يدعم الهاتف ميكروفون اضافي لإزالة الضوضاء.
  • متوفر بالهاتف مستشعر الجيروسكوب و ايضا دعم تشغيل الراديو FM.
  • يدعم الهاتف منفذ 3.5 ملم لسماعات الأذن.
  • يدعم الهاتف خاصية ال OTG.
  • يدعم الهاتف مستشعر بصمة الاصبع.
  • متوفر بالهاتف خاصية قفل الوجه Face unlock.
  • متوفر بالهاتف خاصية النقل السريع NFC.
  • الهاتف متاح في الأسواق بألوان الأسود والأبيض.

مميزات موتورولا موتو وان :-

  • بطارية الهاتف تدعم تقنية الشحن السريع Turbo charge.
  • خامات تصنيع ممتازة.
  • يأتى الهاتف USB Type C.
  • يدعم الهاتف تقنية Dolby Sound و التى توفر تجربة سمعية رائعة.
  • متوفر بالهاتف حماية الخصوصية عن طريق وجود مستشعر بصمة الاصبع.
  • يدعم الهاتف خاصية النقل السريع NFC و مستشعر الجيروسكوب و خاصية ال OTG.
  • متوفر بالهاتف خاصية Moto Display لعرض التنبيهات عند الامساك بالهاتف بدون فتح الشاشة .
  • الهاتف مقاوم ضد رذاذ الماء Splash resistant .
  • شاشة الهاتف بها طبقة حماية من الخدوش و الصدمات.
  • يقدم الهاتف تجربة أندرويد خام رائعة و ضمان تحديثات دائمة مباشرة من جوجل.

عيوب Moto One :-

  • الهاتف لا يتوافر به لمبة اشعارات.
  • صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الرأس Headphones.
  • كاميرا الهاتف تعتبر جودتها ضعيفة مقارنة بالمنافسين.
  • كثافة البيكسلات فى الشاشة تعتبر قليلة مقارنة بالمنافسين.
  • السماعة الخارجية سهل الكتم عند استخدام الهاتف بشكل أفقى.
  • معالج الهاتف أقل من المنافسين.

التصميم :-

بتصميم جميل و مميز من موتورولا يأتى هاتف Moto One و هو مصنوع من الزجاج مع انحناءات على الأطراف يأتى الهاتف بأبعاد 149.9*72.2*8 ملم مع وزن 162 جرام و هو مريح فى الاستخدام.

تحتوي الواجهة الأمامية للهاتف علي شاشة بقياس 5.9 بوصة أعلاها نجد الكاميرا الأمامية بجودة 8 ميجا بيكسل مع سماعة المكالمات و مستشعر القرب وللأسف الهاتف لا يتوافر به لمبة الاشعارات و لكن عند وصول اشعار أو عندما تقوم بحمل الهاتف من على المكتب مثلا تضئ الشاشة اضاءة خافتة تظهر الساعة و الاشعارات الموجودة و هى خاصية Moto Display.

أسفل الشاشة نجد شعار Motorola.

أعلي الهاتف نجد ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء مع منفذ 3.5 ملم لسماعات الرأس.

أسفل الهاتف نجد منفذ كابل الشحن USB Type C و ميكروفون المكالمات و السماعة الخارجية.

علي الجانب الأيمن للهاتف نجد زر التشغيل Power button لفتح و غلق الهاتف و أزرار رفع و خفض الصوت.

علي الجانب الأيسر للهاتف نجد منفذ دخول شريحتى الاتصال و كارت الذاكرة الخارجي.

ظهر الهاتف يحتوي علي كاميرا خلفية مزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل بينهما فلاش LED فى أعلى يسار الظهر و فى منتصف ظهر الهاتف نجد مستشعر بصمة الاصبع و بالأسفل شعار android one.

الهاتف متاح بألوان الأسود و الأبيض في الأسواق.


الشاشة و الصوت :-

شاشة هاتف موتورولا Moto One تأتي بقياس 5.9 بوصة من نوع IPS LCD تعرض 16 مليون لون بدقة HD plus بجودة 720*1520 بيكسل مع كثافة بيكسلات 287 بيكسل لكل بوصة مع حماية من corning gorilla glass ولكن لم يتم تحديد نوعها وغالبا هي من الجيل الثالث و تمثل الشاشة 79.2% من حجم الهاتف كما تدعم اللمس المتعدد مع أبعاد 19:9 مع انحناء 2.5D.

تقدم الشاشة أداء جيد جدا مع درجة سطوع جيدة فى أشعة الشمس و الشاشة مناسبة لمحبي مشاهدة الفيدوهات و قراءة الكتب الالكترونية.

ننتقل الى شاشات الموبايلات المنافسة فشاشة هاتف Huawei Y9 2019 تأتى الشاشة بحجم 6.5 بوصة من نوع IPS LCD بدقة Full HD+ و جودة 1080*2340 بيكسل و 369 كثافة بيكسلات و نسبة استحواذ الشاشة من الهاتف 82.8% مع نوتش و يمكنك اخفائها من الاعدادات و لكن يعيب الشاشة عدم وجود طبقة حماية و لكن قامت الشركة بتعويض ذلك عن طريق اضافة اسكرين للحماية فى علبة الهاتف.

ثم هاتف Realme 2 Pro بقياس 6.3 بوصة من نوع IPS LCD بدقة full HD plus بجودة 1080*2340 بيكسل مع كثافة بيكسلات 409 بيكسل لكل بوصة وتمثل 84% من حجم الهاتف مع أبعاد19.5:9 كما تدعم طبقة حماية علي الشاشة من نوع Corning gorilla glass 3 كما يوجد نوتش صغير علي شكل قطرة ماء و استغلال افضل للحواف كما تقدم الشاشة أداء رائع و مميز في الألعاب و مشاهدة الفيديوهات مع تشبع الوان ممتاز مع زوايا رؤية جيدة جدا و السطوع تحت أشعة الشمس جيد جدا.

يتميز Moto one بشاشة صغيرة اصغر من 6 بوصة لمن يحبوا الحصول على شاشات صغيرة الحجم التي نادر وجودها في موبايل فئة متوسطة الأن .

أما بالنسبة لصوت هاتف موتورولا موتو وان فهو جيد حيث يوجد سماعة واحدة فى أسفل الهاتف علي اليمين كما يدعم الهاتف تقنية Dolby Audio و التى توفر تجربة سمعية مميزة مع نقاء عالي فى الصوت أثناء استخدام سماعات الرأس و يدعم الهاتف ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء مما يحسن جودة الصوت أثناء التسجيل و الفيديو.


الأداء :-

معالج الهاتف Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625 ثمانى النواة يعمل بقوة تردد 2.0 جيجا هرتز Cortex A53 مع عالج رسوميات Adreno 506.

الهاتف متوفر بنسخة 64 جيجا بايت ذاكرة داخلية مع 4 جيجا بايت رام ذاكرة عشوائية و يمكنك زيادة المساحة الداخلية للهاتف عن طريق اضافة كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت.

أما عن الذاكرة الداخلية و العشوائية فى الهواتف المنافسة هاتف Realme 2 Pro متوفر 64 جيجا بايت ذاكرة داخلية مع 4 جيجا بايت رام ذاكرة عشوائية و يمكنك زيادة المساحة الداخلية للهاتف عن طريق إضافة كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت في منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال ثم هاتف Huawei Y9 2019 بمساحة 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام مع تركيب كارت ذاكرة خارجي يصل الى 400 جيجا بايت.

سجل هاتف موتو One عدد 81076 نقطة فى اختبار Antutu حيث يقدم أداء جيد جدا فى الاستخدام بالنسبة للمهام اليومية و يمكنك تشغيل لعبة مثل PUBG بسلاسة على جرافيك متوسطة و يتميز اداء الهاتف بالسلاسة و السرعة.

بينما سجل كل من هاتف Realme 2 Pro عدد 130000 نقطة بمعالج Snapdragon 660 و هاتف Huawei y9 2019 عدد 139182 نقطة بمعالج Hisilicon Kirin 710.

ونجد تفوق واضح لكل الهواتف المنافسة لهاتف Moto one في نفس الفئة السعرية من ناحية الاداء .


الكاميرا الخلفية :-

كاميرا هاتف Moto one الخلفية تأتي مزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 للأولى و f/2.4 للثانية و فلاش LED مع تصوير فيديو بجودة 2160 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية أو بجودة 1080 بيكسل مع 30 أو 60 لقطة فى الثانية مع خاصية الضبط التلقائي المزدوج PDAF مع امكانية التصوير بوضع البانوراما و HDR كما تدعم  التصوير الـ Timelapse video والـ Slow motion .

تقدم الكاميرا أداء جيد فى الاضاءة العالية و تفاصيل مقبولة و لكن فى الاضاءة الخافتة تقل الجودة بشكل ملحوظ مع دعم خاصية العزل bokeh effect وتقدم أداء مقبول.

أما عن الكاميرا الخلفية فى الهواتف المنافسة تأتي كاميرا هاتف Realme 2 Pro مزدوجة بجودة 16+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.7 و فلاش LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية و بجودة 4K 2160 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية بالرغم من أن الهاتف غير مخصص للتصوير بشكل رئيسي إلا أن الكاميرا الخلفية تقدم أداء جيد جدا في الإضاءة العالية مع تفاصيل واضحة اما في الإضاءة الخافتة تقدم أداء جيد خاصة و أن فتحة العدسة الواسعة تسمع بمرور كمية ضوء كافية لتفاصيل أوضح كما تدعم الكاميرا خاصية العزل و التى تعمل بشكل جيد جدا.

ثم هاتف Huawei Y9 2019 يأتى بكاميرا خلفية مزدوجة 13+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.8 و f/2.4 مع فلاش أحادى LED و تصوير فيديو بجودة 1080 مع 30 أو 60 لقطة فى الثانية و لا يوجد مثبت بصري أو اليكتروني أثناء تصوير الفيديو كما أن الكاميرا تدعم الذكاء الاصطناعى و يمكنك التحكم به.

تتفوق الكاميرا الخلفية لهاتف ريلمي 2 برو عن الهواتف الأخرى في نفس السعر .


الكاميرا الأمامية :-

تأتى كاميرا السيلفي لهاتف موتو وان بجودة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.2 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية بالنسبة لأداء الكاميرا السيلفي يعتبر مقبول فى الاضاءة الجيدة و لكن فى الاضاءة الضعيفة تقل الجودة و تظهر بعض ال noise و ذلك بسبب فتحة العدسة الضيقة.

أما عن السيلفي فى الهواتف فى نفس الفئة السعرية للهاتف هاتف Realme 2 Pro بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية تقدم كاميرا السيلفي أداء رائع في إضاءة النهار و الليل كما أنها تدعم خاصية العزل عن طريق السوفت وير و تقدم أداء جيد و ايضا يوجد بها HDR لتوزيع إضاءة أفضل.

بالنسبة لهاتف Huawei Y9 2019 تأتى مزدوجة بجودة 16+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و f/2.4 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية تعطى صور بجودة جيد جدا مع عزل جيد.

وتتفوق الكاميرا السيلفي في هاتف Y9 2019 على كل الهواتف المنافسة .


البطارية :-

يأتى هاتف Moto one ببطارية بسعة 3000 مللي أمبير و تدعم تقنية الشحن السريع Turbo charge و تقدم البطارية أداء جيد جدا خاصة مع توفير استهلا ك الطاقة الموجود بأندرويد 9.0 كما تصمد لمدة 5 الى 6 ساعات Screen on و تستهلك البطارية حوالى ساعة و نصف لاعادة الشحن الى 100%.

أما عن بطارية الهواتف المنافسة يأتى هاتف ريلمي 2 برو ببطارية بسعة 3500 مللي أمبير لا تدعم تقنية الشحن السريع و لا الشحن اللاسلكي تقدم البطارية أداء جيد جدا حيث تصمد حوالي 7 الي 8 ساعات screen on و في حالة الاستخدام الشاق تصمد لمدة حوالي 17 ساعة و في الاستخدام المتوسط تصمد لمدة حوالي 19 الي 20 ساعة في النهاية لن تحتاج لإعادة شحنها خارج المنزل.

أما عن بطارية هاتف Huawei Y9 2019 بسعة 4000 مللي أمبير و تستهلك حوالى ساعتين و نصف لاعادة الشحن و البطارية تصمد حوالى 7ساعات.

وتتفوق بطارية الـ Y9 2019 على المنافسين , ولكن يتفوق هاتف Moto one في زمن الشحن لانه يدعم الشحن السريع .


الدعم و الاتصال :-

يدعم الهاتف شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من نوع nano و كلاهما يعمل بتقنية dual stand by.

متوفر بالهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n dual-band مع امكانية انشاء Hotspot و خاصية WiFi direct.

يدعم الهاتف بلوتوث 5 مع خواص A2DP,LE, EDR.

متوفر بالهاتف مستشعر الجيروسكوب حيث استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR و مشاهدة فيديوهات 360 درجة.

يدعم الهاتف خاصية ال OTG و التي تمكنك من توصيل اي جهاز USB و نقل البيانات من و إلي الهاتف.

يدعم GPS مع خواص A-GPS  GLONASS, BDS, GALILEO كما يدعم مستشعرات القرب و السرعة و البوصلة .

الهاتف يدعم تشغيل الراديو FM .

الهاتف يدعم مستشعر النقل السريع NFC .


نظام التشغيل و واجهة المستخدم :-

يأتى الهاتف بنظام تشعيل أندرويد أوريو 8.1 Oreo و بيوصله تحديث أندرويد 9.0 Pie و السوفت وير أندرويد خام من جوجل و بيوصله تحديثات كل شهر و ضمان لمدة ثلاث سنوات و ايضا تحديث نسخة النظام الى أندرويد 10.

تدعم الواجهة امكانية الاستغناء عن أزرار التحكم الثلاث و استبدالها بالايمائات Gestures .

ايضا يوجد Moto actions مثل twist للهاتف مرتين ليفتح تطبيق الكاميرا كما يوجد تحريك الهاتف مرتين فى نفس الاتجاه ليقوم بفتح كشاف الطوارئ.

تدعم الواجهة امكانية الترجمة الفورية للنصوص و التعرف على الصور.

يدعم الهاتف مستشعر بصمة الاصبع و يتميز بالسرعة و الدقة كما يدعم الهاتف خاصية التعرف على الوجه Face recognition و لكن عند تحديث الهاتف لأندرويد 9.0 Pie تختفي تلك الخاصية.


محتويات صندوق الهاتف :-

هاتف Motorola Moto One
الشاحن Turbo charger
كابل الشحن USB Type C
كُتيب تعليمات التشغيل و الضمان
دبوس معدني لفتح درج الشريحة
جراب شفاف لحماية الظهر
-ملحوظة: صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الرأس Headphones


تقييم الهاتف :-

الهاتف لا يقدم مميزات قوية مقابل سعر و لكنه يجمع بين متانة التصنيع الممتازة و الأندرويد الخام من جوجل الذي يضمن لك تجربة استخدام سلسة مع استمرار للتحديثات اطول فترة ممكنة مع شاشة بحجم أقل من 6 بوصة وهو طلب من طلبات العديد من المستخدمين الذين لا يرغبوا الحصول على موبايلات بشاشة اصغر من 6 بوصة كما انه يتميز بوجود مدخل Type C مع دعم الشحن السريع للبطارية .


سعر موبايل موتو وان :-

بالسوق المصري 4000 جنيه مصري.
بالسوق السعودى 699 ريال سعودى.

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...