مراجعة ومميزات موبايل لينوفو Lenovo K8 Note بسعر ممتاز ومواصفات قوية

بعد أن استحوذت لينوفو على العلامة التجارية Motorolla قررت الاستفادة من ذلك الاسم أقصى استفادة ممكنه واستغلت ما يمتلكه هذا الاسم من علاقة طيبة لدى المستخدمين القدامى وقررت أنها لن تنتج أي هواتف ذكية تحت شعارها Lenovo وأنها ستتجه فقط إلى تصنيع التاب وأجهزة اللاب توب، لكن أيصح الرحيل قبل الوداع ؟، لم تريد لينوفو أن تودع مستخدميها للأبد دون أن تترك لهم رسالة الوداع الأبدية وكانت تلك الرسالة هى Lenovo K8 Note وهو أخر هاتف ذكي يحمل العلامة التجارية Lenovo، في بداية الأمر اتخذت لينوفو قرارها بأن الهاتف سيكون مخصص فقط للأسواق الهندية لما تحمله لينوفو من سمعة طيبة بتلك الأسواق، ونتيجة لذلك تناسي الجميع أمر الهاتف وتلاشي حلم كل من كان يأمل باقتنائه، لكن قررت لينوفو أنها ستعيد الأحلام مره أخرى لمحبيها بقرار إطلاق الهاتف خارج الأسواق الهندية واختصت السوق المصري حصرياً لتقديم رسالة وداعها، علامات استفهام وتعجب كبيرة طرحتها لينوفو بقرارها ذلك، لماذا لم تطلق الهاتف في الفترة الماضية ؟، ولما اختصت هذا الوقت بالتحديد لطرح هاتفها بالأسواق المصرية ؟!، لن نستطيع الإجابة على تلك الأسئلة لكننا نستطيع إجابتك إذا ما كان يستحق هذا الهاتف الاقتناء أم لا، فتابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف Lenovo K8 Note…..


مواصفات موبايل Lenovo K8 Note :

  •   الهاتف يأتي بأبعاد 154.5 ملم (طول) × 75.9 ملم (عرض) × 8.5 ملم (سُمك)، ويزن الـ180جرام.
  •  شاشه بقياس 5.5 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080× 1920 بكسل بكثافة بكسلات 401 بكسل في البوصة المربعة والشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا غلاس 3.
  • معالج Mediatek Helio X23 بمعمارية 64 بت ذو عشرة انويه يعملوا بتردد 2.3 جيجا هرتز، بجانب معالج رسوميات وفيديو من نوع Mali-T880 MP4.
  •  رام بسعة 4 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين داخلية 64 جيجا بايت، ويوجد نسخة أخرى تمتلك 3 جيجا رام وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت، و يدعم الهاتف تركيب بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 256 جيجا بايت.
  •  الهاتف يعمل بنظام اندرويد Nougat 7.1.1 وسيحصل على اندرويد Oreo 8.0 خلال الفترة القادمة.
  •  كاميرا خلفية مزدوجة العدسات، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.7، أما الثانية فهي بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.7 أيضاً يدعم الهاتف خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة والبانوراما و وضع ال Portrait مع فلاش LED ثنائي وإمكانية تصوير فيديوهات بدقة ال FHD.
  •  كاميرا أمامية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 وملحقة بفلاش LED أحادي.
  •  بطارية من نوع ليثيوم بوليمير بسعة 4000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم تقنية الشحن السريع.
  •  منفذ Micro-USB، بلوتوث الإصدار الرابع (4.2)، يدعم راديو FM وتقنية Dolby Atmos.
  •  الهاتف يدعم عدة مستشعرات مثل: مستشعر البصمة، التقارب، الدوارن، البوصلة، الجيرسكوب.
  •  يتوفر الهاتف بلونين فقط وهم الذهبي والأسود.
  •  سعر الهاتف العالمي حوالي 250 دولار، بينما يتواجد في الأسواق المصرية بسعر رسمي يبلغ 4444 جنيه مصري.

 

مميزات هاتف لينوفو K8 نوت :

  •   دقة تصنيع الهاتف فائقة وتكاد تقارب دقة تصنيع الهواتف الراقية.
  •  سيحصل الهاتف على احدث إصدارات الأندرويد OREO 8.0 في القريب العاجل.
  •  أداء متميز وسلس بمعالج يمتلك عشرة انويه.
  •  بطارية عملاقة تصمد معك طوال اليوم.
  •  كاميرا خلفية مزدوجة تقدم أداء جيد مع وجود خاصية العزل.
  •  يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت.
  •  صوت الهاتف مطعم بتقنية ال Dolby Atmos لتعيين جميع إعدادات الصوت كما تريد.
  •  الهاتف مقاوم لرزاز الماء والأتربة.
  •  يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب أي انه يمكنك استخدام نظارات الواقع الافتراضي ومشاهدة الفيديوهات والصور 360 درجة.
  •  يدعم الهاتف خاصية ال OTG التي تسمح لك بتوصيل فلاشه مباشراً بالهاتف.

 

عيوب جوال Lenovo K8 Note :

  •   وزن الهاتف وسُمكه كبيران بعض الشئ.
  •  يأتي الهاتف بأبعاد شاشة قديمة مع وجود منافسين يقدموا أبعاد الشاشة الجديدة 18:9.
  •  خاصية العزل في الكاميرا الخلفية لم تقدم الأداء المطلوب.
  •  يأتي الهاتف بالمنفذ القديم USB-Micro ولا يدعم المنفذ الأحدث Type-C.
  •  واجهة الهاتف لا يوجد بها أي إضافات مميزة.
  •  مستشعر البصمة محدود الاستخدام.

محتويات العلبة :

1- هاتف Lenovo K8 Note.

2- دبوس لفتح أدراج استقبال الشرائح.

3- كُتيبات الضمان والإرشادات من لينوفو.

4- رأس الشاحن بقدرة 5 فولت و 3 أمبير وهى تدعم الشحن السريع.

5- كابل USB-Micro.


التصميم وخامات التصنيع :

– يأتي هاتف لينوفو كيه 8 نوت بطول 15.4 سم، وعرض بحجم 7.6 سم ويبلغ سمك الهاتف 8.5 ملم وتزن تلك الأبعاد 180 جرام، من الواضح للجميع أن كل من وزن الهاتف وسُمكه كبيران بشكل ملحوظ ويرجع ذلك الأمر الي بطارية الهاتف الضخمة التي لطالما اشتهرت بها هواتف لينوفو لذلك لم أتفاجئ من وزن الهاتف أو سُمكه.

– أما بالحديث عن التصميم نفسه فعند النظر للهاتف للمرة الأولى ستشعر انه يمتلك نفس روح تصميم شقيقة الأسبق Lenovo K6 Note أي أن التصميم لم يمتلك أي مواضع تمييز جديدة بالعكس امتلك الهاتف طابع تصميم الهواتف العام السابق الذي يندرج منها.

– من احد سلبيات التصميم أن الهاتف يمتلك حواف علوية وسفلية كبيرة جداً ولم تأتي شاشته بالأبعاد الجديد 18:9 التي تستغل كل جزء من الواجهة الأمامية لتقليل الحواف بأكبر شكل ممكن، لكن لا يمكن أن نعيب على الشركة إطلاقا أنها لم تستخدم الأبعاد الجديد لأن الهاتف أُطلق في شهر أغسطس من العام الماضي وكانت تلك الأبعاد لم تنتشر بالشكل الكبير الذي نراه الآن واقتصرت فقط على الهواتف الرائدة في ذلك الوقت.

– أما بالحديث عن جودة التصنيع فكانت أفضل بكثير من التصميم، فالهاتف مصنع بالكامل من المعدن وبالأخص معدن الألمونيوم ويمتلك دقة تصنيع ممتازة تجعلك تشعر وكأنك تقتنى إحدى الهواتف الراقية، بالحديث أيضاً عن مميزات جودة التصنيع فالهاتف مقاوم لرزاز الماء والأتربة مما يعني انه طارد لقطرات الماء ويمكنك استخدامه تحت المطر مثلاً لكن لا يعني ذلك أن تقوم بغمر الهاتف كلياً بالماء !، الهاتف فقط مقاوم لرزاز الماء، لكن لا شئ يخلو من العيوب وعيب جودة تصنيع الهاتف اقتصرت في شئ واحد فقط وهو أثار الاستخدام التي تُطبع في ظهر الهاتف وخاصةً اللون الأسود.


التحكم والاستخدام :

 

– للأسف التحكم ب موبايل Lenovo K8 Note لم يكن في غاية السهولة فكما ذكرنا من قبل أن وزن الهاتف ثقيل نوعاً ما لذلك حمله لساعات طويلة قد يكون مرهق لليد بعض الشئ كما أن التحكم في الهاتف بيد واحدة قد يكون صعب أيضاً بسبب كبر الحواف العلوية والسفلية.

– في أولى الجهات وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد وتستحوذ على نسبة 71.1% من إجمالي مساحة الواجهة، أعلى الشاشة توجد سماعة المكالمات بالمنتصف وعلى يمينها توجد الكاميرا الأمامية ذات ال 5 ميجا بكسل ومستشعرات الهاتف ولمبة إشعارات LED أما عن يسارها فيوجد فلاش  LEDأمامي، أما عن أسفل الشاشة فتواجدت أزرار التحكم بالهاتف.

– ظهر الهاتف تواجد به الكاميرا الخلفية المزدوجة بالأعلى وعلى يسارها فلاش LED ثنائي وأسفلها مستشعر البصمة، أما عن أعلى الكاميرا فكانت توجد فتحة صغيره جداً وهذه الفتحة هى المايكروفون الثانوي العازل للضوضاء.

– بالنظر الي يمين الهاتف ستجد مفاتيح التحكم بالصوت أسفلهم مفتاح الطاقة ويمتلك شكل مختلف عنهم لتستطيع تمييزه من بينهم، أما عن الجهة المقابلة وهى الجهة اليسرى كان يوجد بها درج استقبال شريحتي الاتصال و درج استقبال بطاقة التخزين الخارجية وأسفلهم كان يوجد مفتاح أطلقت عليه لينوفو اسم Music Key وسنتحدث عنه بالتفصيل في الجزء المخصص له.

– أما عن أعلى الهاتف فكان نظيف تماماً إلا من وجود مدخل جاك 3.5 مم، وبأخر الجهات وهى الجهة السفلية كانت توجد سماعة الهاتف الرئيسية على اليمين وميكروفون التحدث الرئيسي على اليسار وبمنتصفهما منفذ USB-Micro.

تصفح الفيس بوك بكل سهولة على هاتفك بالنسخة الخفيفة : فيس بوك لايت 2018

الشاشة والصوت :

– يأتي جوال لينوفو K8 نوت بشاشه بقياس 5.5 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080× 1920 بكسل بكثافة بكسلات 401 بكسل في البوصة المربعة والشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا غلاس 3 كما أنها مصنعة بتقنية 2.5D لزجاج منحني عند الأطراف، الشاشة تأتي بالأبعاد القديمة 16:9 وكما ذكرنا من قبل لا يمكن أن نعتبر ذلك الأمر عيباً كما ذكرنا من قبل لأن في وقت إطلاق الهاتف لم تكن تتوافر الأبعاد الجديدة بعد في الهواتف المتوسطة واقتصرت فقط على الهواتف الرائدة لذلك إذا كنت تنوي في شراء هذا الهاتف فعليك تقبل تلك الأبعاد القديمة.

– أما بالنسبة لأداء الشاشة الفعلي فقدمت أداء جيد جداً من حيث عمق الألوان ودقتها وزوايا الرؤية كانت مميزة أيضاً ونستطيع رؤية الشاشة بوضوح من أي اتجاه غير الاتجاه العمودي كما انك لن تلحظ أي نقص في كثافة البكسلات حتى وان اقتربت من الشاشة، وتشابهه الأداء أيضاً في ضوء الشمس المباشر وكنا نرى الشاشة كاملة المعالم.

– بالرغم من أن الهاتف يمتلك طبقة حماية من إصدار قديم وهو كورنينغ الغوريلا 3 وظهر بعده إصدارين احدث إلا أن طبقة الحماية تلك أدت واجباتها على أكمل وجهة كما تتكامل من الزجاج المصنع بتقنية ال 2.5 D لتعطي شكل جمالي لواجهة الهاتف.

– بالانتقال من الشاشة إلى الصوت نجد أن الهاتف يمتلك سماعة وحيدة توجد بأسفل الهاتف على اليمين وكعادة جميع هواتف لينوفو يدعم الصوت خاصية ال Dolby ATMOS التي تسمح لك بضبط جميع الإعدادات الاحترافية للصوت لتحصل في النهاية على صوت مميز جداً للسماعة الرئيسية، لذلك لم يكن لدينا أي أراء سلبيه على صوت الهاتف بالعكس ستحصل على تجربة مميزة جداً لصوت الهاتف.

لا تنسى تحميل برنامج تيوب ميت لتحميل الفيديوهات بكل سهولة على هاتفك

الكاميرا :

– يأتي هاتف Lenovo K8 نوت بكاميرا خلفية مزدوجة العدسات، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.7، أما الثانية فهي بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.7 أيضاً لكن قد يتسأل البعض ما هي فائدة الكاميرا الثانية؟، الكاميرا الثانية في Lenovo K8 Note مهمتها هو توفير وضع ال Portrait أو enabled Depth كما تطلق عليه لينوفو ولمن لا يعرف هذا الوضع هو وضع يسمح لك بالتركيز على شئ معين بالصورة وعمل Blur على باقي أجزاء الصورة، الجدير بالذكر أن الكاميرا الخلفية لا تدعم المثبت البصري OIS وهو ما اثر على أدائها بالسلب.

– في البداية تصفحنا تطبيق الكاميرا الأساسي في الهاتف وكعادة هواتف لينوفو كان التطبيق سهل وسلس جداً، بالأعلى يوجد أربعة خيارات أولهم وضع ال HDR الذي يسمح لك بضبط التوازن الديناميكي للصور أي ضبط مناطق الظلال ومناطق الإضاءة المرتفعة بالصور، والثاني كان خيار ال Timer، أما عن الثالث فكان خيار الفلاش والاختيار الأخر كان التقاط صور بالوضع العادي آو بوضع ال Depth enabled، بأسفل واجهة التطبيق كان يوجد ثلاثة أزرار الأول للتبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية والثاني لالتقاط الصور أما الثالث فعند الضغط عليه تظهر لك قائمة بأوضاع التصوير وكانوا كالأتي: الوضع العادي، وضع الفيديو، وضع البانوراما، وضع ال Slow Motion للتصوير البطيء، وأخيراً وضع ال Pro الاحترافي والذي يسمح لك بضبط الإعدادات الاحترافية للصور قبل الالتقاط مثل ضبط ال ISO وتوازن اللون الأبيض وسرعة الغالق، أما بالسحب من اليسار إلى اليمين ستظهر لك قائمة إعدادات التطبيق.

– بعد تفحص تطبيق الكاميرا انتقلنا الي أداء الكاميرا الفعلي، أداء الكاميرا في الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس كان مميز جداً و التقطت الكاميرا الأساسية ذات ال 13 ميجا بكسل صور كاملة الوضوح وبألوان اقرب إلى الحقيقة، تشابهه الأمر أيضاً في الإضاءة الضعيفة أو ضوء الغرفة وأعطتنا الكاميرا الخلفية نتائج مبشرة جداً بسبب اتساع فتحة العدسة والتي تسمح بدخول اكبر قدر ممكن من الضوء، أما بالنسبة لأداء وضع ال Portrait أو ال Depth enabled فللأسف لم يكن مشابهة مثل أداء الكاميرا وكان ادائة اقل من أجهزة منافسة مثل Xiaomi Mi A1 و Huawei Mate 10 Lite فعند تفعيل ذلك الوضع والتقاط صور به تشعر أن التعديل الحادث بالصور ليس باستخدام كاميرا مخصصه لكن قد تكون تلك المشاكل مجرد مشاكل بمعالجة الهاتف للصور ويمكن أن تحل بتحديث من لينوفو.

– بعد الانتهاء كلياً من الكاميرا الخلفية انتقلنا إلى الكاميرا الأمامية، الهاتف يمتلك كاميرا أمامية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 وملحقة بفلاش LED أحادي، صراحةً قدمت الكاميرا الأمامية أداء ممتاز ويمكن أن نعتبره من الأفضل في فئته سواء في الإضاءة المرتفعة أو الإضاءة المنخفضة  وساعد الفلاش الأمامي في تحسين جودة الصور بشكل كبير، أما عن أوضاع الكاميرا الأمامية فبالتأكيد امتلكت أوضاع اقل من الكاميرا الخلفية وكانت الأوضاع هى وضع التصوير العادي و وضع الفيديو و وضع ال Pro لكن في مقابل ذلك امتلكت الكاميرا الأمامية وضع لم يوجد بالكاميرا الخلفية وهو وضع ال Beauty وهو وضع يسمح لك بأن تقوم من خلاله بعمل بعض التعديلات علي الصور لإخفاء الأشياء الغير محببة مثل البثور والرتوش وتنعيم الصور.

اقرأ على موبيزل : مراجعة هاتف Xiaomi Mi A1

واجهة المستخدم :

 

– يأتي هاتف لينوفو كيه 8 نوت بنظام من احدث إصدارات الأندرويد وهو نوجا 7.1.1 مع وعود مؤكدة من لينوفو أن الهاتف سيحصل على احدث إصدارات الأندرويد  OREO 8.0 في القريب العاجل وسيستمر في الحصول أيضاً على تحديثات أمنية حتى نهاية عام 2018، استغنت لينوفو عن واجهتها الخاصة VIBE واستبدلت مكانها واجهة الأندرويد، واجهة الأندرويد الخام تتميز بالسلاسة والبساطة وسهولة استقبال التحديثات لكنها في مقابل ذلك لا تحتوي على الكثير من المميزات.

– بالرغم من أن معظم المستخدمين ينجذبون إلى الواجهة الخام أكثر من الواجهات المعدلة لما تقدمة من أداء سلس واقل استهلاك ممكن للرام إلا انك في مقابل ذلك ستفقد العديد من الميزات الموجودة في الواجهات المعدلة مثل عدم القدرة على إخفاء التطبيقات أو قفل التطبيقات باستخدام مستشعر البصمة أو ميزة ال Dual App والعديد من الميزات الأخرى، ولكن لا زالت تحتفظ الواجهة الخام ببعض الميزات مثل رج الهاتف مرتين لأيقاظ الفلاش أو هز الهاتف لتشغيل الكاميرا سريعاً ويوجد أيضاً ميزة ال VR Split التي يمكنك تفعليها من خلال الضغط باستمرار على مفتاح الطاقة واختيار وضع VR من القائمة وهي ميزة تسمح لك باستخدام الهاتف بشكل كامل من خلال نظارات الواقع الافتراضي مثل استخدام التطبيقات أو مشاهدة الأفلام أو أي شئ يُعرض على الهاتف.

– الشاشة الرئيسية بالهاتف كلاسيكية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولا يوجد عليها أي إضافات، كالمعروف في الأندرويد الخام لا يوجد درج للتطبيقات بل يمكنك فتح قائمة التطبيقات من خلال السحب من أعلى لأسفل لتجد أمامك قائمة تطبيقات ويوجد بأعلاها شريط  للبحث بين التطبيقات.

– من الإضافات التي قامت بها لينوفو في هاتفها الجديد هو مفتاح ال Music Key وهو مشابهة جداً للمفتاح الموجود بهاتف هواوي Y5 2017، وذلك المفتاح مخصص افتراضياً لتشغيل أو إيقاف الأغاني لكن يمكنك تعيين ميزة أخرى له من الإعدادات مثل تشغيل الفلاش أو فتح الكاميرا أو التقاط صورة سريعة للشاشة أو فتح تطبيق معين تقوم أنت بتخصيصه، لكن يجب عليك اختيار عمل واحد فقط يقوم به هذا المفتاح ولا يمكنك تخصيص أكثر من وظيفة له، وبالطبع يجب علينا شكر الشركة على تلك اللفته الرائعة.

– أما بالنسبة لمستشعر البصمة فكان سريع ودقيق جداً لكنه كان محدود الاستخدام فلا يمكنك من خلاله إلا حماية الهاتف أو التقاط الصور ولا يمكنك من خلاله قفل التطبيقات أو التقليب بين الصور في المعرض أو إنزال شريط الإشعارات.


التوصيل و وسائل المشاركة :

 

– الهاتف يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA)  وشبكات الجيل الرابع 4G، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

– اكتفت لينوفو فقط بمنفذ USB-Micro في هاتفها وقد يرجع سبب عدم توفير المنفذ الأحدث USB Type-C انه في وقت إطلاق الهاتف لم يكن ذلك المنفذ انتشر بكثرة في فئة الهاتف لكن في الوقت الحالي أصبحنا نرى منافسين للهاتف يدعموا ذلك المنفذ مثل Xiaomi Mi A1، ولمن لا يعرف الفرق بين منفذ ال Type-C وال Micro-USB فالفرق بينهم هو أن ال Type-C أسرع في تحميل البيانات كما انه سهل التركيب ويتميز بعدة خصائص أخرى أشهرها ما تم ذكره.

– أما بالنسبة لأداء المكالمات فكانت سماعة المكالمات أدائها رائع وكنا نستطيع سماع صوت المتحدث بشكل واضح تماما ويصل له الصوت أيضا بشكل ممتاز وساهم الميكرفون الثانوي العازل للضوضاء في تحسين جودة الاتصال بشكل ممتاز.

– من المميزات الرائعة التى تتوافر بالهاتف هو دعمه لتركيب شريحتي اتصال نانو وبطاقة تخزين خارجية MicroSD في نفس الوقت أي انك لن تُضطر للاستغناء عن شريحة اتصال من اجل بطاقة التخزين لذلك وجب علينا شكر الشركة بالتأكيد على تلك الإضافة الرائعة والتي طمستها معظم الشركات الأخرى.


البطارية :

 

– يأتي موبايل لينوفو K8 Note ببطارية بسعة 4000 ميلي أمبير من نوع ليثيوم بوليمير وهى غير قابلة للإزالة وتدعم تقنية الشحن السريع أو Turbo Charge.

– في ظل وجود بطارية بتلك السعة استطعنا الحصول على وقت تشغيل لأبأس به فقد استمرت البطارية من 6 إلى 7 ساعات Screen-On لمدة يوم كامل أو أكثر بقليل، أي انك لن تضطر لإعادة شحن الهاتف لأكثر من مرة باليوم.

– الكثير منا يمتلك فكرة خاطئة عن تقنية الشحن السريع ومعظمنا يعتقد طالما أن الهاتف يدعم الشحن السريع انه سيقوم بعملية شحن سريع حتى نسبة 100%، لكن الأمر مختلف تماماً لأن الهاتف لو استمر بالشحن السريع حتى 100% احتمالات انفجاره كبيرة جداً، لكن ما يحدث هو أن الهاتف يقوم بعملية شحن سريع حتى أول 30% فقط من سعة البطارية والنسبة الباقية تُشحن بالطريقة العادية، أما عن زمن الشحن السريع فقد استغرق الهاتف حوالي 25 دقيقة ليمتلئ من 0% إلى 30% واستغرق الهاتف حوالي ساعتين أو اقل ليكمل دورة شحن كاملة من 0% إلى 100%، تلك الأرقام ليست بالمبهرة لكن يمكن أن نعتبرها مقبولة في ظل وجود بطارية كبيرة بسعة 4000 ميلي أمبير.


الأداء :

 

– في الآونة الأخيرة أصبحنا نرى اهتمام كبير جداً من الشركات بالنسبة للأداء في الهواتف المتوسطة وأصبح الأداء عتاد تنافسي بين جميع الشركات وليس مجرد عتاد أساسي بالهاتف لذلك قامت لينوفو بتزويد هاتفها بمعالج  Mediatek Helio X23 ذو عشرة انويه 2 منهم يعملوا بتردد 2.3 جيجا هرتز Cortex-A73 للمهام الشاقة و أربعة بتردد 1.85 جيجا هرتز Cortex-A53 للمهام المتوسطة وأربعة انويه أخرى بتردد 1.4 جيجا هرتز Cortex-A53 للمهام البسيطة وتهدف ميدياتك بهذا التقسيم الي توفير الطاقة بأقصى قدر ممكن مع تقديم أفضل أداء، بجانب المعالج الأساسي يوجد معالج رسوميات وفيديو من نوع Mali-T880 MP4 رباعي الأنوية، يأتي الهاتف بنسختين الأولى تمتلك 3 جيجا بايت رام وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت، والأخرى ب 4 جيجا رام وذاكرة تخزين 64 جيجا بايت وهى النسخة المتوفرة بالسوق المصري.

– الكثير منا بمجرد أن يسمع اسم ميدياتك ينتابه شعور بأداء هزيل من معالج الهاتف لكن ميدياتك كسرت تلك العقدة بمعالجها X23 الذي قدم أداء رائع ولن نبالغ إن وصفناه بأنه أفضل أداء لهاتف ذكي قد تحصل عليه حتى سعر 5000 جنيه مصري، ففي المهام اليومية وال Multi-Tasking قدم الهاتف أداء جيد جداً وبجانب المعالج القوي ساهمت الواجهة البسيطة أيضاً في تحسين أداء الهاتف، وتشابهه الأداء أيضاً في المهام الشاقة والألعاب ذات الرسوميات العالية مثل  Asphalt 8 و Real Racing 3 ولن تلحظ أي تهنيج أو سقوط للفريمات حتى وان قمت برفع معدل الجرافيك الي نسب عالية.

– عالجت ميدياتك مشكلة سخونة المعالج أيضاً، فطالما اشتهرت معالجات ميدياتك بسخونتها المفرطة أثناء الاستخدام الشاق والمطول لكن اختلف الأمر من ال Helio X23 الذي كانت حرارته طبيعيه جداً حتى مع الاستخدام الشاق لساعات طويلة، مع كل التحسينات التي قامت بها ميدياتك على معالجها الجديد إلا أنها  فشلت في أمر ال GPS فلازال الهاتف لا يستطيع تحديد المواقع بشكل جيد لذلك لا انصح بالاعتماد على الهاتف بشكل كلي في تحديد واجهتك.


التقييم الكلي :

 

– في النهاية نجد أن الهاتف قدم كل شئ ممكن بهاتف ذكي، جودة تصنيع بدقة فائقة، شاشة بأداء جيد، كاميرا احترافية، وأداء مميز بجانب بطارية عملاقة، لكن الفشل هنا كان في موعد إصدار الهاتف بالسوق المصري، لو كان تم إصدار ذلك الهاتف بعد شهرين مثلاً من إطلاقه أي في أكتوبر العام الماضي لكان لذلك الهاتف شأن أخر وكان سيكون الأفضل على الإطلاق حتى سعر 4000 جنيه مصري، لكن الآن مع بدء ظهور الشاشات بالأبعاد الجديدة والتي أصبح يمتلكها معظم منافسي الهاتف وظهور منافسين أقوياء أيضاً مثل Xiaomi Mi A1 و Huawei Mate 10 Lite و هاتف شاومي العملاق الجديد Xiaomi Redmi 5 Plus اعتقد أن ال K8 Note لن يكون له مكان كبير في وسطهم.

 

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...