مراجعة موبايل Xiaomi Redmi 5 أرخص موبايل بشاشة 18:9

أهم عوامل نجاح أي شركة في سوق الهواتف الذكية هو تفهم متطلبات المستخدم في هذا السوق وتوفير ما لم يستطيع المستخدم أن يجده في باقي الشركات وذلك هو “الوتر الحساس” الذي لعبت عليه المتألقة مؤخراً ” شاومي “، وجدت شاومي أن السوق المصري يفتقر الي أجهزة مميزة في الأداء في الفئات المتوسطة واتخذت ذلك النقص فرصة ذهبيه لكي تتألق في السوق المصري فطرحت لنا Mi 5 و  Redmi Note 4و Redmi 4X و Redmi 4A العام الماضي، وجميعهم بلا استثناء كانوا الهواتف الأفضل في فئتهم سواء من حيث الأداء أو من حيث الإمكانيات الأخرى، أما في هذا العام وجدت شاومي أن المستخدم يريد أن يواكب احدث التطورات في سوق الهواتف الذكية والتي تتمثل في الشاشة ذات الأبعاد الجديدة التي كانت تقتصر فقط على الهواتف الرائدة لكنها ظهرت نطلع هذا العام في الهواتف فوق المتوسطة لكن قررت شاومي كسر كل الخطوط الحمراء و وفرت ارخص هاتف ذكي يأتي بأبعاد الشاشة الجديدة 18:9 وهو هاتف Xiaomi Redmi 5 الذي سيكون موضوع مراجعة اليوم، ركزت شاومي على الشاشة ذات الأبعاد الجديدة في تسويف هاتفها الجديد بشكل أساسي، ولكن هل يستحق هذا الهاتف الاقتناء مثل باقي هواتف شاومي الأخرى؟ تابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف شاومي ريدمي 5 لتحديد ذلك بنفسك….


 مواصفات هاتف Xiaomi Redmi 5 :

  •   الهاتف يأتي بأبعاد 151.8 مم (طول) × 72.8 ملم (عرض) × 7.7 ملم (سُمك) ، ويزن الـ 157 جرام.
  •  شاشه بقياس 5.7 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون وتأتي بالأبعاد الجديدة 18:9 بدقه 720 × 1440 بكسل (+HD) بكثافة بكسلات 282 بكسل في البوصة المربعة و الشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا لكن لم تعلن الشركة عن نوع الإصدار المستخدم.
  •  معالج Qualcomm Snapdragon 450 بمعمارية 64 بت ذو ثمانية انويه يعملوا بتردد 1.8 جيجا هرتز Cortex-A53 بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع Adreno 506.
  •  الهاتف يتوفر بنسختين الأولى تأتي بسعة رام 2 جيجا بايت و ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجابايت، والأخرى تأتي ب 3 جيجا بايت رام وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجا بايت مع دعم بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 128 جيجا بايت.
  •  نظام تشغيل اندرويد نوجا 7.1.2 مع احدث واجهة مستخدم لدى شاومي MIUI 9.1، وقد يحصل الهاتف على أخر إصدارات الأندرويد Oreo 8.0.
  •  كاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.2، خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة والبانوراما مع فلاش LED أحادي و إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p و 30 لقطة في الثانية.
  •  كاميرا أمامية 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080 P و 30 لقطة في الثانية.
  •  بطارية من نوع ليثيوم أيون بسعة 3300 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة و تدعم تقنية الشحن السريع.
  •  منفذ Micro USB الإصدار الثاني، بلوتوث الإصدار الرابع (4.2)، يدعم راديو FM ومنفذ IR.
  •  الهاتف يدعم عدد كبير من المستشعرات وكان أشهرهم: قارئ بصمات الإصبع، الجيرسكوب، التسارع، القرب، الضوء، البوصلة.
  •  يتوفر الهاتف بعدة ألوان وهي : الأسود, الذهبي، الأزرق، الذهبي الوردي.
  •  سعر Xiaomi Redmi 5 الرسمي المعلن من قبل شاومي في الأسواق المصرية يبلغ 2444 لنسخة 2 جيجا رام و 16 جيجا مساحة تخزين داخلية، وسعر رسمي 2888 لنسخة 3 جيجا رام وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجابايت.

 

مميزات موبايل شاومي ريدمي 5 :

  •  تصميم الهاتف أنيق جداً وعصري كما انه ملفت للأنظار.
  •  يأتي الهاتف بشاشة بالأبعاد الجديدة التي تقدم شكل رائع مع أداء جيد.
  •  أداء الهاتف مميز جداً في فئته السعرية ويعتبر أفضل أداء لهاتف ذكي حتى سعر 3000 جنيه.
  •  يأتي الهاتف بنظام من احدث أنظمة الأندرويد كما انه يعمل بأحدث واجهة لدى شاومي.
  •  بطارية الهاتف كانت صامدة جداً وقدمت أداء أكثر من جيد.
  •  يدعم الهاتف مستشعر ال IR للتحكم في الأجهزة الكهربائية عن بعد.
  •  أداء سريع ودقيق من مستشعر البصمة.
  •  يدعم الهاتف خاصية ال OTG، كما انه يدعم مستشعر الجيرسكوب الذي يمكنك من استخدام
  •  نظارات الواقع الإفتراضي أو مشاهدة صور وفيديوهات 360 درجة.
  •  سعر الهاتف ممتاز جداً بالنظر لإمكانيات الهاتف.

 

عيوب موبايل Xiaomi Redmi 5 :

  •  أداء الكاميرا الأمامية كان هزيل جداً ولا يمكن الاعتماد عليه.
  •  كثافة بكسلات الشاشة كانت قليلة نوعاً ما.
  •  لمبة الإشعارات بالهاتف كانت بلون واحد فقط وهو الأبيض.
  •  إطار الهاتف كان مصنوع من البلاستيك.
  •  لا يمكن تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت.
  •  لا يدعم الهاتف تقنية ال NFC.
  • الهاتف يدعم الشحن السريع ولكن يأتي بشاحن لا يدعم الشحن السريع .

محتويات العلبة :

– يأتي موبايل Xiaomi Redmi 5 بعلبة بسيطة وكعادة شاومي لم يكن بها سماعات Hand Free لكن في مقابل ذلك وفرت جراب لحماية الهاتف وكنت أفضل وضع سماعات بدلاً من ذلك الجراب، وكانت محتويات علبة الهاتف كالأتي:

1- هاتف Xiaomi Redmi 5 ملصوق على شاشته لاصقة حماية .

2- جراب من المطاط.

3- كُتيبات الضمان والإرشادات من شاومي.

4- رأس الشاحن بقدرة 5 فولت و 2 أمبير وهى لا تدعم الشحن السريع بالرغم من دعم الهاتف له.

5- وصلة Micro-USB.

6- دبوس لفتح درج استقبال الشرائح.


التصميم وخامات التصنيع :

– من احد ابرز الأسباب التي تجعلك تفكر في شراء الهاتف هو تصميمه، فالهاتف يأتي بتصميم مميز جداً ويحمل طابع شاومي مع الشاشة ذات الأبعاد الجديدة التي تضفي لمسه جمالة رهيبة مع انحناء بواجهة الهاتف وظهره ليعطي راحة أكثر عند التحكم في الهاتف، كما أن شاومي لم تبخل على مستخدميها و وفرت لهم الهاتف بألوانه الأربعة.

– ظهر الهاتف كان مشابهة تماماً لظهر Xiaomi Redmi Note 4 لكن مع حواف دائرية وبروز مزعج للكاميرا الخلفية بعض الملليمترات مع قد يعرضها للخدش أو الكسر لذلك ننصح بتركيب الجراب الملحق بالهاتف لحين توفر جراب أخر لتفادي أي ضرر قد يلحق بالكاميرا.

– بالانتقال من التصميم إلى خامات التصنيع نجد أن ظهر الهاتف من المعدن وخاصةً معدن الألمونيوم مع وجود قطعتي من البلاستيك بأعلى وأسفل الهاتف مثل Redmi Note 4 وللأسف ظهر الهاتف كان يترك أثار للبصمات بعد الاستخدام خاصةً في اللون الأسود، إطار الهاتف كان من البلاستيك على عكس كل من Xiaomi Redmi 5 Plus و Redmi Note 4 و Redmi 4X اللذين كانوا مصنعين من المعدن بالكامل.


التحكم والاستخدام :

– أهم ما يميز الشاشة ذات الأبعاد الجديدة هى أنها توفر استخدام مريح جداً للمستخدم بسبب استحواذ الشاشة على نسبة كبيرة من الواجهة الكلية للهاتف، لذلك كان التحكم في الهاتف بيد واحدة أمر سهل كما أن حمله لساعات طويلة لم يكن أمر شاق أيضاً بسبب صغر وزن الهاتف.

– بأولى جهات الهاتف وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد وتستحوذ على نسبة 75.9 % من إجمالي مساحة الواجهة، بأعلى الشاشة توجد سماعة المكالمات وعلى يسارها الكاميرا الأمامية ذات ال 5 ميجا بكسل ولمبة الإشعارات أما عن يمينها فتوجد مستشعرات الهاتف وفلاش LED أحادي، أما عن أسفل الهاتف فتواجدت أزرار التحكم في الهاتف وترسم داخل الشاشة.

– ظهر الهاتف تواجد به الكاميرا الخلفية ذات ال 12 ميجا بكسل وأسفلها فلاش LED أحادي ومستشعر قارئ لبصمات الأصبع، بخلاف ذلك لم يوجد أي شئ يذكر بظهر الهاتف.

– بالنظر إلى يمين الهاتف ستجد مفاتيح التحكم بالصوت وأسفلهما مفتاح الطاقة، أما بالجهة المقابلة وهى الجهة اليسرى فتواجد بها مفتاح استقبال شرائح الاتصال وشريحة التخزين الخارجية.

– بأعلى الهاتف كان يوجد منفذ جاك 3.5 مم وميكروفون ثانوي عازل للضوضاء ومنفذ ال IR، وبأخِر الجهات وهى الجهة السفلية كان يوجد ميكروفون التحدث الرئيسي على اليمين وسماعة الهاتف الرئيسية على اليسار وبمنتصفهما منفذ USB-Micro.


الشاشة والصوت :

– يأتي هاتف شاومي ريدمي 5 بشاشة بقياس 5.7 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون وتأتي بالأبعاد الجديدة 18:9 بدقه 720 × 1440 بكسل (+HD) بكثافة بكسلات 282 بكسل في البوصة المربعة، الشاشة لم يكن بها أي مشاكل مثل التي تواجدت في ال Redmi Note 4 مثل الديد بكسل.

– قد تحبط عند قراءة إمكانيات الشاشة بسبب ضعف دقة الشاشة وقلة كثافة البكسلات “على الورق” لكن دعونا نترك الأرقام بعيداً ونحكم على أداء الشاشة من التجربة الفعلية، فبالرغم من قلة دقة الشاشة إلا أنها قدمت أداء جيد جداً من حيث حدة الألوان ودقة  العرض وبالتأكيد لا يجب علينا أن ننسى أن الشركة وفرت شاشة بالأبعاد الجديدة بهاتف من الفئة المتوسطة.

– أعلنت الشركة أن شاشة الهاتف يوجد عليها طبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا لكن لم تحدد الشركة أي إصدار هو المستخدم لكن على الأرجح هو الإصدار الثالث، على كل حل فكرة وجود طبقة حماية على شاشة الهاتف في هذا السعر أي إن كانت هى فكرة جيدة جداً.

– اشتكى بعض المستخدمين من ملاحظة وجود اصفرار في شاشة الهاتف، على الأرجح ذلك الاصفرار لا يتواجد بجميع الهواتف بسبب اختلاف المصدر المورد للشاشات إلى شاومي فقد تجد هاتف بشاشة تميل إلى الاصفرار وأخرى طبيعيه جداً، ولمعالجة تلك المشكلة يجب عليك التوجهة إلى إعدادات الشاشة وتحويلها من Standard إلى Cool وستجدها طبيعية جداً.

– أما بالنسبة لصوت الهاتف فيتمثل في سماعة واحدة توجد بأسفل الهاتف على اليمين وهو المكان الأمثل لها حتى لا تُغلق عن دون عمد عن استخدام الهاتف، أما بالنسبة لأدائها فكانت جيده جداً من درجة النقاء أو الارتفاع.


الكاميرا :

 

– مثلما اشتهرت شاومي في تقديم هواتف بأداء ممتاز وإمكانيات خرافية إلا إنها على النقيض اشتهرت بتقديم كاميرات ليست على الشكل المطلوب بمختلف الفئات فلا تطمح مع شاومي في الحصول على كاميرا خرافية !

– يأتي الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/2.2، وتدعم خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR كما أنها مدعمة بفلاش LED أحادي مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p و 30 لقطة في الثانية، أما بالنسبة لأداء الهاتف الفعلي ففي الإضاءة المرتفعة أعطت الكاميرا عينات لأبأس بها وكانت جودة الصور الملتقطة جيده نوعاً ما لكن للأسف مع قلة الإضاءة تقل جودة الصور بشكل كبير جداً وتظهر الضوضاء بأماكن كثيرة في الصورة، قد تحصل على صور بشكل أفضل إن قمت بتفعيل وضع ال HDR لكن يجب عليك تثبيت يدك بشكل جيد جداً عند التقاط الصور حتى تُنتج بشكل جيد.

– أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فالهاتف يأتي بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 وتدعم تصوير فيديوهات حتى دقة 1080 P و 30 لقطة في الثانية، للأسف أداء الكاميرا الأمامية كان هزيل جداً سواء في الإضاءة المرتفعة أو حتى الضعيفة فالصور كانت تُنتج لينه جداً بدون وجود أي تفاصيل بها كما أن الألوان كانت باهتة والصور كانت ضبابيه جداً، صراحةً لن نبالغ إن وصفنا الكاميرا الأمامية بالأسوأ على الإطلاق في الهاتف !


واجهة المستخدم :

– يعمل هاتف Xiaomi Redmi 5 بنظام تشغيل أندرويد Nougat 7.1.2 مع واجهة شاومي MUIU 9.1، واجهة الهاتف من احد ابرز أسباب شهرة شاومي العالمية فقديماً لم نكن نعرف عن شاومي إلا أنها مجرد شركة صينية تنتج هواتف بواجهة مميزة، وانتشرت شاومي بجميع الأسواق وانتشرت معها واجهتا المميزة وتعتبر واجهة شاومي من أفضل الواجهات المعدلة بالهواتف الذكية.

– في البداية كانت توجد شاشة قفل بسيطة جداً تحمل طابع أندرويد نوجا من حيث طريقة عرض الإشعارات بها وإمكانية الرد عليها من الخارج دون الحاجة الي  الدخول إلى التطبيق، كما كان يوجد اختصارين لتطبيقين في الأركان بالأسفل وهما الكاميرا وبرنامج الاتصال يمكنك فتحهم بالسحب ويمكنك أيضاً تغيرهم لأي تطبيق تريد.

– من المميزات الأساسية بواجهة ال MIUI 9.1 أو واجهات شاومي الأخيرة بشكل عام  هي ميزة ال Second Space وهي باختصار ميزة تسمح لك بأن تقتني هاتفين في أنٍ واحد ! ولكن كيف ذلك ؟, الإجابة هي بسيطة جداً تلك الميزة تقوم بتوفير لك حسابين مختلفين علي الهاتف كلاهما يختلف عن الأخر تماماً من حيث التطبيقات المثبتة والثيمات وشاشة القفل وعدة إعدادات أخرى، ويوجد بالواجهة أيضاُ ميزة ال App Twins وهي ميزة تسمح لك بتثبيت تطبيقين من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو الواتس أب  وغيرهما وفتحهما في نفس الوقت بحسابين مختلفين.

– كعادة معظم الهواتف الصينية لا يوجد بالهاتف درج للتطبيقات بل توجد التطبيقات علي الشاشة الرئيسية مباشراً ويمكنك التنقل خلالها بالسحب من اليسار إلى اليمين أو العكس كما يوجد بالهاتف متجر رائع للثيمات يوجد به العديد والعديد من الثيمات الرائعة بمختلف أنواعها ويوجد منها المدفوع والمجاني.

– شريط الإشعارات لم يكن به أي شئ جديد عن باقي هواتف شاومي التي تعمل بواجهة ال MUIU 9، عند سحبة لأول مرة تظهر أربع اختصارات وبسحبة مرة أخرى يظهر لك 12 اختصار كما يظهر بخلفية الشريط رسومات وأشكال تتغير بحسب الطقس وفي أي فترة من اليوم نحن.

– أخر ما اختبرناه بالهاتف هو مستشعر البصمة، مستشعر البصمة كان سريع جداً ودقيق وكان أسرع وأدق بكثير من مستشعر ال Redmi Note 4 ويمكنك من خلاله حماية الهاتف أو قفل التطبيقات لكن ما يعيبه هو أنه محدود الاستخدام فلا يمكنك من خلاله التنقل بين الصور في المعرض أو إنزال شريط الإشعارات أو العديد من الميزات الأخرى التي نرى بهواتف هواوي مثلاً.


التوصيل و وسائل المشاركة :

– جوال شاومي ريدمي 5 يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA)  وشبكات الجيل الرابع 4G، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

– يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال ولكن يجب عليك الاستغناء عن بطاقة التخزين الخارجية لتستعمل الشريحتين كجميع هواتف شاومي, الشريحتين إحداهما بمقاس نانو والأخرى بمقاس مايكرو ويمكنك الاستغناء عن شريحة المايكرو لتركيب بطاقة التخزين الخارجية.

– أما بالنسبة لأداء المكالمات فكانت سماعة المكالمات أدائها رائع وكنا نستطيع سماع صوت المتحدث بشكل واضح تماما ويصل له الصوت أيضاً بشكل ممتاز وساهم الميكرفون الثانوي العازل للضوضاء في تحسين جودة الاتصال بشكل ممتاز ولم يكن هناك أي مشاكل مثل ما وُجد في Redmi Note 4.

– يدعم الهاتف بلوتوث الإصدار الرابع (4.2) كما يدعم خاصية ال OTG التي تسمح لك بتركيب فلاش مباشراً بالهاتف، وأخيراً يدعم الهاتف مستشعر ال IR والموجود تقريباً بجميع هواتف شاومي منذ العام الماضي، ولمن لا يعرف ال IR فهى تقنية تسمح لك بالتحكم في جميع الأجهزة الكهربائية في منزلك عند مثل التلفاز أو التكييف أو أي شئ أخر لكن يجب أن يكون الجهاز الذي تريد التحكم فيه مدعوم من قبل الهاتف.

– كعادة جميع هواتف شاومي بشكل خاص أو جميع الهواتف التي تعمل بمعالجات سنابدراجون من كوالكم أداء ال GPS كان جيد جداً ويستطيع تحديد الأماكن بشكل دقيق على عكس معالجات ميدياتك التي لطالما اشتهرت بضعفها في ال GPS وتحديد الأماكن.


البطارية :

– يأتي الهاتف ببطارية بسعة 3300 ميلي أمبير من نوع ليثيوم ايون تدعم الشحن السريع وغير قابلة للإزالة.

– قدمت البطارية أداء ممتاز جداً ويرجع ذلك الفضل إلى معالج الهاتف الموفر للطاقة بشكل كبير جداً، استمر الهاتف من 6 إلى 7 ساعات Screen-On كما انك لن تضطر لإعادة شحن الهاتف لأكثر من مره باليوم حتى وان كان استخدامك مكثف.

– جزئية الشحن السريع بالهاتف اخلف عليها الكثير، منهم من يقول أن الهاتف يدعم الشحن السريع ومنهم من يؤكد أن الهاتف لا يدعم الشحن السريع، لكن أيهم أصح؟ دائماً ما تكون التجربة الفعلية هى الأصح فقد استغرق الهاتف حوالي ساعتين ليكمل الهاتف دورة شحن كاملة من 0 % إلى 100% وإن دل ذلك الأمر على شئ فإنه يدل على أن الهاتف بالفعل يدعم الشحن السريع لكن ليس كمثل الهواتف الرائدة أو حتى الهواتف المتوسطة لكن على كل حال زمن ساعتين لشحن بطارية بسعة 3300 ميلي أمبير في هاتف لا يتعدى سعره 150 دولار هو أمر ممتاز جداً.


الأداء :

– “حجر الأساس” في أي هاتف ذكي اعتبره أنا هو معالج الهاتف، فمعالج الهاتف يبنى عليه باقي العتاد مثل الكاميرا وعمر البطارية وخلافه، لذلك اهتمت شاومي بمعالج الهاتف وأدائه لأنها أيقنت لو أنها وفرت معالج جيد سيكون باقي عتاد الهاتف مقبول على الأقل، ومن منطلق ذلك وفرت شاومي بهاتفها الجديد Redmi 5 معالج من كوالكم يُطرح لأول مره بالسوق المصري وهو معالج Snapdragon 450 بدقة تصنيع 14 نانومتر، ذلك المعالج هو النسخة المطورة من معالج كوالكم السابق Snapdragon 435 بزيادة في نسبة الأداء تصل إلى 25 % كما أن معالج الهاتف الجديد يقدم أداء قريب جداً من معالج Snapdragon 625 الذي يتوافر بأجهزة تتخطي سعر ال 5000 جنيه مصري، أما بالنسبة لمواصفات المعالج فهو يأتي بثمانية انويه يعملوا بسرعة 1.8 جيجا هرتز Cortex-A53 بجانب معالج رسوميات وفيديو من نوع Adreno 506 وهو نفسه الموجود بال Snapdragon 625، كما ذكرنا سابقاً يأتي الهاتف بنسختين 2 جيجا رام و 3 جيجا رام مع ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا و 32 جيجا على الترتيب، معالج جديد على السوق المصري ! بالتأكيد يجب علينا وضعه تحت عدسة الاختبار لمعرفة ترتيبه وسط منافسيه وقدم أداء خرافي محتلاً بذلك مراتب أولى، وكانت نتائجه كالأتي:

 

  •  حين تم اختبار الهاتف على برنامج AnTuTu 6 لاختبار المعالج و الرام:

حقق الهاتف 56136 نقطة متفوقاً بذلك على كل من Nokia 6 و Xiaomi Redmi Note 5A و Xiaomi Redmi 4X وعلى معظم منافسيه حتى سعر 3000 جنيه مصري، في حين تفوق عليه كل من Xiaomi Redmi Note 4 و Xiaomi Redmi 5 Plus و Xiaomi Mi A1.

 

  • أما عند اختبار الهاتف على Geekbench 4.1 لاختبار الأنوية المتعددة :

– عند ال Single-Core حقق الهاتف 766 نقطة مقدماً بذلك أفضل نتيجة أيضا حتى سعر 3000 جنيه مصري في هذه الفترة في حين تفوق عليه أجهزة أعلى منه سعراً بفارق بسيط.

– أما عند ال Multi-Core فقد حقق الهاتف 4018 نقطة متفوقاً أيضا على جميع منافسيه بلا استثناء.

 

– دعونا نترك لغة الأرقام بعيداً ونتجه لأداء الهاتف الفعلي، صراحةً وبدون أي مجاملات الهاتف كان خرافي في تصفح التطبيقات والمهام اليومية وال Multi-Tasking ولن أبالغ إن قلت انه الأفضل على الإطلاق في فئته فبجانب سرعة المعالج واجهة الهاتف ساعدت جداً في جعل حركة الهاتف اخف، أما بالنسبة لأداء الألعاب فقد قدم أداء ممتاز في الألعاب الخفيفة مثل Subway وتشابهه الأداء أيضا في الألعاب ذات الرسوميات العالية مثل Asphalt 8 و Real Racing 3 ولن تضطر لخفض مستوى الجرافيك حتى تستطيع الحصول على تجربة جيدة ويمكنك رفع مستوى الجرافيك إلى أعلى معدل ولن تحصل على أي تهنيج آو سقوط في الفريمات إلا نادراً، أما بالنسبة لدرجة حرارة فلا داعي للقلق آنت تستعمل احد معالجات سنابدراجون من كوالكم التي لطالما اشتهرت بعدم ارتفاع درجات حرارتها حتى مع الاستخدام الشاق لساعات فلا داعي للقلق.

أقرا على موبيزل مراجعة موبايل Xiaomi Mi A1

التقييم الكلي :

– في النهاية نجد أن الهاتف قدم جميع الأساسيات التي يمكن أن تتواجد بهاتف متوسط لا يتعدى سعره 3000 جنيه مصري فقد قدم الهاتف أداء ممتاز مع شاشة بالأبعاد الجديدة وتقدم أداء جيد بجانب بطارية صامدة لطول اليوم والعديد من المزايا الأخرى صحيح انه لم يكن موفق في الكاميرا لكن ليس بالمعقول أن تضحي بجميع الميزات التي يقدمها من اجل أن تحصل على كاميرا جيدة فقط ! وفي الأساس لن تجد كاميرا مُرضية بسعر اقل من 3000 جنيه مصري لذلك أرشح وبقوة Xiaomi Redmi 5 لأن يكون الخيار الأفضل على الإطلاق بالسوق المصري في الهواتف تحت سعر 3000 جنيه مصري.

– أعطيناك رأينا بالكامل في الهاتف شاركنا أنت أيضاً برأيك في التعليقات أو على صفحتنا بفيس بوك.

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...