مراجعة مُفصلة لموبايل Xiaomi Poco F1 – أفضل اداء مقابل سعر في السوق المصري !

قامت شركة شاومي بالإعلان عن براند فرعي لها بإسم “Pocophone” مثل “Honor” بالنسبة لهواوي، وقامت شركة شاومي بجعل اسم اول موبايل من موبايلات هذه الشركة Pocophone F1، ويأتي هذا الهاتف بمواصفات ومميزات موبايلات الفلاج شيب وبسعر متوسط، فيأتي بأعلى معالج من سناب دراجون وبميزة التبريد المائي ومميزات اخرى عديدة تجعلة يكتسح موبايلات الفئة المتوسطة ويكون اولهم وافضلهم بلا منازع.

وقامت شركة هونور ايضًا بإطلاق موبايل هونور بلاي والذي يأتي بأعلى مُعالج من هواوي حتى الأن وهو Kirin 970 وهو موبايل مخصص للألعاب وجاء الموبايل بمميزات رائعة جدًا وبإمكانيات عالية ايضًا، سنقوم بمقارنة الهاتفين في هذه المقالة بحيادية لتتعرفوا على الموبايل الأفضل بين الإثنين.


صندوق Pocophone F1 :-

  • موبايل بوكوفون F1
  • رأس الشاحن السريع
  • وصلة USB-Type C
  • كُتيب التعلمات يشرح كيفية إستخدام الموبايل
  • جراب شفاف مائل للأسود من السيليكون

التصميم :-

يأتي موبايل بوكوفون إف 1 بتصميم من البلاستيك البولي كاربونيت الموجود في Oppo F7 وغير جذاب وإحترافي مثل اوبو إف 7 وللأسف هو الموبايل الوحيد في الفئة المتوسطة بتصميم بلاستيك بهذا الشكل، وهناك بروز في الكاميرات الخلفية والبصمة عن ظهر الموبايل بشكل ملحوظ ويمكن وضع الجراب الخاص بالموبايل لعدم خدش الكاميرات، فالظهر الخاص بالجهاز غير إحترافي وغير جذاب، ولكن يمكن ان يُقبل التصميم بهذه الطريقة عند النظر لمواصفات الجهاز القوية.

ويأتي من الأمام بشاشة بها نوتش مثل iPhone X لكن بحواف كبيرة من جميع الجِهات وجانب الوتش يوجد حواف كبيرة تُعطى شكل سيء جدًا للجهاز، وكان من الأفضل عدم إستخدام النوتش في هذا الموبايل.

وعن متانة وقوة التصميم فالظهر الخاص بالموبايل يمكن خدشه بسهولة والفريم المُحاط بالموبايل يتأشر بسهولة جدًا، اما عن الشاشة الخاصة بالموبايل فهي قوية جدًا ولا يمكن خدشها بسهولة ولا تتأثر بسهولة وهذا لوجود طبقة حماية على الشاشة، وإذا سقط الموبايل في الماء فيمكن تنشيفه وسيعود مثل ما كان بدون اي تأثير وتعود البصمة سريعه كما كانت، لكن الموبايل مُجملًا متين وقوي.

وعن المُنافس لهذا الموبايل وهو هونور بلاي فيأتي بتصميم معدني قوي من الخلف وبشكل تصميم افضل من البوكوفون بمراحل، ويأتي من الأمام بنوتش افضل من البوكوفون حيث لا يوجد بازل كبير على يمين ويسار النوتش ولا يوجد بازل كبير في واجهة الموبايل.

وفي نُطقة التصميم وجودة التصميم والخامات فهي لصالح موبايل Honor Play بفرق واضح جدًا.


الشاشة :-

شاشة موبايل Poco F1 بحجم 6.18 بوصة من نوع IPS LCD بدقة FHD+ وتستحوذ على 82% من واجهة الموبايل بأبعاد 19:9 وبها طبقة حماية لكن لم يُذكر نوعها او إصدارها، وفي التجربة الفعلية للموبايل فالشاشة مُمتازة جدًا والالوان جيدة جدًا ومُشبعة الى حدِِ ما، واللون الأسود في الشاشة من اكثر الأشياء المُميزة حيث يظهر داكن من جميع الزوايا، وسطوع الشاشة مقبول ايضًا.

مقارنتًا بHonor Play  فشاشة الهونور بلاي افضل بفرق بسيط في الالوان والتفاصيل وافضل بكثير في السطوع، فسطوع هونور بلاي شديد جدًا خصوصًا اسفل اشعة الشمس افضل من بوكوفون، مُجملًا شاشة هونور بلاي افضل وبالنسبة للحماية فهي لموبايل بوكوفون إف 1 فطبقة الحماية في هذا الموبايل افضل من الهونور بلاي.


الأداء :-

يأتي هاتف بوكوفون إف 1 بأقوى معالج من سناب دراجون عالميًا وهو معالج Snapdragon 845 ثماني النواة، المعالج موفر جدًا في الطاقة بتكنولوجيا 10 نانو، ويأتي ايضًا بمعالج رسومي Adreno 630 وهو معالج قوي جدًا، مع وجود نظام التبريد المائي “Liqued Cool” ستتمكن من شغيل اقوى واضخم الالعاب على الموبايل بدون اي تهنيج او تقطيع او سقوط فريمات وبدون سخونية في الهاتف، فالهاتف به نظام التبريد المائي الذي يمنع الهاتف من الحرارة، وفي التجربة الفعلية فالهاتف قوي جدًا في الأداء وقريب بدرجة كبيرة لسامسونج جالاكسي نوت 9 الذي يأتي بنفس المعالج، فالهاتف يشغل جميع الالعاب بدون تهنيج او تقطيع وعلى اعلى جرافيك، والتنقل بين التطبقات سريع وسلس جدًا ولا يوجد به اي مشاكل او تهنيج ابدا.

وفي المنافس هونور بلاي يأتي بأقوى معالج من هواوي حتى الان وهو كيرين 970، كأرقام المواصفات فالبوكوفون إف 1 افضل من هونور بلاي نظرًًا لوجود سناب دراجون 845 والذي تتم مقارنته بكيرين 980 القادم من هواوي، وكيرين 970 تتم مقارنته بسناب دراجون 835، لكن في التجربة الفعلية فالهاتفين في الالعاب نفس الاداء بدون اي فارق، فلا يوجد اي إختلاف عند لعب لُعبتين بنفس الجرافيك على كلًا الجهازين، نفس الاداء داخل الالعاب لكن التنقل بين التطبيقات والسلاسة لصالح بوكوفون نظرًًا لان واجهة هونور EMUI تقيله وغير سلسة مثل الموجوده في بوكوفون.

في النهاية إذا كنت تريد إستخدام الهاتف للألعاب فقط وإهتمامك الالعاب ولا تستخدم برامج مثل Adobe وغيرها من البرامج الثقيلة فعليك بHonor Play فستوفر 600 جنية تقريبًا مع خامات وتصميم افضل بمراحل، ونفس الاداء في الالعاب على الهاتفين، اما إذا كنت تستخدم برامج ثقيلة وتتنقل بين البرامج الكثيرة على هاتفك فسيكون البوكوفون افضل خيار لك.


الكاميرا :-

يأتي بوكوفون إف 1 بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابيكسل + 5 ميجابيكسل بفتحة عدسة F/1.9، مع وجود مُثبت إلكتروني، ويمكن تصوير فيديوهات بدقة 4K، ويأتي بكاميرا امامية بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة F/2.0 وهي كاميرا مُمتازة جدًا وهي الموجوده في Xiaomi Mi 8.

في التجربة الفعلية فالكاميرا الخلفية مُمتازة جدًا في جميع الاوضاع وتلتقط صور مُميزة جدًا ولكن قد تواجه بعض المشاكل في الصور بعد إلتقاطها مثل إهتزاز الصورة او قلة جودة الصورة بشكل سيء جدًا، لا تحدث دائما لكن عادتًا ما تحدث، كما ان هناك بعض النسخ من الهاتف بها عيب صناعة يجعل الكاميرا الخلفية بها ضوء اصفر شديد او احمر شديد وواجهة بعض ممن إشتروا الموبايل، وسيتم إصلاح هذا العيب بتحديث سوفت وير قريبًا، وبالنسبة للكاميرا الامامية فهي بلا مشاكل ابدًا وليست بها اي عيوب وتلتقط صور مُمتازة جدًا بلا اي عيوب حتى الان.

مُجملًا فالهونور بلاي يتفوق بشكل ملحوظ في الكاميرات الخلفية، اما الكاميرا الامامية فهي لصالح بوكوفون إف 1 بشكل واضح وملحوظ، الكاميرا الخلفية لبوكوفون مساوية لكاميرا هونور بلاي لكن في النسخ الكاملة الخالية من عيوب الصناعة في البوكوفون.


الذاكرة والرام :-

يأتي بوكوفون إف 1 بالعديد من النسخ، نسخة 64 جيجا بايت + 6 جيجا رام، نسخة 128 جيجا بايت + 6 جيجا رام , كما يوجد نسخة أخرى لم تنزل الي الاسواق حتى الأن وهي ب 256 جيجا مع 8 جيجا رام .

ويأتي هونور بلاي بنسخة واحده وهي 64 جيجا بايت + 4 جيجا رام وارى انه شيء سيء لان الهاتف مُخصص للالعاب فيجب ان يأتي بمساحة كُبرى لكي يُحمل المُستخدم العاب كما يريد وان لا تنتهي الذاكرة الخاصة بالهاتف مع تحميل القليل من الالعاب.

ومع التجربة الفعلية وجدنا ان 6 جيجا رام في نسخة بوكو F1 أفضل في فتح الكثير من التطبيقات والتنقل بيهم بدون ما يتم غلق اي تطبيق او اعادة تحميلة , ووجدنا في هونر بلاي ان بعد التطبيقات في الذاكرة يتم اعادة تحميلها لان الرام 4 جيجا فقط .


الواجهة ونظام التشغيل :-

يأتي هاتف بوكوفون F1 بأخر إصدار من الاندرويد وهو اندرويد اوريو 8.1 ويأتي بواجهه جديده مُخصصة له وهي PocoUI، تأتي مشابهة جدًا للMiUi لكن بها بعض المُميزات وبعض العيوب، من مُميزاتها انها تُقسم التطبيقات الموجوده في دُرج التطبيقات ابجديًا وحسب الوان الايقونات، ومن عيوبها انها تُخفي جميع ايقونات الإشعارات التي تأتي جنب النوتش، اما عن السلاسة فهي مثل Miui واسرع واخف نظرًا للمعالج الموجود في الموبايل.

بالنسبة للمنافس هونور بلاي، فهو يعمل بواجهة هواوي Emui 8.2، واجهة هواوي هي واجهة ثقيلة جدًا وغير سلسة وسهلة في التعامل، لكن الاصدار 8.2 من واجهة هواوي خفيف وسريع الى حدِِ ما، لكن يتفوق بوكوفون في الواجهة.


البطارية :-

يأتي بوكوفون إف 1 ببطارية بسعة 4000 مللي امبير بميزة الشحن السريع عن طريق USB-Type C، مع المعالج الموفر بشكل كبير في الطاقة وفي التجربة الفعلية بإستخدام شاق، ظلت البطارية تعمل لمدة 11 ساعة والشحن في ساعتين تقريبا وهي نتيجة اراها جيدة ولا تنسى انها مع الإستخدام الشاق.

بينما في هونور بلاي مع الإستخدام الشاق ايضًا ظلت البطارية تعمل حتى 9 ساعات وتم شحنها في أقل من ساعتين ، فالتفوق هُنا لبوكوفون بفرق بسيط في زمن ال Screen on وتفوق هونر في زمن الشحن .


الكماليات :-

يأتي الهاتف ببصمة خلفية تعمل بشكل سريع جدًا فهي اسرع بصمة في هذه الفئة السعرية وفيما اعلى، وسرعة البصمة ادهشت الكثير من مراجعين ومستخدمين الهواتف، كما انها تتعرف على اجزاء من البصمة فيمكنك وضع الجزء الاعلى من إصبعك فقط وستفتح البصمة بسرعه وبدون خطأ، ويأتي ايضًا الموبايل ببصمة الوجه ويوجد له سينسور IR يعمل على فتح الموبايل في الظلام التام بسرعه وبدون خطأ، وفي حاجه قفل العين فلن يفتح الهاتف.


مميزات وعيوب موبايل Pocophone F1 :-

المميزات

  • اقوى معالج من سناب دراجون في سعر متوسط بأقوى اداء
  • كاميرا امامية مُمتازة جدًا وتعطي صور رائعة
  • بطارية عملاقة جدًا وتدعم الشحن السريع
  • وجود مدخل سماعات 3.5 مللي
  • بالرغم من ان ظهر الهاتف بلاستيك إلا انه متين وقوي
  • وجود ميزة ليكويد كول او “Liquid Cool” في موبايل بهذا السعر من اقوى المُميزات

العيوب

  • وجود عيوب صناعة عديدة في الكاميرا الخلفية للموبايل
  • إهتزاز الصور الناتجة من الكاميرا الخلفية في الإضاءة الضعيفة
  • عدم وجود مستشعر IR Blaster للتحكم بالموبايل كريموت
  • حجم الهاتف ثقيل والهاتف سميك جدًا نظرًا للبطارية الكبيرة الموجوده في الموبايل
  • ايقونات الإشعارات لا تظهر جنب النوتش نظرًا لعرض النوتش وهذه من عيوب واجهة بوكوفون

يتفوق هاتف بوكوفون F1 على هونور بلاي في :-

  • طبقة الحماية الموجوده على الشاشة قوية جدًا
  • وجود مستشعر IR للتعرف على الوجه في الظلام
  • ميزة التبريد المائي او “Liquid Cool”
  • اقوى معالج من سناب دراجون 845 بأقوى اداء
  • الكاميرا الامامية مُمتازة جدًا وقوية جدًا وتعطي افضل الصور
  • إصدار 5.0 من البلوتوث من اقوى الإصدارات

يتفوق Honor Play على هاتف Pocophone F1 في :-

  • خامات وتصميم معدني متين وقوي
  • كاميرا خلفية مُمتازة جدًا وتنتج صور افضل
  • خدمات ما بعد البيع وضمان افضل

سعر موبايل Pocophone F1 :-

  • نسخة 64 جيجا بايت + 6 جيجا رام : 6450 جنية
  • نسخة 128 جيجا بايت + 6 جيجا رام : 6850 جنية
  • نسخة 256 جيجا بايت + 8 جيجا رام : قريبًا …..

اما في حالة إحتياجك لهاتف بتصمميم مُميز جدًا ورائع جدًا ولا تحتاج لإمكانيات قوية للألعاب او البرامج الثقيلة، يمكنك الحصول على هواوي Nova 3i، فهو من افضل الهواتف في هذه الفئة السعرية بعد بوكوفون إف 1 وهونور بلاي، يأتي الموبايل بظهر زجاجي من 15 طبقة تعطي لمعة رائعة جدًا ويأتي باللون الأزرق المُميز والجذاب، كما يأتي بـ4 كاميرات فهو افضل من الكاميرات الخاصة ببوكوفون وهونور بلاي بفرق بسيط، كما ان اداءه رائع ايضًا وبه الذكاء الإصطناعي ومميزات عديدة في الكاميرا ويدعم GPU Terbo للألعاب الثقيلة، كما يوجد خيار اخر وهو MI A2 بنسخة 128 جيجا مع 6 جيجا رام إذا كنت تريد اداء جيد بأفضل كاميرات بلا منازع في هذه الفئة السعرية، لكن ستستخدم اندرويد خام بدون إضافات من جوجل مُباشر، هذه هي افضل الموبايلات الموجوده في الفئة السعرية 5500 ~ 6500 جنية !

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...