مراجعة موبايل iPhone X – أغلى موبايل ممكن تشتريه !

ايفون اكس أو ايفون 10 هو الهاتف الرائد الجديد من ابل، حيث يعتبر الجيل العاشر من ابل في هواتفها الرائدة الايفون الذي يتميز بشاشات OLED بمساحة 5.8 إنش مع ميزة التعرف على الوجه وفتح الهاتف من خلاله، مع كاميرا ثلاثية الأبعاد والجسم الزجاجي، ومعالج A11 Bionic الذي تم إصداره في عام 2017 , ستتعرف في هذه المقالة على كل ما يخص موبايل iPhone X في مراجعة شاملة ومُفصلة مع موقع موبيزل لمراجعة الموبايلات .


فتح علبة iPhone X :-

هاتف ايفون إكس
سلك الـ USB
رأس الشاحن بقوة 1 أمبير
كتيب التعليمات ليوضح كيفية إستخدام الهاتف بأكثر من لغة
سماعات الهاند فري المميزة من أبل


تصميم ايفون إكس :-

يتميز هاتف iPhone X بأنه أول تصميم جديد وشاشة بهذا الحجم مقارنة بهواتف الـ iPhone منذ بداية إصدار iPhone 6 و iPhone 6 Plus في عام 2014، وبصرف النظر عن الإطار الرفيع الذي يأتي حول حواف الجهاز والنوتش الذي يحتوى على الكاميرا الأمامية والمستشعرات وسماعة المكالمات، فإن الشاشة هي كل ما تراه عند النظر إلى هاتف iPhone X بسبب عدم وجود زر القائمة الرئيسية أو مستشعر البصمة.

تم تصنيع الهاتف من الامام والخلف من الزجاج مع إطار معدني مقاوم للصدأ .

من الأمام ستجد شاشة كاملة على شكل نوتش بحجم 5.8 بوصة لتحل محل الحواف السميكة الموجودة في هواتف الايفون القديمة، فأول ما تم الإستغناء عنه مستشعر البصمة ستجد في الأمام الكاميرا الأمامية بدقة 7 ميجا بكسل وسماعة المكالمات والتي تعمل كسماعة خارجية أيضا .

من الخلف ستجد الكاميرا الخلفية المزدوجة والتي يتوسطهما الفلاش والتي تأتي بشكل رأسي بارزة قليلا عن ظهر الهاتف، مع شعار التفاحة من شركة ابل وفي نهاية ظهر الهاتف ستجد كلمة IPhone، من الأعلى أملس ولا يوجد به شيء، من الأسفل ستجد ميكروفون المكالمات في الجانب الايسر، والسماعات الخارجية في الحانب اليمين، ويتوسطهما منفذ الـ USB الـ Lightning port .

من اليمين يوجد زر الطاقة للتحكم في فتح وقفل الهاتف والشاشة، مع منفذ شريحة الإتصال، من اليسار ستجد زر التبديل بين وضع صامت وعام، وزري الصوت للتحكم في رفع وخفض الصوت .


شاشة هاتف iPhone X :-

تأتي شاشة ايفون إكس من نوع Super AMOLED بطبقة حماية من نوع Scratch-resistant glass, oleophobic coating بمساحة 5.8 إنش بدقة 1125×2436 بمعدل 458 بكسل لكل إنش بنسبة أبعاد عرض 19.5:9، الوان العرض كانت ممتازة وواقعية خاصة اللون الأسود كما تدعم الشاشة الـ HDR, wide color, 3D Touch بالإضافة إلى True Tone لضبط توازن اللون الأبيض للشاشة طبقاً لظروف الإضاءة المحيطة بصفة عامة الألوان والنصوص في غاية الوضوح وكانت حادة جداً حتى في ضوء الشمس الجانب السلبي الوحيد الذي لاحظناه هو عند مشاهدة الفيديوهات او الصور أو عند إستخدام بعض التطبيقات ستجد أنه تم إقتطاع جزء من الصورة بسبب النوتش.

كما أن الشاشة الـ 5.8 إنش التي يحتوى عليها iPhone X تعتبر أكبر شاشة عرض في جهاز ايفون من شركة أبل حتى الآن، كما أن حمل وإستخدام الهاتف كان مريح في اليد فهو أكبر بفارق بسيط من هاتف iPhone 8 وأصغر من هاتف iPhone 8 Plus .

وبسبب أنه تم إزالة زر القائمة الرئيسية لذلك ستجد أن الشاشة تأتي لتحتل من الواجهة الأمامية 82.9% وبسبب ذلك فلن تجد الـ Touch ID لذلك فلن يدعم الهاتف مستشعر البصمة لذلك يتم إستخدام تقنية نظام التعرف على الوجه Face ID حيث يستخدم نظام الكاميرا الأمامية في True Depth لإنشاء شكل ثلاثي الأبعاد لوجهك إلغاء قفل هاتف Iphone X الخاص بك ليعمل مكان مستشعر البصمة، ويتم إستخدام الـ Face ID في عمليات الشراء Apple Pay وعمليات متجر ابل أيضا وإستخدامه بدل كلمة المرور للتطبيقات ايضاً .

حيث تستخدم تقنية الـ Face ID تقنية الأشعة تحت الحمراء فمستشعر الـ Face ID يعمل بكفاءة حتى في الظلام ويستخدم التعلم الآلي ويقوم بالتعرف على وجهك سواء عند إرتدائك القبعات أو النظارات وغيرها التي تقوم بحجب وجهك فهو يعمل بكفاءة ولا يمكن أن تقوم بخداعه عن طريق الصور التي تم التقاطها للشخص صاحب الهاتف مسبقاً.


الصوت والاتصال :-

يدعم الهاتف جميع شبكات الإتصال بدايةً من الجيل الثاني الـ 2G وحتى أحدثهم الجيل الرابع الـ 4G كما يدعم الواي فاي بجميع الترددات الموجودة حاليا الـ a/b/g/n/ac بالإضافة إلى دعمه لـ Dual-band, hotspot كما يدعم البلوتوث بأحدث إصدار حالياً الإصدار الخامس بالإضافة إلى الـ A2DP, LE، كما يدعم تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS مع GLONASS, GALILEO, QZSS لتحديد الموقع بنحو أكثر دقة، مع دعمه للإتصال قريب المدى الـ NFC، اتصال البيانات كان سريعاً ويمكنها إلتقاط إشارات الوايف اي واتصال البيانات الـ 4G بسهولة، أما عن جودة الإتصال فكانت عالية وواضحة.

أما بالنسبة للصوت فيحتوي هاتف iPhone X على سماعتين للصوت أحدهما في سماعة المكالمات في الأعلى والسماعة الأخرى في الأسفل بصوت استيريو فالصوت واضح وفي غاية النقاء مما يجعله أمر مميز أن تقوم بمشاهدة الفيديوهات والإستماع إلى الموسيقى.


أداء هاتف iPhone X :-

يأتي الهاتف بمعالج من نوع Apple A11 Bionic وهو نفس معالج هاتف iPhone 8 Plus كما يعتبر المعالج أسرع بنسبة 25% من معالج A10 مع زيادة سرعة النواة والتي أصبحت أسرع بنسبة 70% كما تم زيادة سرعة وأداء معالج الرسومات الذي أصبح أسرع بنسبة 30%
وبفضل تحسينات الكفاءة التي قامت بها شركة أبل في معالج A11 Bionic فأصبح هاتف iPhone X يوفر ساعتين من عمر البطارية أكثر من iPhone 7، ولكن البطارية أقل من عمر البطارية في iPhone 7 Plus .

أداء الهاتف ممتاز حيث كان قادر على التعامل مع جميع الأوامر التي قمنا بها على الهاتف بدايةً من المهام الأساسية إلى لعب الألعاب سواء الخفيفة أو الثقيلة مع مميزات أخرى مثل الـ Face ID و Animoji  .

لكن الأمر المثير للدهشة هو أرقام الأداء الفعلي لأداء الهاتف في تطبيقات قياس الأداء مقارنة بهاتف iPhone 8 Plus الذي يأتي بنفس المعالج .

حيث حقق الهاتف في تطبيق Antutu Benchmark 6 نتيجة 185147 نقطة متفوقاً في ذلك على:
هاتف Huawei Mate 10 Pro الذي حقق 178510 نقطة
هاتف Nokia 8 الذي حقق 175872 نقطة
هاتف Samsung Galaxy Note 8 SD 835 الذي حقق 175153 نقطة
هاتف Apple iPhone 7 Plus الذي حقق 174987 نقطة
هاتف Apple iPhone 7 الذي حقق 174532 نقطة
هاتف Samsung Galaxy S8 الذي حقق 174435 نقطة
هاتف LG V30 الذي حقق 174330 نقطة

وقد تفوق على أداء الهاتف في التطبيق:
هاتف Apple iPhone 8 الذي حقق 202645 نقطة
هاتف Apple iPhone 8 Plus الذي حقق 188766 نقطة

كما حقق الهاتف في تطبيق GeekBench 4.1 نتيجة 4256 نقطة للنواة الواحدة، وحقق نتيجة 10215 لكلا النواتين

كما يأتي هاتف Apple iPhone X بإصدارين من الذاكرة الصلبة وذاكرة الوصول العشوائي:
الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 64 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 جيجا بايت
الإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 جيجا بايت

للأسف لا يدعم الهاتف إمكانية زيادة المساحة عن طريق كارت ذاكرة خارجي.


كاميرات موبايل iPhone X :-

يأتي هاتف ايفون اكس بنفس كاميرات هاتف Apple iPhone 8 Plus حيث يأتي بكاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي نفس الكاميرا التي تعمل على تمكين وإستخدام الـ Face ID كما تقوم بعمل أشكال Animoji التي تقوم بعمل أشكال كارتون بشكل ثلاثي الأبعاد عن طريق محاكاة وجهك وإستخدام نفس الأفعال التي تقوم بها من خلال التعبير عن طريقك وجهك .

أما عن الكاميرا الخلفية فتأتي بشكل مزدوج حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8، أما عن الكاميرا الأخرى فتأتي بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/2.4 والتي تأتي بشكل رأسي وكلا الكاميراتين تدعمان المثبت البصري الـ OIS وتقوم بعمل وحدات أعمق للبكسل وتقريب أفضل حتى في الضوء المنخفض والعمل على تثبيت الفيديو أثناء الالتقاط مع فلاش رباعي من نوع ليد حيث تدعم التقريب البصري حتى مرتين بدون فقدان في جودة الصورة وتدعم التقريب الرقمي حتى 10 مرات .

أما عن أداء الكاميرات فكما هو متوقع من شركة أبل في هاتفها الايفون إكس الرائد ، فإن الضبط التلقائي في الصور التي تم إلتقاطها كان سريعًا أما عن جودة التقاط الصور فكانت ممتازة مع كثير من التفاصيل في الصور حيث كان التباين جيد، والألوان متشبعة حتى في الإضاءة المنخفضة، يمكن للهاتف التقاط صور ثابتة مع تفاصيل جيدة ولكن في الإضاءة الخافتة وجدنا ان الضوضاء ما زالت موجودة ولكنك لن تلاحظ إلا عند التكبير، أما عند أداء الكاميرا الأمامية فتعتبر ممتازة بنفس جودة ودقة أداء الكاميرا الخلفية في ما عدا عندما تكون في الإضاءة الخافتة ستجد أن الضوضاء واضحة بشكل نسبي وبشكل عام تفوقت دقة الكاميرا الخلفية على هواتف الأندرويد في التفاصيل بالاضاءة العالية ولكن للاسف ما زال التفوق واضح لكاميرات Note 8 و Samsung s9 في الاضاءة المنخفضة .

أما عند دقة تصوير الفيديوهات فيدعم الهاتف التصوير بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل إلتقاط 60 و30 و24 إطار في الثانية، كما يدعم تصوير الفيديو بتقنية الـ Slow Motion بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل إلتقاط 240 إطار في الثانية.


بطارية جوال ايفون اكس :-

iphone x vs iphone 8 plus

يأتي الهاتف ببطارية بسعة 2716 ملي أمبير وهي أكبر قليلا من بطارية هاتف Apple iPhone 8 Plus حيث قد صمدت البطارية فعلياً في وضع عدم الإستخدام لمدة 74 ساعة، وفي التحدث في وضع الجيل الثالث الـ 3G لمدة 19 ساعة و3 دقائق، وفي التصفح على الانترنت صمدت البطارية لمدة 9 ساعات و26 دقيقة، وفي مشاهدة الفيديوهات صمدت البطارية لمدة 12 ساعة و7 دقائق أيضاً
يستغرق شحنه من 0% إلى 100% أكثر قليلاً من ساعتين بالشاحن المرفق مع الهاتف في العلبة والذي يأتي بقوة 1 أمبير، أما إذا تم شحن البطارية خلال 30 دقيقة فقط فستجد أنه تم شحن البطارية من 0% إلى 20%، كما قمنا بتجربة شحن هاتف ايفون اكس على شاحن سامسونج الذي يدعم الشحن اللاسلكي وجدنا أيضا أنه تم شحن البطارية بنسبة 17% خلال 30 دقيقة.

وبشكل عام تصمد بطارية ايفون X يوم كامل من الاستخدام المعتدل او اقل من يوم في حالة الاستخدام المكثف .


مميزات موبايل iPhone X :-

  • أفضل هاتف iPhone على الإطلاق من شركة ابل
  • تم إزالة زر القائمة الرئيسية بهدف الاستمتاع بشاشة عرض كاملة
  • شاشة كاملة بمساحة 5.8 إنش من نوع OLED
  • تحتوى الشاشة على طبقة حماية ضد الكسر والخدش
  • دعم الشاشة للنوتش والأبعاد الجديدة الـ 19.5:9
  • معالج A11 Bionic الأسرع من أبل حتى الآن
  • تصميم ممتاز من الزجاج لذلك فهو يدعم الشحن اللاسلكي
  • خاصة الـ Animoji الجديدة من أبل
  • لا يوجد زر القائمة الرئيسية
  • أخيراً دعم الهاتف الشحن السريع والشحن اللاسلكي مقارنة بهواتف الايفون 7 والايفون 7 بلس التي تم إنتاجهما في عام 2017
  • الهاتف يأتي مقاوم للماء والغبار بشهادة IP67
  • نظام TrueDepth ليقدم أداء كاميرا قوية مع معرف الوجه الـ Face ID
  • عمر البطارية جيد وسكتفي معك اليوم بأكمله فلن تحتاج إلى شحن الهاتف

 

عيوب هاتف iPhone X :-

  • سعر الهاتف غالي جداً وللتعرف على سعر الهاتف ادخل الي المقالة المختصرة , سعر ايفون اكس .
  • لا يدعم مستشعر البصمة
  • الإطار المعدني عرضة للخدش بسهولة
  • ستطلب بعض الوقت لتعلم الايماءات للتنقل داخل الهاتف
  • الشاحن المرفق مع الهاتف في العلبة لا يدعم الشحن السريع بالرغم من دعم الهاتف لذلك
  • يفتقر الهاتف الي مدخل سماعات 3.5 مم
  • الـ Face ID ليس بالسرعة مثل مستشعر البصمة وفي بعض الأحيان لم يقم بالتعرف على الوجه
  • السوفت وير ما زال في حاجة إلى بعض التحديثات لضبط عرض التطبيقات للتوافق مع الشاشة النوتش
  • بسبب قدوم الهاتف من الزجاج ستجد أن ظهر الهاتف يوجد به لطخات مكان أصابعك أثناء إستخدام الهاتف لذلك ننصحك بإستخدام جرب ظهر لحماية الهاتف
  • لاظهار قائمة الاعدادات يجب السحب من الاعلى ع يمين النوتش ولاظهار الاشعارات يجيب السحب من الاعلى في اي منطقة الا اليمين مما يجعل الامر قابل للخطأ
  • عند الضغط على زر الباور سيفتح لك تطبيق Siri ولاغلاق الهاتف يجب الضغط على زر الباور + زر تخفيض الصوت

تقييم هاتف ايفون إكس :-

جهاز iPhone X هو الهاتف الرائد من Apple، ولكن يتم بيعه مع هاتفين جديدين آخرين هما هاتف ايفون 8، وهاتف ايفون 8 بلس كلا الجهازين أقل تكلفة، ولكن أيضا يفتقران إلى التصميم المميز مثل الايفون إكس ونظام Face ID الجديد فلا شك أن هاتف iPhone X هو هاتف رائع وبالتأكيد واحد من أفضل الهواتف لعام 2017. إنه مكلف للغاية ولكنك ستحبه بالتأكيد لان الهاتف يحتوي على تصميم متميز وجديد مع شاشة عرض كبيرة عالية الدقة ومعالج الأقوى من أبل حتى الآن مع أداء كاميرات ممتازة مع تجربة جديدة بإلغاء زر القائمة الرئيسية والاستغناء عن مستشعر البصمة والبدء في إستخدام مستشعر الـ Face ID .

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...