مراجعة موبايل Huawei Y5 Prime 2018 – أفضل موبايل ينفع هدية !

في الفئة الاقتصادية دائماً ما يتجه المستخدم إلى هواتف الشركات المشهورة أمثال سامسونج و هواوي لأنه غالباً ما يكون مستخدم بسيط لا يريد أن يخاطر في أجهزة من شركات صينيه غير معروفة -من وجهة نظره- وأكثر ما يهمه بالهاتف هو خدمات ما بعد البيع وتوافر إكسسوارات الهاتف في أي مكان لذلك نلاحظ ارتفاع نسب مبيعات سامسونج وهواوي في الفئة الاقتصادية بشكل كبير، لكن في الفترة الأخيرة أصبح المستخدم الاقتصادي أكثر تفتح ولم يعد يعطي اهتمام لشركة بعينها بل أصبح يبحث عن هاتف يقدم أعلى مواصفات بالنسبة للسعر المدفوع فيه، شعرت هواوي بذلك الخطر وقررت إطلاق هاتفها الاقتصادي الجديد Huawei Y5 Prime 2018، وتعتبر فئة ال Y لدى هواوي هى الفئة التي شهرتها في السوق المصري وتأمل هواوي من خلال تلك الفئة وذلك الهاتف أن تعيد السيطرة على الفئة الاقتصادية لكن هل ال Y5 2018 جدير بتلك الثقة ؟ وهل يستطيع المنافسة في تلك الفئة وتقديم ما يبهر المستخدم البسيط ؟، تابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف هواوي Y5 Prime 2018 مقدمة لكم من موبيزل لتستطيع الإجابة على هذا السؤال بنفسك…..


مواصفات Huawei Y5 Prime 2018 :

  • الهاتف يأتي بأبعاد 146.5 ملم (طول) × 70.9 ملم (عرض) × 8.3 ملم (سُمك)، ويزن الـ142جرام.
  • شاشه بقياس 5.45 بوصة من نوع LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقة 720 × 1440 بكسل (HD+) بكثافة بكسلات 295 بكسل في البوصة المربعة بالأبعاد الجديدة 18:9 ولا يوجد على الشاشة أي نوع من أنواع طبقات الحماية.
  • معالج MediaTek MT6739 بمعمارية 64 بت ذو أربعة انويه يعملوا بتردد 1.5 جيجا هرتز Cortex-A53، بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع PowerVR GE8100.
  • رام بسعة 2 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا بايت، يدعم الهاتف تركيب بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 256 جيجا بايت.
  • الهاتف يعمل بأحدث نظام أندرويد ممكن وهو Oreo 8.1 كما يعمل بأحدث واجهة لدى هواوي وهى EMUI 8.0.
  • كاميرا خلفية أحادية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2، يدعم الهاتف خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة والبانوراما مع فلاش LED أحادي وإمكانية تصوير فيديوهات بدقة ال FHD.
  • كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل ملحقة بفلاش أمامي LED.
  • بطارية من نوع ليثيوم ايون بسعة 3020 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع.
  • منفذ Micro-USB، بلوتوث الإصدار الرابع (4.2)، يدعم راديو FM وتقنية ال OTG.
  • الهاتف يدعم عدد قليل جداً من المستشعرات أهمهم مستشعر التقارب ومستشعر الدوران.
  • يتوفر الهاتف في السوق المصري بثلاثة ألوان وهم : الأسود، الذهبي، والأزرق.
  • سعر موبايل Huawei Y5 2018 الرسمي في السوق المصري يبلغ 2000 جنيه بينما يبلغ سعر الهاتف في الأسواق السعودية حوالي 720 ريال سعودي.

مميزات هواوي Y5 Prime 2018 :

  •  يعتبر الهاتف هو أرخص هاتف ذكي يأتي بالأبعاد الجديدة 18:9.
  • يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت.
  • يتوفر بالهاتف ميزة ال Spilt Screen لتقسيم الشاشة لنصفين وتشغيل برنامجين مختلفين في نفس الوقت.
  • يأتي الهاتف بأحدث إصدار أندرويد ممكن كما يأتي بأحدث واجهة معدلة لدى هواوي، كما توجد بعض الأقاويل أن هواوي ستقوم بإرسال تحديث للهاتف يحمل معه ميزة Face Unlock أو حماية الهاتف عن طريق الوجه.
  • صوت المكالمات كان واضح جداً.
  • يدعم الهاتف ميزة ال OTG والتي تمكنك من توصيل فلاشه مباشراً بالهاتف أو أي شيء أخر.

 

عيوب Huawei Y5 2018 :

  • سماعة المكالمات كانت هى نفسها سماعة الهاتف الرئيسية.
  • لا يدعم الهاتف مستشعر البصمة.
  • لا يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب الذي يمكنك من تشغيل نظارات الواقع الافتراضي VR ومشاهدة صور وفيديوهات 360 درجة.
  • تصميم الهاتف كان بلاستيكي لكن يمكن أن نصفه بالعيب الثانوي لأن معظم الهواتف في هذه الفئة من البلاستيك كما انا الهاتف بعد استخدامه نجد اثار بصمات على ظهره .
  • لا يأتي بصندوق الهاتف جراب لحماية الموبايل .

محتويات العلبة :

– كانت علبة الهاتف مشابهة تماما لعلبة كل من Huawei Y7 Prime 2018 و Huawei Y9 2018 لكن مع اختلاف الحجم بالتأكيد لكن لم تختلف محتويات العلب الثلاث إلا في شيء واحد فقط وهو الجراب، فعلبة كل من ال Y7 و ال Y9 كان يأتي بهم جراب شفاف من البلاستيك  لكن للأسف علبة ال Y5 لم يأتي بها ذلك الجراب وربما كانت تريد تخفيف التكاليف على المستخدم، أما عن محتوياتها فكانت كالأتي:

1- هاتف Huawei Y5 Prime 2018.

2- لاصقة حماية للشاشة من البلاستيك ويُنصح بتركيب أخرى من الزجاج.

3- كُتيبات الضمان والإرشادات من هواوي.

4- سماعات Hand Free.

5- وصلة USB-Micro.

6- رأس الشاحن.

7- دبوس لفتح درج استقبال الشرائح.

أقرا على موبيزل : مراجعة Huawei Y9 2018

التصميم وخامات التصنيع :

– فلسفة التصميم لم تختلف كثيراً عن باقي تصاميم الفئة الاقتصادية وفي الغالب لا تهتم الشركات بالتصميم في الهواتف الرخيصة، لكن على كل حال الهاتف يأتي بتصميم جيد نوعاً ما وأضافت الشاشة ذات الأبعاد الجديدة لمسة جمالية لوجه الهاتف مع وجود بعض الإنحنائات على ظهر الهاتف لتسهيل التحكم به.

– خامات تصنيع الهاتف كانت من البلاستيك مثل المتوقع تماماً لكنها كانت بجودة تفوق جودة نسخة العام الماضي Huawei Y5 2017 وللتصميم البلاستيكي بعض الميزات مثل امتصاص درجة حرارة الهاتف وتحمل السقطات وبالتأكيد انخفاض تكلفته لكن الغريب هنا أن ظهر الهاتف كان يترك أثار للبصمات بعد الاستخدام بالرغم من انه من البلاستيك.


التحكم والاستخدام :

 

– منذ سنة تقريباً كان التحكم في هاتف بشاشة 5.5 بوصة أمر صعب لكن مع ظهور الأبعاد الجديدة والتي تعطي الشاشة مساحة اكبر من الواجهه الأمامية أصبح التحكم في الهواتف أمر سهل نوعاً فال Y5 2018 يأتي بشاشة بقياس 5.45 بوصة لكن بحجم هاتف بشاشة 5 بوصة لكن بالأبعاد القديمة، حمل الهاتف لساعات طويلة كان أمر سهل أيضاً ولن تشعر بأي إرهاق لأن وزن الهاتف خفيف جداً (142 جرام).

– في أولى الجهات وهى الجهة الأمامية كانت توجد الشاشة بالتأكيد وتستحوذ على نسبة 73.8% من إجمالي مساحة الواجهة، أعلى الشاشة كانت توجد سماعة المكالمات بالمنتصف وتعمل أيضاً كسماعة أساسية للهاتف وبجوارها على اليمين الكاميرا الأمامية ذات ال 6 ميجا بكسل ولمبة إشعارات LED وعلى اليسار مستشعرات الهاتف وفلاش LED، أما بأسفل الشاشة فلم يوجد أي شئ إلا شعار Huawei وكانت أزرار التحكم بالهاتف تُرسم داخل الشاشة.

– ظهر الهاتف كان يوجد به بالأعلى في أقصى اليسار الكاميرا الخلفية ذات ال 13 ميجا بكسل وبجوارها على اليمين فلاش LED أحادي وبخلاف ذلك لم يوجد أي شيء آخر يذكر بظهر الهاتف.

– بالنظر إلى يمين الهاتف نجد مفاتيح التحكم بالصوت وأسفلهم مفتاح الطاقة، أما بالجهة المقابلة وهى الجهة اليسرى فكان يوجد درج واحد فقط لاستقبال شرائح الاتصال وبطاقة التخزين الخارجية.

– أعلى الهاتف كان يوجد به منفذ جاك 3.5مم، أما بأخِر الجهات وهى الجهة السفلية فكان يوجد بها منفذ USB-Micro بالمنتصف وميكروفون التحدث على اليسار.


الشاشة والصوت :

 

– في الفئة الاقتصادية دائماً ما تركز الشركات على ميزة بعينها لا يقدمها المنافسين وتروج للهاتف من خلالها و تلك الميزة التي ركزت عليها هواوي في ال Y5 Prime 2018 هى الشاشة، الهاتف يعتبر ارخص هاتف ذكي في السوق المصري يأتي بشاشة بالأبعاد الجديدة 18:9، بخلاف ذلك تأتي الشاشة بقياس 5.45 بوصة من نوع LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقة 720 × 1440 بكسل (HD+) بكثافة بكسلات 295 بكسل في البوصة المربعة ولا تدعم الشاشة أي نوع من أنواع طبقات الحماية وهو أمر طبيعي جداً.

– قدمت الشاشة أداء جيد جداً بالنسبة لهاتف اقتصادي من حيث زوايا الرؤية والتباين تحت أشعة الشمس والألوان كانت مشبعة جداً كعادة هواوي في جميع هواتفها، باختصار لن تحصل على مشاكل مع الشاشة.

– بالإنتقال من الشاشة إلى الصوت نجد أن الهاتف لا يمتلك سماعة أساسية لإصدار الصوت بل سماعة المكالمات هى نفسها السماعة الأساسية، لم تكن تلك الفكرة جديدة من هواوي بل رأينا من قبل في هواتف عديدة لموتورولا وسوني وغيرهم، المميز في تلك السماعة أن الصوت الصادر منها كان في نفس اتجاه المستمع لكن للأسف الصوت لم يكن يتمتع بدرجة عالية من الكفاءة صحيح انه كان مرتفع لكن لم يوجد أي تمييز بين طبقات الصوت.


الكاميرا :

– يأتي موبايل هواوي Y5 Prime 2018 بكاميرا خلفية أحادية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة ضيقة بحجم f/2.2، تدعم الكاميرا خاصية الضبط التلقائي للصور لكنها كانت بطيئة نوعاً ما وتحتاج من ثانية الي ثانيتين للتركيز على الشيء المراد تصويره و تقنية ال HDR وكشف الابتسامة و وضع تصوير البانوراما والكاميرا ملحقة بفلاش LED أحادي وتدعم تصوير فيديوهات حتى دقة 1080 P و 30 فريم في الثانية.

– بالتأكيد لا يمتلك الهاتف أفضل كاميرا ولا يمتلك كاميرا احترافية مثل كاميرات الهواتف الرائدة ولذلك حاولت هواوي تعديل الصور مع خلال جعل الألوان أكثر تشبعاً حتى تظهر الصور وكأنها بجودة أعلى وبالفعل الصور الملتقطة كانت تظهر بشكل يسر العين وتشبع الألوان كان يغطي على قلة التفاصيل لكن كل ذلك كان في الإضاءة المرتفعة أو ضوء الشمس لكن في الإضاءة الضعيفة آو ضوء الغرفة فشلت تلك الحيلة وظهرت الضوضاء بشكل واضح جداً وغابت التفاصيل لذلك التصوير في الليل لن يكون فكرة جيدة على الإطلاق إلا في وجود مصدر إضاءة قوي.

– بالإنتقال من الكاميرا الخلفية إلى الكاميرا الأمامية نجد أن الهاتف يأتي بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل ولم تعلن الشركة عن حجم فتحة العدسة المستخدم والكاميرا مُدعمة بفلاش LED أمامي يعمل ب 6 مستويات مختلفة تتحدد حسب الإضاءة، الكاميرا الأمامية قدمت بعض صور السلفي الجيدة ويمكن الاعتماد عليها  في الإضاءة المرتفعة لكن للأسف في الإضاءة المنخفضة كان الأداء مشابهة تماماً للكاميرا الخلفية صحيح أن الفلاش الأمامي ساعد في تحسين جودة الصور لكن بشكل طفيف جداً.


واجهة المستخدم :

 

– من الأشياء التي يجب شكر الشركة عليها أنها وفرت احدث إصدار أندرويد ممكن مع احدث واجهة لديها في هاتف من الفئة الاقتصادية فالهاتف يعمل بنظام أندرويد Oreo 8.1 كما يعمل بواجهة EMUI 8.0، واجهت هواوي مشهور عنها في الفترة الأخيرة إنها غير مستقرة وتؤثر بالسلب على أداء الهاتف لذلك قررت الشركة تقليل الميزات المتوفرة بالواجهة حتى لا تؤثر على الأداء.

– من أهم ميزات تلك الواجهة هي ميزة ال Spilt Screen التي تسمح لك باستخدام تطبيقين في وقت واحد من خلال تقسيم الشاشة الي قسمين، وتوجد هناك بعض الأقاويل أن الهاتف من الممكن أن يحصل على ميزة الحماية من خلال الوجهة لكن لم يتم تأكيد الأمر بعد.

– في الإصدارات السابقة من واجهة هواوي لم يكن هناك درج للتطبيقات لكن من بداية الإصدار الخامس للواجهة فيما أعلى أصبحت تلك الميزة متوفرة، فيمكنك عمل درج للتطبيقات وفي نفس الوقت وضع التطبيقات الأكثر استخداماً على الشاشة الرئيسية ويمكنك أيضاً إلغاء درج التطبيقات تماماً.

– من احد اكبر عيوب الهاتف إن لم يكن أكبرها هو عدم دعم مستشعر البصمة، هواتف بنفس السعر أو حتى اقل أصبحت تدعم ذلك المستشعر، لذلك عدم توفير هواوي لذلك المستشعر يعد تقصير منها .


التوصيل و وسائل المشاركة :

– موبايل Huawei Y5 Prime 2018 يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA) وشبكات الجيل الرابع  4G، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

– يدعم الهاتف بلوتوث الإصدار الرابع (4.2) وراديو FM ولا يدعم الـ NFC أو تقنية ال IR التي تستخدم للتحكم في الأجهزة الالكترونية عن بعد، لكنه في مقابل ذلك يدعم خاصية ال OTG كما ذكرنا من قبل والتي تمكنك من توصيل فلاشه مباشراً على الهاتف أو ماوس أو ذراع بلايستيشن أو أي شيء أخر.

– يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وكلا الشريحتين بمقياس النانو، الشئ المميز هنا هو أن الهاتف يدعم منفذ منفصل لتركيب بطاقة تخزين خارجية دون الحاجة للاستغناء عن شريحة اتصال، لذلك وجب علينا شكر الشركة في توفير هذه الإضافة الرائعة التي طمستها معظم الشركات الأخرى.

– من احد عيوب الهاتف هو انه لا يدعم مستشعر الجيرسكوب، ويمكن أن نعتبر عدم الهاتف للجيرسكوب عيباً لأننا رأينا نفس المستشعر على هواتف من نفس الفئة بنفس السعر تقريباً مثل Xiaomi Redmi 5.

– في النهاية اختبرنا أداء المكالمات ككل وكان أداء سماعة المكالمات جيد إلى حد كبير ونستطيع سماع صوت الطرف الأخر بشكل واضح، لكن كان نقل الصوت ضعيف نوعاً ما ويوجد به بعض الضوضاء بسبب عدم توافر ميكروفون ثانوي عازل للضوضاء.


البطارية :

 

– يأتي الهاتف ببطارية بسعة 3020 ميلي أمبير من نوع ليثيوم ايون غير قابلة للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع وهو أمر متوقع تماماً بالنظر لفئة الهاتف.

– أدت البطارية أداء مميز جداً بالنسبة لهاتف متوسط واستمرت من 5 إلى 6 ساعات Screen-On كما سيدوم معك الهاتف لطول اليوم ولن تضطر لإعادة شحنه أكثر من مره باليوم إلا إذا كان استخدمك شاق، وتعتبر تلك الأرقام جيدة جداً بالنسبة لهاتف ذكي.

– نتيجة لأن الهاتف لا يدعم الشحن استغرقت البطارية حوالي ساعتين ونصف الساعة لتكمل دورة شحن كاملة من 0% إلى 100% وهو الرقم المتوقع لجميع هواتف هذه الفئة.


الأداء :

 

– مثلما توقعنا تماماً، الهاتف يأتي بمعالج من ميدياتك وهو الطبيعي جداً في هذه الفئة ومن النادر أن نرى معالجات لكوالكم في هواتف بأقل من 2000 جنيه مصري، الهاتف يأتي بمعالج MediaTek MT6739 بمعمارية 64 بت ذو أربعة انويه يعملوا بتردد 1.5 جيجا هرتز Cortex-A53 ويوجد داخل المعالج الرئيسي معالج رسوميات وفيديو من نوع غير مألوف وهو PowerVR GE8100، الهاتف يمتلك 2 جيجا بايت رام وذاكرة تخزين داخلية بسعة 16 جيجابايت متبقي منها للإستخدام حوالي 10 جيجابايت وتستحوذ ملفات النظام على النسب الباقية وان كنت تشعر بضيق تلك المساحة فيمكنك تركيب بطاقة تخزين خارجية حتى مساحة 256 جيجابايت.

– لم يكن الأداء نقطة تميز الهاتف لكنه أيضاً لم يكن نقطة ضعفه فالهاتف قدم أداء مرضي لمستخدم هذه الفئة من حيث تصفح واتس اب وفيس بوك ومشاهدة بعض الفيديوهات على يوتيوب بمعني اصح المهام اليومية وال Multi-Tasking كانوا مقبولين ولم نلحظ تهنيج أو تعليق بشكل مزعج، أداء الألعاب اختلف نوعاً ما ففي الألعاب الخفيفة كان الأداء مقبول لكن في الألعاب الثقيلة اختلف الأمر تماماً وكان يوجد تهنيج واضح جداً عند فتح اللعبة وعند تشغيل اللعبة يوجد سقوط للفريمات، قد تحل تلك المشكلة بتقليل مستوى الجرافيك إلى اقل معدل وستحصل على تجربة لعب مقبولة، الجدير بالذكر أن الهاتف حقق 45000 على مقياس الأداء AnTuTu ويعتبر ذلك الرقم مقبول بالنسبة لفئة الهاتف.


التقييم الكلي :

 

– قبل الحكم النهائي على الهاتف يجب علينا جيداً أن نتذكر أن الهاتف ليس إلا هاتف مجرد هاتف اقتصادي مطروح لتوفير الأساسيات فقط فلا تحلم أن تحصل على ذلك الأداء الخرافي أو كاميرا احترافية مثل كاميرات ال DSLR أو تصميم مدهش مثل الهواتف الرائدة، ستحصل فقط على الأساسيات مثل تشغيل فيس بوك واتس اب توثيق بعض الذكريات من خلال الكاميرا البسيطة وإجراء المكالمات مع بطارية تدوم لطول اليوم ويمكن تقديم الهاتف كهدية رائعة أيضاً.

– إذا كان لديك وجهة نظر أخرى فشاركنا بها في التعليقات أو على صفحتنا بفيس بوك.

  • التصميم وخامات التصنيع: 10/7.
  • الشاشة: 10/8.
  • البطارية: 10/8.
  • الكاميرا: 10/8.
  • الأداء: 10/7.
  • مواصفات الهاتف بالنسبة للسعر: 10/8.
  • تقييم الهاتف بشكل عام : 10/8.
لا تنسى التعرف على سعر و مواصفات Xiaomi Redmi S2 الهاتف الجديد من شاومي في الأسواق المصرية .

 

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...