مراجعة Sony Xperia XA2 Ultra – هاتف كلاسيكي مميز !

هاتف جديد من سوني تستهدف به جمهور السيلفي و ينافس فى الفئة المتوسطة أعلنت عنه فى مؤتمر CS فى مطلع 2018 و يعتبر الهاتف ضمن الجيل الجديد من سلسلة XEPRIA وهو هاتف سوني اكسبريا XA2 Ultra و يأتى بشاشة بقياس 6 بوصة بالابعاد القديمة Full HD مع معالج من نوع Snapdragon 630 ثمانى النواة و ذاكرة داخلية 32 أو 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام  و بطارية بسعة 3580 مللي أمبير مع كاميرا خلفية بجودة 23 ميجا بيكسل و فتحة عدسة F/2.0 و كاميرا أمامية مميزة بمثبت بصري لمحبي السيلفي مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 + ثانوية 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.4 مع دعم مستشعر بصمة الاصبع و مجموعة متميزة من المستشعرات .

نناقش بهذه المراجعة موبايل Sony Xperia XA2 Ultra مع الاشارة الى أهم الهواتف التى تنضم لنفس الفئة المنافسة للهاتف .


مواصفات Sony XA2 Ultra :

  • تم الاعلان عن الهاتف فى يناير 2018 .
  • تم اصدار الهاتف فى فبراير 2018 .
  • أبعاد الهاتف 163 * 80 * 9.5 ملم .
  • وزن الهاتف 221 جرام .
  • يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثانى و الثالث و الرابع GSM / HSPA / LTE عن طريق شريحتين اتصال من حجم nano .
  • شاشة الهاتف IPS LCD بقياس 6 بوصة بجودة 1080 * 1920 بيكسل مع أبعاد 16:9 و كثافة بيكسلات 367 بيكسل لكل بوصة .
  • معالج الهاتف من نوع Qualcomm Snapdragon 630 ثمانى النواة مع معالج رسوميات Adreno 508 .
  • يمكنك تركيب كارت ذاكرة يصل الى 256 جيجا بايت فى منفذ منفصل .
  • الذاكرة الداخلية و العشوائية 32 أو 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام .
  • الكاميرا الخلفية بجودة 23 ميجا بيكسل مع فلاش أحادى LED و فتحة عدسة F/2.0 مع خاصية الضبط التلقائي وتصوير فيديو بجودة 2160p .
  • الكاميرا الأمامية تأتى مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مزودة بمثبت بصري مع فتحة عدسة F/2.0 + الكاميرا الثانوية 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.4 .
  • بطارية الهاتف تأتى بسعة 3580 مللي أمبير و تدعم الشحن السريع عن طريق USB Type C .
  • متوفر بالهاتف ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء .
  • يدعم الهاتف تشغيل الراديو FM .
  • يتوافر بالهاتف خاصية النقل السريع NFC .
  • يدعم الهاتف مستشعر بصمة الاصبع .
  • يدعم الهاتف أحدث بلوتوث 5.0 .
  • يتوافر الهاتف بالأسواق بألوان الفضي و الأسود و الأزرق و الذهبي .

مميزات سوني اكسبريا XA2 الترا :

  • بطارية الهاتف تدعم تقنية الشحن السريع .
  • يتوافر بالهاتف خاصية النقل السريع NFC .
  • يدعم الهاتف منفذ منفصل لكارت الذاكرة الخارجي مع الاحتفاظ بشريحتين الاتصال .
  • شاشة كبيرة بدون حواف جانبية بحجم 6 بوصة مع دعم حماية ضد الخدوش و الصدمات عن طريق corning gorilla glass 4 .
  • الهاتف يدعم أحدث بلوتوث و هو 5.0 .
  • يدعم الهاتف تشغيل شبكات الجيل الرابع 4G على كلا من الشريحتين .
  • يدعم الهاتف USB Type C .
  • كاميرا الهاتف الأمامية تمتاز بصورة عالية الجودة مع فلاش أحادى LED .
  • الكاميرا الخلفية تدعم تصوير الفيديو بجودة 4K .

 

عيوب Sony Xperia XA2 Ultra :

  • وزن الهاتف كبير نسبيا مع سُمك كبير .
  • النسخة الموجودة بمصر مرتفعة السعر ومساحتها 32 جيجا فقط !
  • الهاتف يفتقر الى خاصية التعرف على الوجه Face recognition .
  • الحواف أسفل و أعلى الشاشة كبيرة حيث كان يُفضل أن تكون أصغر .
  • دقة Full HD و ليست Quad HD .
  • ظهر الهاتف من البلاستيك وليس معدن ومع ذلك وزن الموبايل كبير !

التصميم :

تصميم كلاسيكي أنيق يتميز بلمسة جمالية انسيابية بحواف مشطوفة مع اطار من المعدن و ظهر بلاستيكي بانحنائة خفيفة ,أبعاد الهاتف 163 * 80 * 9.5 ملم مع وزن 221 جرام و يبدو وزن الهاتف كبير نوعا ما مما يجعله ثقيل فى الحمل و صعب استخدامه بيد واحدة و الهاتف يبدو كبير لأصحاب اليد الصغيرة .

تحتوي الواجهة الأمامية للهاتف علي شاشة بحجم 6 بوصة اعلاها نجد سماعة المكالمات و الكاميرا الأمامية المزدوجة بجودة 16+8 ميجا بيكسل و مستشعر القرب وال Led Notification .

أعلى الهاتف نجد منفذ 3.5 ملم لدخول سماعات الرأس Headphones و ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء .

أسفل الهاتف نجد منفذ كابل الشحن USB و السماعات الخارجية و ميكروفون المكالمات .

يحتوي الجانب الأيمن للهاتف على زر التحكم فى الصوت ثم زر التشغيل الدائري الكلاسيكي لفتح و غلق الهاتف Power button ثم زر الكاميرا التى لا تزال سامسونج تتميز به .

يحتوي الجانب الأيسر للهاتف على درج شريحتى الاتصال ومنفذ منفصل  لكارت الذاكرة الخارجي  و عند سحب درج الشرائح أو اعادة دخوله للهاتف يقوم الهاتف ب Restart .

يحتوي ظهر الهاتف على الكاميرا الخلفية بجودة 23 ميجا بيكسل بجانبها فلاش أحادى LED و أسفله مستشعر بصمة الاصبع و أسفله شعار الشركة Xperia .

الهاتف متوفر بالأسواق بألوان الفضي و الأسود و الأزرق و الذهبي .


الشاشة و الصوت :

تأتى شاشة هاتف Sony Xperia XA2 Ultra بقياس 6 بوصة شاشة كبيرة من نوع IPS LCD  و مميزة تعرض 16 مليون لون بدقة Full HD و جودة 1080 * 1920 بيكسل مع كثافة بيكسلات 367 بيكسل لكل بوصة مع أبعاد 16:9 و تدعم الشاشة اللمس المتعدد و تمثل 76.1% من حجم الهاتف كما انها تدعم طبقة حماية من Corning gorilla glass 4 .

ألوان جميلة و مشاهدة ممتعة و يُعتبر الهاتف الاختيار الجيد لمحبي قراءة الكتب على الهاتف أو مشاهدة الأفلام و الفيديوهات مع درجة سطوع ممتازة تحت أشعة الشمس كما يمكنك تعديل درجة تشبع الألوان من اعدادات الهاتف توجد مشكلة بسيطة فى الشاشة فى كونها بدون حواف جانبية و فى حالة استخدامك للهاتف يحدث تلامس من يديك أواصابعك بالخطا على الشاشة و يمكن تعديل هذا الخطا بتعديل فى السوفت وير الخاص بالهاتف .

أما عن الشاشة فى الهواتف المنافسة يأتى هاتف OPPO F7 بشاشة بقياس 6.23 بوصة من نوع LTPS IPS LCD بدقة Full HD plus و تتميز الشاشة بشكل ال notch مع كثافة بيكسلات 405 بيكسل لكل بوصة تدعم اللمس المتعدد و تمثل الشاشة 82.5% من حجم الهاتف كما أنها تأتى بأبعاد 19:9و هو أحدث ما توصلت اليه الشركات فى أبعاد الشاشة و تدعم طبقة حماية من نوع corning gorilla glass 5 يجب الاشارة الى أن الشاشة بارزة قليلا عن جسم الهاتف مما يعرضها للخدش أو الكسر الشاشة تقدم أداء خرافي و رائع و توفر تجربة مشاهدة متميزة, فكرة أن الشاشة بدون حواف تقريبا تجعل مشاهدة الفيديوهات و الصور على الهاتف ممتازة مع زوايا رؤية دقيقة و جودة ممتازة و لكن فى أشعة الشمس الشديدة نجد أن درجة سطوع الهاتف ليست عالية بالشكل الكافي .

أما عن شاشة هاتف Samsung A7 2017 تأتى بقياس 5.7 بوصة من نوع سوبر أمولد و هى أفضل أنواع الشاشات مع دقة Full HD و جودة 1080 * 1920 بيكسل مع كثافة بيكسلات 386 بيكسل لكل بوصة و أبعاد 16:9 و حماية من الخدش و الصدمات عن طريق corning gorilla glass 4 كما أنها تدعم خاصية Always on display تقدم أداء ممتاز و ألوان واضحة و رائعة و زوايا رؤية دقيقة .

أما بالنسبة صوت الهاتف فهو عالى جدا و واضح و مكان السماعة فى أسفل الهاتف على اليمين بشكل جميل أما منفذ 3.5 ملم يمتاز بتقنية ال clear base و clear audio و مضخم صوتي لصوت أفضل و أعلى عند استخدام سماعات أذن ممتازة الجودة  كما يدعم الهاتف ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء مما يُحسن جودة الصوت اثناء التسجيل و الفيديو .


الأداء :

معالج موبايل سوني اكسبريا XA2 Ultra يأتى من نوع Qualcomm Snapdragon 630 ثمانى النواة يعمل بقوة تردد 2.2 جيجا هرتز Cortex A53 مع معالج رسوميات Adreno 508 .

يتوافر الهاتف باصدراين حيث 32 أو 64 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت رام ذاكرة عشوائية كما يمكنك زيادة المساحة الداخلية عن طريق اضافة كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت فى منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال .

يتفوق هاتف OPPO F7 باصدار 128 جيجا بايت مع 6 جيجا بايت رام لسرعة أعلى فى التصفح و فتح العديد من التطبيقات فى الخلفية أما عن هاتف Samsung A7 2017 يأتى بذاكرة داخلية 32 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت رام .

سجل الهاتف 75252 نقطة فى اختبار Antutu لاختبار كفاءة و أداء لمعالج و يقدم المعالج أداء ممتاز بالرغم من كونه من الفئة المتوسطة حيث قدم أداء سلس و سرع فى التصفح و التنقل بين التطبيقات و ايضا مع الألعاب الخفيفة و الثقيلة .

على الجانب الاخر سجل هاتف OPPO F7 عدد 140161 نقطة عن طريق معالج Mediatek Helio P20  أما عن هاتف Samsung A7 2017 فسجل 63254 نقطة بمعالج من نوع Exynos 7880 .


الكاميرا :

الكاميرا الخلفية بجودة 23 ميجا بيكسل مع فلاش أحادى LED و فتحة عدسة F/2.0 مع خاصية الضبط التلقائي وتصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل أما عن الكاميرا الأمامية تأتى مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 + الثانوية 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.4 .

 

الخلفية :

تأتى كاميرا هاتف Sony Xperia XA2 Ultra الخلفية بجودة 23 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و فلاش أحادى LED مع دعم خاصية الضبط التلقائي Autofocus  .

كما ان الكاميرا تدعم امكانية اضافة العلامة الجغرافية على الصور و الكشف عن الوجه و الابتسامة و خاصية التركيز باللمس و الصوير بوضع بانوراما و HDR مع تقنية steady shot لمنع الاعتزاز أثناء التصوير .

كاميرا قوية و تعطى صور ممتازة فى الاضاءة العالية بتفاصيل واضحة وجودة متميزة و فى الاضاءة الخافتة عند اختيار زواية تصوير جيدة و اضاءة كافية تصبح الصور بجودة جيدة جدا .

كما أن الكاميرا تقوم بالتصوير بجودة 4k@30fps و ايضا دعم التصوير بالبطئ Slow motion مع 120 اطار فى الثانية.

أما عن الكاميرا الخلفية فى الهواتف التى تنضم لنفس الفئة المنافسة تأتى فى هاتف OPPO F7 بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.8 و فلاش أحادى LED مع خاصية الضبط التلقائي و تصوير فيديو بجودة 1080 مع 30 لقطة فى الثانية و تقدم أداء رائع وصور بجودة ممتازة مع تشبع عالى فى الألوان و تفاصيل واضحة أما عن هاتف Samsung A7 2017 تأتى بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.9 و فلاش أحادى LED و خاصية الضبط التلقائي و تصوير فيديو بجودة 1080 بيسكل مع 30 اطار فى الثانية وتقدم أداء جيد جدا .

 

الأمامية :

الكاميرا الأمامية تأتى مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و خاصية الضبط التلقائي و زاوية 80 درجة و المثبت البصري OIS + الثانوية 8 ميجا بيكسل مع زاوية أكبر 120 درجة فتحة عدسة F/2.4 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية مع فلاش أمامي LED .

تقوم الكاميرا الثانية بالتصوير بالعدسة الواسعة لالتقاط مدى أكبر فى الصورة و تقدم الكاميرا صور بجودة ممتازة و تفاصيل واضحة و مميزة .

أما عن كاميرا السيلفي فى الهواتف الآخري المنافسة يتربع هاتف OPPO F7 على العرش بكاميرا بجودة بجودة 25 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و امكانية تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل و تتميز بخاصية العزل Portrait mode مع خاصية التصوير ب HDR و التى تقوم بتصوير 3 صور للصورة الواحدة و دمجهم سويا لانتاج أفضل صورة  ,تقدم الكاميرا أداء خرافي مع صور ممتازة فى الجودة و تحتوي الكاميرا على العديد من أوضاع التصوير المختلفة مثل وضع  Vived mode و الذي يقوم بجعل الألوان زاهية و مشبعة و جميلة فى الخلفية  كما أنها تحتوي على stickers لشكل جميل و مختلف فى السيلفي و تحتوي على expert mode و الذي يتيح لك التصوير بالتحكم فى Shutter speed و ISO و ضبط بقية الخواص يدويا , كاميرا الهاتف تتمتع بميزة الذكاء الاصطناعى AI و التى تقوم بتعديل الصور حيث يقوم الهاتف بمقارنة الصور المُصورة بالكثير من الصور المُخزنة فى ذاكرته ليقوم باخراج أفضل صورة ممكنة و ايضا تتعرف الكاميرا على 296 نقطة فى الوجه و تحديد العمر و النوع اذا كان ذكر أو أنثي لتقوم الكاميرا بالتجميل و التعديل فيما يتناسب مع ذلك .

ننتقل بالحديث الى هاتف Samsung A7 2017 بكاميرا سيلفي بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل تقدم أداء ممتاز فى ظروف الاضاءة العالية وحتى المنخفضة .


البطارية :

تأتى بسعة 3580 مللي أمبير غير قابلة للازالة و تدعم تقنية الشحن السريع Quick charge 3.0 وتصمد البطارية فى الاستخدام المتوسط الى الشاق لمدة حوالى 18 ساعة أما فى حالة الاستخدام الخفيف مع عدم استخدام الانترنت قد يصمد الهاتف لمدة يومان الي أكثر و تعطى حوالى 5 الى 6 ساعات Screen on و تستهلك حوالى 3 ساعات للشحن الى 100% بالشاحن المرفق بالعلبة و لكن يمكنك شراء شاحن يدعم الشحن السريع للهاتف .

تدعم البطارية وضع Stamina mode و Ultra stamina mode لتوفير البطارية .

أما بالنسبة للبطارية فى الهواتف المنافسة يأتى OPPO F7 بسعة 3400 مللي أمبير لا تدعم تقنية الشحن السريع تقدم البطارية أداء رائع حيث تصمد تقريبا لمدة يوم كامل فى الاستخدام و لا تحتاج لشحنها الا فى نهاية اليوم و تقدم 6 ساعات و نصف تقريبا screen on و تستهلك البطارية حوالى ساعتين و نصف ليتم شحنها الى 100% أما عن بطارية هاتف Samsung A7 2017 بسعة 3600 مللي أمبير و تدعم تقنية الشحن السريع وتصمد البطارية في الاستخدام الي اكتر من 6 ساعات screen on .


الدعم و الاتصال :

يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثانى و الثالث و الرابع GSM / HSPA / LTE عن طريق شريحتين اتصال من حجم nano و تعمل كلا من الشريحتين شبكات الجيل الرابع .

يدعم الهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n مع dual band و امكنية انشاء hotspot مع وجود خاصية Wi-Fi direct .

يدعم الهاتف احدث بلوتوث و هو 5.0 A2DP ,aptX HD , LE .

متوفر بالهاتف خاصية النقل السريع NFC و دعم تشغيل الراديو FM و GPS .

متوفر بالهاتف مستشعرات البوصلة و التقارب و السرعة والبصمة .

الهاتف يفتقر الى مستشعر الجيروسكوب حيث لا يمكنك استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR و لا مشاهدة فيديوهات 360 درجة .


نظام التشغيل و واجهة المستخدم :

يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 OREO مع واجهة مستخدم تعمل بسلاسة و مرونة و تعتمد على الأندرويد الخام .

تمكنك الواجهة من العديد من الأشياء حيث يمكنك تغير أماكن و ترتيب الأيقونات و توجد خاصية النقر على الشاشة مرتين لعرض الاشعارات التى وصلتك .

اذا كنت ممن يستخدمون الهاتف و هم يرتدوا القفازات يمنحك الهاتف خاصية Gloves mode و يمكنك تفعيله من الاعدادات لاستخدام الهاتف بسلاسة .

يوجد بالهافت introduction لتساعدك فى استخدام الهاتف و تعرفك على الخصائص التى تمتلكها الواجهة ليمكنك استخدامها .

يمكنك فصل الهاتف لuser أخر لتقوم بتفيله عن استخدام شخص لاخر لهاتفك حيث لا يمكن الدخول الى تطبيقات و صور و ملفات محددة .

كما أن الهاتف يدعم مستشعر بصمة الاصبع و تعتبر جيدة و دقيقة لكن قد تشعر ببعض البطئ فى البصمة بسبب وجود ال animation قبل الفتح .


محتويات صندوق الهاتف :

هاتف Sony Xperia XA2 Ultra .
كابل الشحن USB .
الشاحن .
سماعات الرأس Headphones .
كُتيب التعليمات و الضمان .


تقييم الهاتف :

هاتف جميل و كلاسيكي من سوني به العديد من التحديثات و يعتبر حقا جيل جديد من Xepria مناسب لمحبي الألعاب و مشاهدة الأفلام حيث شاشة كبيرة و يجمع العديد من المميزات الأخري حيث أداء عالى و كاميرا سيلفي مميزة و بطارية جيدة جدا مع بصمة الاصبع و المنفذ المنفصل لكارت الذاكرة الخارجي و لكن فقط يعتبر سعر الهاتف عالى بعض الشئ خاصة و أن هناك هواتف أخري تنافس بقوة و فيها نفس المواصفات و لكن بسعر أقل كما يتواجد هواتف أخرى جيدة في نفس الفئة السعرية تتميز بخامات تصنيع قوية ومواصفات جيدة مثل هاتف Nokia 7 Plus .


سعر موبايل Sony Xperia XA2 Ultra :

بالسوق المصري 7125 جنيه مصري .
بالسوق السعودى 1349 ريال سعودى .

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...