مراجعة هاتف Samsung Galaxy J4 – هاتف اقتصادي من سامسونج بشاشة ممتازة !

هاتف جديد من سامسونج وهو Samsung Galaxy J4 تضيفه الى الفئة الاقتصادية و يعتبر الشقيق الأصغر لهاتف  Samsung Galaxy J7 Prime 2 و يجمع الهاتف امكانيات متوسطة و جيدة و أكثر ما يميزه شاشة سوبر أمولد 5.5 بوصة مع دقة HD و كاميرا خلفية بعدسة واسعة جيدة و يقدم الهاتف أداء متوسط جيد .

نستعرض سويا هاتف Samsung Galaxy J4 و نتحدث عن الهاتف بالتفصيل مع استعراض نقاط المقارنة بينه و بين الهواتف المنافسة فى نفس فئة الهاتف السعرية .


مواصفات Sasmung Galaxy J4 :-

  • تم الاعلان عن الهاتف في مايو 2018 .
  • تم اصدار الهاتف للبيع فى الاسواق في مايو 2018 .
  • أبعاد الهاتف 151.7*77.2*8.1 ملم .
  • وزن الهاتف 175 جرام .
  • يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من حجم nano .
  • شاشة الهاتف تأتي بقياس 5.5 بوصة من نوع سوبر امولد مع دقة HD و 267 كثافة بيكسلات .
  • معالج الهاتف هو Exynos 7570 quad مع معالج رسوميات Mali T MP2 .
  • تأتي الذاكرة الداخلية 16 أو 32 جيجا بايت مع 2 جيجا بايت رام .
  • يمكنك زيادة المساحة الداخلية عن طريق كارت ذاكرة خارجي يصل حتي 256 جيجا بايت .
  • كاميرا الهاتف الخلفية تأتي بجودة 13 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 .
  • كاميرا السيلفي تأتي بجودة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 بفلاش .
  • بطارية الهاتف تأتي بسعة 3000 مللي أمبير وهي قابلة للازالة .
  • الألوان المتاحة من الهاتف هي الأسود و الذهبي و الرمادي .

 

مميزات موبايل سامسونج J4 : –

  • يمكنك تركيب كارت ذاكرة خارجي فى منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال .
  • شاشة بحجم متميز من نوع سوبر أمولد لتجربة مشاهدة مميزة .
  • بطارية الهاتف قابلة للازالة و التغيير و تقدم أداء مميز .
  • يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0.
  • الكاميرا الخلفية تتميز بعدسة واسعة f/1.9 و الكاميرا الأمامية تتميز بخاصية Wide Selfie.

 

عيوب Samsung Galaxy J4 :-

  • الهاتف لا يدعم مستشعر بصمة الاصبع بالرغم من وجودها فى الهواتف المنافسة.
  • الهاتف غير متوفر به ميكروفون ازالة الضوضاء.
  • معالج يقدم أداء ضعيف.
  • كاميرا الهاتف بارزة قليلا عن جسم الهاتف.
  • لا يدعم الهاتف مستشعر الجيروسكوب ولا يوجد مستشعر ظبط اضاءة الشاشة تلقائيا .
  • شاشة الهاتف لا تدعم طبقة حماية ضد الخدش و الصدمات كما انها بالابعاد القديمة 16:8 .
  • السماعة الخارجية موجودة بظهر الهاتف مما يسبب كتم الصوت احيانا.
  • بطارية الهاتف لا تدعم تقنية الشحن السريع .

التصميم :-

مع تصميم بسيط من البلاستيك يأتى هاتف Samsung Galaxy J4 و يتميز بالخفة و السهولة فى الاستخدام مع أبعاد 151.7*77.2*8.1 ملم مع وزن 175 جرام .

تحتوي الواجهة الأمامية علي شاشة بحجم 5.5 بوصة أعلاها نجد سماعة المكالمات و الكاميرا الأمامية و مستشعر القرب و أسفلها نجد الزر الرئيسي و أزرار اللمس الرجوع و المهام المتعددة .

علي الجانب الأيمن للهاتف نجد زر التشغيل لفتح وغلق الهاتف .

علي الجانب الأيسر للهاتف نجد زر التحكم في الصوت .

ظهر الهاتف يحتوي علي الكاميرا الخلفية بجودة 13 ميجا بيكسل مع فلاش أحادي LED أسفلها بجانبهم نجد السماعة الخارجية و الجدير بالذكر ان ظهر الهاتف قابل للازالة و يتم اضافة شريحتين الاتصال و كارت الذاكرة بالداخل .

أعلي الهاتف لا يوجد شئ .

أسفل الهاتف نجد ميكروفون المكالمات و منفذ micro USB للشحن و منفذ 3.5 ملم لدخول سماعات الرأس .

الهاتف متوفر في الأسواق بألوان الأسود و الذهبي و الرمادي .


الشاشة :-

شاشة بقياس 5.5 بوصة من نوع Super amoled مع عرض 16 مليون لون بدقة HD بجودة 720*1280 بيكسل مع كثافة بيكسلات 267 بيكسل لكل بوصة بأبعاد 16:9 و تمثل الشاشة 71.2% من حجم الهاتف كما أنها تدعم اللمس المتعدد حتي عشر نقاط و لا يوجد دعم طبقة حماية علي الشاشة لذا يجب تركيب اسكرين للحماية .

تقدم الشاشة أداء جيد جدا خاصة و أنها سوبر أمولد مع ألوان واضحة و زوايا رؤية جيدة جدا.

أما عن شاشة الهواتف المنافسة يأتى هاتف Xiaomi Redmi 6 بشاشة بحجم 5.45 بوصة من نوع IPS LCD تعرض 16 مليون لون بدقة HD+ بجودة 720*1440 بيكسل مو تأتى بالأبعاد الجديدة 18:9 مع كثافة بيكسلات 295 بيكسل لكل بوصة تقدم الشاشة أداء جيد مع ألوان جيدة أما عن هاتف INFINIX Hot 6 Pro تأتى بقياس 6 بوصة من نوع IPS LCD تعرض 16 مليون لون مع دقة HD+ بجودة 720 * 1440 بيكسل مع كثافة بيسكلات 268 بيكسل لكل بوصة و تأتى الشاشة بالأبعاد الجديدة 18:9 تدعم اللمس المتعدد تقدم أداء جيد جدا مع دقة فى الألوان مناسبة لمشاهدة الفيديوهات و كلاهما لا يدعم طبقة حماية ضد الخدوش و الصدمات لذا ننصح بتركيب اسكرين حماية عند شرائك للهاتف .

يتفوق هاتف سامسونج J4 في نوع الشاشة ولكن تتفوق الهواتف المنافسة في ان الشاشة بالابعاد الجديدة .

أما بالنسبة للصوت يعتبر ضعيف كما يعيب الهاتف أن السماعة الخارجية موجودة بظهر الهاتف مما يسبب كتم الصوت عند وضع الهاتف على ظهره .


الأداء :-

معالج هاتف Samsung Galaxy J4 يأتي Exynos 7570 quad رباعي النواة يعمل بقوة تردد 1.4 جيجا هرتز مع معالج الرسوميات و الجرافيك هو Mali-T720 MP2 .

تأتي الذاكرة الداخلية للهاتف 16 أو 32 جيجا بايت مع 2 جيجا بايت رام ذاكرة عشوائية و يمكنك زيادة المساحة الداخلية للهاتف عن طريق إضافة كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت في منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال و تعتبر نقطة تفوق في صالح الهاتف .

أما بالنسبة للهواتف المنافسة كلاهما متوفر باصدارين مختلفين فى الذاكرة الداخلية و العشوائية هاتف Xiaomi Redmi 6 متوفر حيث 64 أو 32 جيجا بايت مع 4 أو 3 جيجا بايت رام أما عن هاتف Infinix Hot 6 Pro بمساحة 16 أو 32 جيجا بايت مع 2 أو 3 جيجا بايت رام و يمكنك تركيب كارت ذاكرة خارجي يصل الى 128 فى الانفينيكس و 256 فى الشاومى فى منفذ منفصل عن شريحتي الاتصال .

و بذلك يتفوق الشاومي فى نسخة 64 +4 جيجا بايت رام ولكن مع سعر اغلى حوالي 3200 جنية .

سجل هاتف J4 حوالي 37035 نقطة فى اختبار Antutu حيث يقدم أداء جيد جدا فى التصفح و التنقل بين التطبيقات و الألعاب الخفيفة و كلن فى الألعاب الثقيلة الأداء ضعيف بسبب المعالج الرسومي البسيط.

سجل هاتف Xiaomi Redmi 6  عدد 70000 نقطة بمعالج من نوع Mediatek MT6762 Helio P22 بينما سجل هاتف Infinix Hot 6 Pro سجل 31000 بمعالج من نوع Qualcomm snapdragon 425 .

يتبين من الأرقام أن هاتف Xiaomi Redmi 6 متفوق فى الأداء.


الكاميرا :-

كاميرا الهاتف الخلفية تأتي بجودة 13 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 أما عن كاميرا السيلفي تأتي بجودة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 و كلاهما بفلاش أحادى LED .

الخلفية :-

كاميرا الهاتف تأتي بجودة 13 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.9 و فلاش أحادي LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية مع دعم تصوير بوضع بانوراما و HDR و تدعم الضبط التلقائي Auto focus و تدعم الكاميرا خاصية التعرف على الوجه و التركيز باللمس .

تقدم الكاميرا أداء جيد فى الاضاءة العالية و اضاءة النهار و أداء ضعيف فى الاضاءة الخافتة حيث يحدش بعض التشويش فى الصورة و تقل الجودة و لكن هذا الطبيعي فى هواتف بتلك الفئة السعرية.

تأتى الكاميرا الخلفية لهاتف Xiaomi Redmi 6 مزدوجة بجودة 12+5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 مع فلاش أحادى LED كما ان الكاميرا تدعم خاصية الضبط التلقائي المزدوج PDAF و يوجد خاصية التصوير بوضع بانوراما و HDR و تصوير الفيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية ,تقدم أداء جيد ليس الأفضل حيث جودة جيدة أثناء النهار و الاضاءة العالية و لكن جودة ضعيفة فى حالة الضوء الخافت مع تفاصيل غير واضحة كما أنها تدعم الكاميرا المزدوجة خاصية العزل و تعطى نتائج جيدة ,مشكلة بروز الكاميرا الخلفية لا تزال موجودة بالهاتف و لكنها أقل من المعتاد .

أما عن كاميرا هاتف INFINIX Hot 6 Pro الخلفية تأتى مزدوجة 13+2 ميجا بيسكل مع فلاش ثنائي Dual LED و فتحة عدسة f/2.0 وخاصية الضبط التلقائي للصور تقدم الكاميرا أداء جيد فى الاضاءة العالية مع تفاصيل جيدة كما أنها تدعم خاصية العزل Portrait mode و ايضا تدعم وضع ال pro mode و الذي يمكنك من التحكم فى جميع خواص الكاميرا مثل shutter speed و غيرها .

الأمامية :-

كاميرا السيلفي بجودة 5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسةf/2.2 و فلاش أمامي LED و يتميز بثلاث مستويات فى الاضاءة , نتحدث هنا عن كاميرا فى هاتف اقتصادى لذا لن نتوقع منها الكثير تقدم الكميرا أداء مقبول فى الاضاءة العالية و أداء ضعيف فى الاضاءة الخافتة مع noise و يحاول الفلاش أن يجعل الصورة أفضل و تتميز الكاميرا بخاصية Wide Selfie و التى تمكنك من التقاط صورة سيلفي واسعة و بمدي أكبر و عدد أشخاص أكثر فى الصورة .

تأتى الكاميرا الأمامية لهاتف شاومي ريدمي 6 بجودة 5 ميجا بيكسل مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية تعطى جودة مقبولة و لكن فى الاضاءة الضعيفة تصبح التفاصيل غير واضحة كما أن الكاميرا تدعم خاصية العزل Bokeh effect عن طريق السوفت وير ننتقل الى كاميرا السيلفي بهاتف Infinix Hot 6 Pro حيث تأتى بجودة 5 ميجا بيكسل و فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش أمامي LED و تصوير فيديو بجودة 720 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية .

وفي النهاية نجد تفوق للكاميرا الخلفية لشاومي بالاضاءة العالية و سامسونج بالاضاءة المنخفضة , اما بالنسبة للسيلفي فالاداء متقارب للثلاث هواتف .


البطارية :-

بطارية هاتف سامسونج جالاكسي جي 4 تأتي قابلة للإزالة و هى واحدة من نقاط تفوق الهاتف بسعة 3000 مللي أمبير و لا تدعم تقنية الشحن السريع و تصمد لمدة 20 ساعة في وضع التحدث علي شبكة الجيل الثالث و لمدة 80 ساعة في وضع تشغيل الموسيقي و تستهلك البطارية ساعتين و نصف ليتم شحنها الى 100% .

ننتقل الى بطارية هاتف Xiaomi Redmi 6 بسعة 3000 مللي أمبير لا تدعم تقنية الشحن السريع و يساعد معالج الهاتف فى توفير استهلاك البطارية أما بالنسبة لبطارية INFINIX Hot 6 Pro فهى عملاقة بسعة 4000 مللي أمبير و تصمد لمدة 340 ساعة فى وضع الاستعداد و لمدة 17 ساعة فى وضع التحدث و لمدة 33 ساعة فى تشغيل الموسيقي .


الدعم و الاتصال :-

يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من حجم nano و كلاهما يعمل بتقنية dual stand by .

متوفر بالهاتف Wi-Fi 802.11 b/g/n و يدعم خاصية Wi-Fi direct و يمكنك انشاء hotspot .

يدعم الهاتف بلوتوث 4.2 A2DP , LE .

متوفر بالهاتف دعم تشغيل الراديو FM .

لا يدعم البصمة ولا Face Unlock كما لا يدعم تشغيل نظارات VR ولا يوجد مستشعر ظبط تلقائي لدرجة سطوع الشاشة .

يتفوق هاتف Xiaomi Redmi 6 و هاتف INFINIX Hot 6 Pro بدعم مستشعر بصمة الاصبع مما يزيد حماية خصوصية المستخدم كما يتميز الأخير بدعم مستشعر الجيروسكوب حيث يمكنك استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR و مشاهدة فيديوهات 360 درجة مع دعم خاصية التعرف على الوجه Face recognition .


نظام التشغيل و واجهة المستخدم :-

يتم اصدار هاتف Samsung Galaxy J4 بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 Oreo مع واجهة سامسونج Samsung Experience .

يمكنك الهاتف من تحميل نسختين من تطبيق Messenger الخاص ب Facebook .

يمكنك الهاتف من إنشاء مساحة خاصة ومشفرة بالكامل باستخدام Samsung Secure Folder Pro feature حيث يمكنك أن تقوم بتخزين واخفاء الملفات الخاصة بك مثل الصور و الفيديوهات داخل ملف محمي بالكامل .

للأسف الهاتف لا يدعم مستشعر بصمة الاصبع و لا يدعم خاصية التعرف على الوجه .


محتويات صندوق الهاتف :-

هاتف Samsung Galaxy J4 .
سماعات الرأس Headphones .
الشاحن .
كابل الشحن .
كُتيب التعليمات و الضمان.
بطارية الهاتف.


تقييم موبايل Samsung Galaxy J4 :-

هاتف ينضم للفئة الاقتصادية و يعتبر الهاتف مناسب لمحبي مواقع التواصل الاجتماعى و مشاهدة الفيديوهات و قراءة الكتب الالكترونية و محبي الألعاب الخفيفة مع كاميرا جيدة و بطارية متميزة, الهاتف غير مناسب لمحبي الألعاب الثقيلة و في هذه الفئة يتواجد هاتف Xiaomi Redmi 6 باداء أفضل كما يتواجد هاتف Honor 7A Pro كـ ارخص هاتف بمساحة 32 جيجا مع 3 جيجا رام .

وفي النهاية يعتبر هاتف J4 هو الأخ الاصغر لـ J7 core بنفس المواصفات مع معالج أقل .


سعر Samsung J4 :-

بالسوق المصري :
2000 جنيه مصري للنسخة 16 جيجا بايت.
2200 جنيه مصري للنسخة 32 جيجا بايت.

وقد تلاحظ ارتفاع السعر عن هذا في السوق ولكن هذه هي الاسعار الرسمية الجديدة من سامسونج .

بالسوق السعودي :
449 ريال سعودى للنسخة 16 جيجا بايت.
619 ريال سعودى للنسخة 32 جيجا بايت.

قد يعجبك أيضا...

Comments

جاري التحميل...