مراجعة موبايل Oppo A7 – بديل الـ F9 ببطارية عملاقة وسعر أقل ولكن !

هاتف جديد ينضم للفئة المتوسطة التى قاربت على الانفجار بسبب المنافسة حيث قررت شركة Oppo أن تنضم بهاتف جديد و هو هاتف Oppo A7 و الذي يعتبر شبيه هاتف Oppo F9 و الأرخص فى السعر حيث يتميز مثله بالنوتش الصغير علي شكل قطرة ماء مع تصميم انسيابي من البولي كاربونيت و شاشة بحجم 6.2 بوصة و معالج سناب دراجون 450 و بطارية بسعة 4230 مللي أمبير .

نناقش فى هذا المقال هاتف Oppo A7 بالتفصيل مع الاشارة الى منافسيه فى الفئة السعرية و هم هاتف Realme 2 Pro التابع لأوبو أيضا في نفس الفئة السعرية و هاتف Huawei Y9 2019 الشهير من هواوي , فهل يستحق هاتف Oppo A7 سعره ام لا ؟!


مواصفات Oppo A7 :-

  • تم الاعلان عن الهاتف في نوفمبر 2018.
  • تم اصدار الهاتف في الأسواق في نوفمبر 2018.
  • أبعاد الهاتف 155.9*75.4*8.1 ملم.
  • وزن الهاتف 169 جرام مع تصميم من البولي كربونيت .
  • يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من نوع nano.
  • شاشة الهاتف تأتي بقياس 6.2 بوصة من نوع IPS LCD بدقة HD plus بجودة 720*1520 بيكسل و 271 كثافة بيكسلات.
  • معالج الهاتف هو Qualcomm Snapdragon 450 مع معالج رسوميات Adreno 506.
  • الهاتف متوفر بذاكرة داخلية 32 أو 64 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت رام ذاكرة عشوائية.
  • يمكنك تركيب كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت.
  • يدعم الهاتف مستشعر بصمة الاصبع.
  • يتم اصدار الهاتف بنظام اندرويد أوريو Oreo 8.1 مع واجهة مستخدم Color OS 5.2.
  • كاميرا الهاتف الخلفية تأتى مزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل مع فلاش أحادي LED و فتحة عدسة f/2.2 و f/2.4.
  • كاميرا السيلفي تأتي بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0.
  • بطارية الهاتف تأتي بسعة 4230 مللي أمبير و لا تدعم تقنية الشحن السريع.
  • يدعم الهاتف مستشعر الجيروسكوب.
  • يدعم الهاتف خاصية التعرف على الوجه Face Recognition.
  • متوفر بالهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n مع امكانية انشاء hot spot و خاصية Wi-Fi direct.
  • يدعم الهاتف تشغيل الراديو FM.
  • الهاتف متوفر بألوان الذهبي و الأزرق .

مميزات اوبو A7 :-

  • متوفر بالهاتف مستشعر بصمة الاصبع لحماية الخصوصية.
  • يدعم الهاتف خاصية التعرف على الوجه Face Recognition.
  • متوفر بالهاتف تشغيل الراديو FM.
  • يمكنك تركيب كارت ذاكرة خارجي فى منفذ منفصل عن شريحتى الاتصال.
  • متوفر بالهاتف دعم الجيروسكوب و OTG.
  • متوفر بالهاتف منفذ 3.5 ملم لسماعات الأذن.
  • نوتش صغير و شيك Water drop مع شاشة بحجم كبير 6.2 بوصة.
  • بطارية تصمد لوقت طويل قد تصل الى يومين فى حالة الاستخدام الخفيف.
  • انحنائات الأطراف مع الوزن الخفيف يجعل الهاتف سهل الاستخدام.

 

عيوب Oppo A7 :-

  • بطارية الهاتف لا تدعم تقنية الشحن السريع.
  • كاميرا الهاتف الخلفية بارزة قليلا عن ظهر الهاتف , كما انها تقدم اداء غير جيد في الاضاءة المتوسطة او الضعيفة .
  • لا يوجد لمبة اشعارات بالهاتف ولا يوجد ايقونات اشعارات جمب النوتش.
  • خاصية قفل الوجه Face Unlock تعمل بشكل سيئ فى الاضاءة الخافتة.
  • صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الرأس.
  • كان يجب أن تكون دقة الشاشة FHD+ و ليس HD+ كما كثافة البيكسلات قليلة حيث يمكن أن تلاحظ البكسلات فى الشاشة.
  • كان يجب أن تستخدم الشركة معالج أفضل لأداء أفضل.
  • لا يمكنك اخفاء النوتش من الاعدادات.
  • ظهر الهاتف سريع الاتساخ ببصمات الاصابع.
  • ارتفاع سعر الهاتف بالنسبة لمواصفاته .

التصميم :-

بتصميم جميل و انسيابي مع ظهر لامع يطل علينا هاتف Oppo A7 مصنوع من البولى كاربونيت لذا هو سريع الاتساخ ببصمات الاصابع و سهل الخدش لذا ننصح باستخدام الجراب المرفق بعلبة الهاتف ويأتي بأبعاد 155.9*75.4*8.1 ملم و وزن 169 جرام و يتميز بوزنه الخفيف مع الانحناء الموجود بالأطراف مما يجعه أسهل فى الاستخدام باليد الواحدة.

تحتوي الواجهة الأمامية للهاتف علي شاشة بقياس 6.2 بوصة مع نوتش صغير علي شكل قطرة ماء أعلاها نجد الكاميرا الأمامية بجودة 16 ميجا بيكسل مع سماعة المكالمات و مستشعر القرب و للأسف لا يوجد لمبة اشعارات بالهاتف.

أعلي الهاتف لا يوجد شئ.

أسفل الهاتف نجد منفذ دخول كابل الشحن USB 2.0 و ميكروفون المكالمات و السماعة الخارجية و الميكروفون الاضافي لازالة الضوضاء و منفذ 3.5 ملم لسماعت الأُذن.

يحتوي الجانب الأيمن للهاتف علي زر التشغيل Power button لفتح و غلق الهاتف.

يحتوي الجانب الأيسر للهاتف علي أزرار رفع و خفض الصوت و منفذ تركيب شريحتى الاتصال و كارت الذاكرة الخارجي.

ظهر الهاتف يحتوي على الكاميرا الخلفية المزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل بجانبها فلاش أحادي LED و مستشعر بصمة الاصبع فى منتصف ظهر الهاتف و أسفله شعار شركة Oppo .

الهاتف متاح بألوان الذهبي و الأزرق .


الشاشة و الصوت :-

يأتي هاتف Oppo A7 بشاشة بحجم 6.2 بوصة من نوع IPS LCD تعرض 16 مليون لون بدقة HD plus بجودة 720*1520 بيكسل مع كثافة بيكسلات 271 بيكسل لكل بوصة تدعم اللمس المتعدد حتى 10 نقط وتمثل 81.6% من حجم الهاتف مع أبعاد 19:9 كما تدعم طبقة حماية من زجاج جوريلا جلاس الجيل الثالث.

كثافة البيكسلات قليلة جدا حيث يمكنك ملاحظة البيكسلات أثناء المشاهدة أما بالنسبة لتشبع الألوان فهو جيد كما أن زوايا الرؤية جيدة جدا يعتبر أداء الشاشة فى العموم متوسط.

أما عن الهواتف المنافسة تأتى شاشة هاتف Realme 2 Pro تأتي بقياس 6.3 بوصة من نوع IPS LCD تعرض 16 مليون لون بدقة full HD plus بجودة 1080*2340 بيكسل مع كثافة بيكسلات 409 بيكسل لكل بوصة و تدعم اللمس المتعدد وتمثل 84% من حجم الهاتف مع أبعاد19.5:9 كما تدعم طبقة حماية علي الشاشة من نوع Corning gorilla glass 3 كما يوجد نوتش صغير علي شكل قطرة ماء و استغلال افضل للحواف كما تقدم الشاشة أداء رائع و مميز في الألعاب و مشاهدة الفيديوهات مع تشبع الوان ممتاز مع زوايا رؤية جيدة جدا و السطوع تحت أشعة الشمس جيد جدا أما بالنسبة لهاتف Huawei Y9 2019 تأتى الشاشة بحجم 6.5 بوصة من نوع IPS LCD بدقة Full HD+ و جودة 1080*2340 بيكسل و 369 كثافة بيكسلات و نسبة استحواذ الشاشة من الهاتف 82.8% مع نوتش و يمكنك اخفائها من الاعدادات و لكن يعيب الشاشة عدم وجود طبقة حماية و لكن قامت الشركة بتعويض ذلك عن طريق اضافة اسكرين للحماية فى علبة الهاتف.

ونجد تفوق ملحوظ لشاشة Realme 2 Pro على الهواتف المنافسة في وجود طبقة حماية مع دقة ممتازة , ونجد تفوق في Y9 2019 في حجم الشاشة الأكبر .

أما بالنسبة لصوت هاتف Oppo A7 , متوفر به سماعة خارجية واحدة متوسطة الجودة أما سماعة المكالمات تقدم أداء جيد و صوت عالى كما يدعم الهاتف ميكروفون اضافي لازالة الضوضاء مما يُحسن جودة الصوت أثناء التسجيل و الفيديو.


الأداء :-

يأتي معالج الهاتف من نوع Qualcomm Snapdragon 450 ثماني النواة يعمل بقوة تردد 1.8 جيجا هرتز cortex A53 مع معالج رسوميات Adreno 506 و يتضمن تقنية Game Space و التى تُحسن من أداء الألعاب.

الهاتف متوفر بنسختين حيث ذاكرة داخلية و عشوائية مختلفة الأولي 32 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت رام و الثانية 64 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت رام أيضا , كما يمكنك زيادة المساحة الداخلية للهاتف عن طريق إضافة كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت في منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال.

سجل الهاتف 71931 نقطة في اختبار Antutu لاختبار كفاءة المعالج و يقدم أداء المعالج أداء متوسط حيث هو نفسه المعالج الموجود بهواتف أقل فى السعر , بالنسبة للمهام اليومية يقدم الهاتف أداء جيد جدا و سريع و أيضا فى الألعاب الخفيفة و المتوسطة أما فى الألعاب الثقيلة مثل PUBG للأسف الأداء ليس جيدا حيث يحدث تهنيج و تقطيع و سقوط فى ال Frames أو يجب عليك أن تلعبها على أقل جرافيك.

بينما سجل كل من هاتف REALME 2 Pro عدد 130000 نقطة بمعالج Snapdragon 660 و هاتف Huawei y9 2019 نقطة 139182 بمعالج Hisilicon Kirin 710.

لذلك نجد ان هاتف Oppo A7 هو الأقل وسط المنافسين من ناحية قوة المعالج والاداء .


الكاميرا الخلفية :-

كاميرا هاتف الخلفية تأتى مزدوجة بجودة 13+2 ميجا بيكسل مع فلاش أحادي LED و فتحة عدسةf/2.2 الكاميرا للأولي و f/2.4 للثانية و تتمتع الكاميرا الأولي بخاصية الضبط التلقائي Autofocus مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية.

تقدم الكاميرا أداء جيد جدا فى الدقة و التفاصيل الواضحة و تشبع الألوان فى الاضاءة العالية أما فى الاضاءة المنخفضة تقل الجودة و تظهر بعض ال Noise بالنسبة لخاصية العزل تعمل بشكل مقبول حيث دقة قليلة فى قطع الأطراف.

أما عن كاميرا هاتف Realme 2 Pro الخلفية تأتي مزدوجة بجودة 16+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.7 و فلاش LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية و بجودة 4K 2160 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية تدعم الكاميرا خاصية الضبط التلقائي للصور PDAF بالرغم من أن الهاتف غير مخصص للتصوير بشكل رئيسي إلا أن الكاميرا الخلفية تقدم أداء جيد جدا في الإضاءة العالية مع تفاصيل واضحة اما في الإضاءة الخافتة تقدم أداء جيد خاصة و أن فتحة العدسة الواسعة تسمع بمرور كمية ضوء كافية لتفاصيل أوضح مع دعم خاصية العزل و التى تعمل بشكل جيد جدا ثم هاتف Huawei Y9 2019 يأتى بكاميرا خلفية مزدوجة13 +2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و f/2.4 مع فلاش أحادى LED و تصوير فيديو بجودة 1080 مع 30 أو 60 لقطة فى الثانية و لا يوجد مثبت اليكتروني أثناء تصوير الفيديو كما أن الكاميرا تدعم الذكاء الاصطناعى و يمكنك التحكم به.

نجد هنا تفوق للكاميرا الخلفية لـ Realme 2 Pro عن الهواتف المنافسة .


الكاميرا السيلفي :-

تأتي الكاميرا السيلفي لهاتف بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية.
تقدم الكاميرا اداء جيد جدا كما أنها تدعم خاصية العزل عن طريق السوفت وير و التى تعمل بشكل جيد كما أن الكاميرا تدعم الذكاء الاصطناعى.

ننتقل الى السيلفي فى هاتف Realme 2 Pro تأتي بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية تقدم كاميرا السيلفي أداء رائع في إضاءة النهار و الليل كما أنها تدعم خاصية العزل عن طريق السوفت وير و تقدم أداء جيد و ايضا يوجد بها HDR لتوزيع إضاءة أفضل بالنسبة لهاتف Huawei Y9 2019 تأتى مزدوجة بجودة 16+2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.8 و f/2.4 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية تعطى صور بجودة جيد جدا مع عزل جيد.

تتساوى جودة الكاميرا الامامية لـ Oppo A7 و Realme 2 Pro , اما عن Y9 2019 فهي أفضل في العزل بسبب وجود كاميرا ثانوية .


البطارية :-

تأتي البطارية بسعة 4230 مللي أمبير و لا تدعم تقنية الشحن السريع حيث تستهلك حوالي ثلاث ساعات ليتم شحنها الي 100%  تقدم البطارية أداء متميز حيث تصمد طوال اليوم دون الحاجة لاعادة الشحن و اذا كنت من أصحاب الاستخدام الخفيف تصمد لمدة يومين.

يأتي هاتف Realme 2 Pro ببطارية بسعة 3500 مللي أمبير و لا تدعم تقنية الشحن السريع و لا البطارية أداء جيد جدا حيث تصمد حوالي 7 الي 8 ساعات screen on و في حالة الاستخدام الشاق تصمد لمدة حوالي 17 ساعة و في الاستخدام المتوسط تصمد لمدة حوالي 19 الي 20 ساعة في النهاية لن تحتاج لإعادة شحنها خارج المنزل ثم هاتف Huawei Y9 2019 بسعة 4000 مللي أمبير و يستهلك حوالى ساعتين و نصف لاعادة الشحن و البطارية تصمد حوالى 9 ساعات Screen on .

نجد هنا تعادل بين بطارية الـ Oppo A7 و Y9 2019 يستطيع الهاتفين العمل لمدة يومان باستخدام متوسط بدون شحن ويليهم هاتف Realme 2 Pro ببطارية أقل .


الدعم و الاتصال :-

يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحتين اتصال من نوع nano كلاهما يعمل بتقنية Dual Stand by و كلاهما يدعم شبكات الجيل الرابع.

متوفر بالهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n مع امكانية انشاء hot spot و خاصية Wi-Fi direct.

متوفر بالهاتف بلوتوث 4.2 مع دعم  A2DP,LE.

يدعم الهاتف مستشعر القرب و السرعة و البوصلة ، كما يدعم GPS و يتميز بالسرعة مع دعم خواص A-GPA و GLONASS و GALILEO و BDS.

يدعم الهاتف تشغيل الراديو FM.

الهاتف متوفر به دعم مستشعر الجيروسكوب حيث يمكنك استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR و مشاهدة فيديوهات 360 درجة.

متوفر بالهاتف خاصية ال OTG و التي تمكنك من توصيل فلاشة للهاتف و نقل البيانات من و إلي الهاتف و لكن يجب عليك تفعيلها في كل مرة و تبقي تعمل لمدة عشرة دقائق.


نظام التشغيل و واجهة المستخدم :-

يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1 Oreo مع واجهة Color OS 5.2 .

تتمتع الواجهة بالعديد من المميزات و الخصائص حيث يمكنك التحكم فى اخفاء ازرار التحكم الثلاث و استخدامهم فى نفس الوقت حيث تقوم بلمس الشاشة من أسفل لاعلى فى جهة اليمين للرجوع للخلف و فى المنتصف كا زر HOME و من جهة اليسار لفتح ال Recent apps أو استخدام ال assistive ball و هو دائرة فى أى مكان بالشاشة حيث تقوم بلمسها لمرة للرجوع للخلف و مرتين لفتح ال recent apps و ضغطة مطولة ل home .

من بعد تجربة الهاتف قد ينزعج بعض المستخدمين من فكرة عدم اظهار الاشعارات التى تصل للهاتف أعلى الشاشة حيث يجب عليك سحب لوحة الاشعارات لأسفل لتتفقد الاشعارات .

يدعم الهاتف خاصية Clone apps حيث يمكنك أن تقوم بتحميل نسختين من أى تطبيق مثل What’s app و Facebook و Messenger .
تدعم الواجهة خاصية تسجيل المكالمات بشكل تلقائي و لكن يجب تفعيلها من الاعدادت اولا.

يمكنك الهاتف من أخذ screenshot بثلاثة أصابع على الشاشة كما يمكنك قسم الشاشة الى نصفين Split screen و استخدام تطبيقين فى نفس الوقت عن طريق سحب الشاشة من أسفل الى اعلى بثلاثة أصابع .

بالنسبة لحماية الخصوصية و الأمان بالهاتف فهو يدعم مستشعر بصمة الاصبع و التى تتميز بالدقة و السرعة كعادة هواتف Oppo كما يدعم الهاتف خاصية التعرف على الوجه Face Recognition و التي تعمل بدقة و سرعة و لكنها بطئية نوعا ما فى الاضاءة الخافتة.


محتويات صندوق الهاتف :-


هاتف Oppo A7
جراب شفاف لحماية ظهر الهاتف
دبوس معدني لفتح درج الشريحة
الشاحن
كابل الشحن
كُتيب التعليمات والتشغيل والضمان
ملحوظة: صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الأُذن.


تقييم هاتف أوبو A7 :-

الهاتف مناسب لمحبي البطارية التى تصمد لوقت طويل و محبي استخدام مواقع التواصل الاجتماعى و المهام اليومية البسيطة و يعتبر الهاتف أختيار ممتاز لعاشقي هواتف أوبو , ولكن الهاتف غير مناسب لمحبي الألعاب الثقيلة بسبب أداء المعالج الضعيف بالنسبة لسعره  مع وجود بدائل أخري بامكانيات أفضل و سعر أقل او بنفس السعر مثل هاتف Realme 2 Pro التابع لأوبو ايضا .

كما ان هاتف Oppo A7 يعتبر هو نفسه هاتف Oppo A3s و لكنه مع تغيير بسيط و هو اضافة مستشعر البصمة و تغيير دقة الكاميرا الأمامية واضافة لمسة جمالية لتصميم الهاتف .

وفي النهاية يجب ان تعرف ان هاتف Oppo A7 أقل من Oppo F9 في المعالج بفرق كبير وفي الكاميرات الخلفية ايضا بفارق كبير وفي الكاميرا الامامية بفرق بسيط مع وجود شحن سريع في F9 وشحن بطئ في A7 مع 4 جيجا رام في F9 و 3 جيجا رام في A7 مع فارق سعر حوالي الف جنية بين الهاتفين , ونقطة تفوق A7 على F9 في البطارية الأكبر فقط لا غير .


سعر موبايل Oppo A7 :-

4250 جنيه مصري للنسخة 64 جيجا بايت + 3 جيجا بايت رام.
3950 جنيه مصري للنسخة 32 جيجا بايت + 3 جيجا بايت رام.

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...