مراجعة موبايل Honor 9 Lite – أشيك موبايل في الفئة المتوسطة !

في بداية شهر مايو 2018 أعلنت هونر أنها ستكون موجودة بشكل رسمي في السوق المصري بعدما طال انتظارها لأشهر عديدة، خبر مفرح لجميع المهتمين بالهواتف الذكية في مصر وأنا واحد منهم لأنني لطالما انتظرت هواتف هونر بشدة في السوق المصري، لكن من لا يهتم بالهواتف الذكية وكل ما يخصها لن يجد أمامه إلا شركة جديدة في السوق تحت مسمى Honor، حقيقة الأمر أن هواتف Honor هى خط إنتاج لدى هواوي منذ 2013 وطُرحت هواتف لهونر من قبل في السوق المصري لكن تحت مسمى هواوي مثل Huawei Gr5 2016 و Huawei GR5 2017 وكلا الهاتفين حققوا نجاح منقطع النظير لذلك طٌرحت هواتف هونر بشكل رسمي في مصر بعيداً عن اسم هواوي، لكن ماذا يعني ذلك؟، اقصد أن الشركتين واحد عالمياً لكن باسمين في السوق المصري تطبيقاً لنظرية “كل نفسك قبل ما حد يأكلك”، وفرت هونر أربع هواتف بشكل رسمي اثنان منهم هواتف اقتصادية وهم Honor 7C و Honor 7A واثنان منهم هواتف متوسطة وهم Honor 7X و Honor 9 Lite الذي سيكون موضوع مراجعة اليوم، ونحن في انتظار فلاجشيب الشركة وهو Honor 10 الذي يتوقع له الجميع نجاحاً باهراً، دعونا نترك كل ذلك ونتجه الي ال Honor 9 Lite، الهاتف كان من المقرر طرحه في الأسواق المصرية باسم Huawei Gr3 2018 لكن مع توفر هونر بشكل رسمي في مصر قررت أن الهاتف سيكون باسمها، الهاتف يقدم مواصفات رائعة على الورق تؤهله لأن يكون من الأفضل في فئته، فهل تتطابق تلك المواصفات مع أدائه الفعلي ؟، وهل يستحق الاقتناء؟، تابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف Honor 9 Lite مقدمة لكم من موبيزل لتستطيع الإجابة على تلك الأسئلة بنفسك……

جديد : تعرف على سعر و مواصفات هاتف شاومي القادم قريبا الي الأسواق Xiaomi Redmi S2

 

مواصفات Honor 9 Lite :

  •  الهاتف يأتي بأبعاد 151 ملم (طول) × 71.9 ملم (عرض) × 7.6 ملم (سُمك)، ويزن الـ149جرام.
  •  شاشه بقياس 5.65 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080× 2160 بكسل بكثافة بكسلات 428 بكسل في البوصة المربعة بالأبعاد الجديدة 18:9 ولا يوجد على الشاشة أي نوع من أنواع طبقات الحماية.
  •  معالج HiSilicon Kirin 659 بمعمارية 64 بت ذو ثمانية انويه مُقسمين في عملهم إلى وحدتين، الأولى تحتوى على أربعة انويه يعملوا بتردد 2.36 جيجا هرتز Cortex-A53 والثانية تحتوي على أربعة انويه أيضا لكن بسرعة 1.7 جيجا هرتز Cortex-A53، بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع Mali-T830 MP2.
  •  رام بسعة 3 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت، يدعم الهاتف تركيب بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 256 جيجا بايت.
  •  الهاتف يعمل بنظام أندرويد Oreo 8.0، كما يعمل الهاتف بواجهة هواوي الخاصة MIUI 8.0.
  •  كاميرا خلفية مزدوجة العدسات، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2، أما الثانية فهي بدقة 2 ميجا بكسل، يدعم الهاتف خاصية الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة والبانوراما و وضع ال Portrait مع فلاش LED ثنائي وإمكانية تصوير فيديوهات بدقة ال FHD.
  •  كاميرا أمامية مزدوجة أيضاً، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0، أما الثانية فهي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 أيضاً.
  •  بطارية من نوع لي- بو بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع.
  •  منفذ Micro-USB، بلوتوث الإصدار الرابع (4.2)، لا يدعم راديو FM ولا يدعم مستشعر ال IR أيضاً.
  •  الهاتف يدعم عدة مستشعرات مثل: مستشعر البصمة، التقارب، الدوران، البوصلة، الجيرسكوب.
  •  يتوافر الهاتف بلون اسود و ازرق , ونرشح لك الازرق فهو ممتاز بهذا الهاتف .
  •  يتوفر الهاتف رسميا في السوق المصري بسعر 3666 جنيه مصري، في حين يتوافر في الأسواق السعودية بسعر 800 ريال سعودي.

 

مميزات موبايل هونر 9 لايت :

  •  تصميم الهاتف أنيق وجذاب جداً سيجعلك تعشقه من المرة الأولى.
  •  الشاشة قدمت أداء رائع جداً كما أن كثافة البكسلات كانت ممتازة.
  •  قدم الهاتف أداء جيد جدا لكل من الكاميرا الخلفية والأمامية كما أن كلا الكاميرتين كانتَ تدعم وضع العزل أو ال Portrait.
  •  يأتي الهاتف بأحدث نظام أندرويد ممكن مع احدث واجهة لدى هواوي.
  •  يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب الذي يمكنك من تشغيل نظارات الواقع الافتراضي ومشاهدة الصور وفيديوهات 360 درجة.
  • يدعم الهاتف تقنية ال OTG التي تمكنك من توصيل فلاشه أو أي شئ أخر مباشراً على الهاتف.

 

عيوب Honor 9 Lite :

  •  لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع.
  •  لا يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت.
  •  لا يدعم الهاتف مستشعر ال IR الذي يمكنك من التحكم في الأجهزة الكهربائية عند بعد.
  •  لا يدعم الهاتف تقنية ال NFC.

محتويات العلبة :

 

– يأتي الهاتف بعلبة بلون سماوي محتوياتها كانت مثل هواتف هواوي تماماً وكانت كالأتي:

1- هاتف Honor 9 Lite.

2- كُتيبات الضمان والإرشادات من هواوي.

3- دبوس لفتح أدراج الشرائح.

4- جراب من البلاستيك المتين.

5- وصلة USB-Micro.

6- رأس الشاحن بقدرة 5 فولت و 2 أمبير.

7- سماعات Hand Free.


التصميم وخامات التصنيع :

– من أفضل ما يميز هواتف هونر بشكل عام هو تصميمها الممتاز، فهي دائماً ما تقدم لنا تصميمات تفوق الخيال في هواتفها الرائدة ونقلت هونر تلك التصميمات الرائعة الي هواتفها المتوسطة فكان ال Honor 9 Lite يتمتع بتصميم خرافي ملفت للأنظار خاصة اللون الأزرق الذي يتمتع بمنظر جذاب وبما أن الهاتف مصنوع من الزجاج فكان يعكس الأضواء مقدماً منظر رائع يجعل أي شخص يطمح في امتلاك الهاتف فقط لتصميمه، صراحةً أبدعت هونر في التصميم ولن أبالغ إن وصفته بأنه أفضل تصميم ممكن لهاتف ذكي حتى سعر 8000 جنيه مصري !

– بالإنتقال من التصميم المبهر إلى خامات التصنيع نجد أن الهاتف مصنع بخامات فائقة الجودة تكاد تضاهي خامات تصنيع الهواتف الرائدة التي يفوق سعرها 10000 جنيه مصري، ظهر الهاتف و وجهه كانوا مصنعين من الزجاج وبعد التدقيق والتفحيص وجدنا أن إطار الهاتف كان من البلاستيك لكن بجودة تصنيع ممتازة جعلتنا نعتقد انه من المعدن، ونظراً لأن ظهر الهاتف من الزجاج فإنه كان يترك أثار للبصمات بعد الاستخدام كما انه من الممكن أن يتعرض للخدش أو الكسر لذلك ننصح بشدة تركيب الجراب الملحق بعلبة الهاتف.


التحكم والاستخدام :

 

– كان التحكم في الهاتف بيد واحده أمر سهل وبسيط جداً بسبب صغر حجم الشاشة واستحواذها على نسبة كبيرة من إجمالي مساحة الواجهة الأمامية تصل إلى 76%، كما أن حمل الهاتف لساعات طويلة لن يكون مرهقاً لأن وزن الهاتف كان خفيف (149 جرام)، يمكن العيب الوحيد الذي قابلناه  في التحكم في الهاتف انه كان سهل الانزلاق من اليد لأن ملمسه كان ناعم جداً.

– في أولى الجهات وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد وأعلاها سماعة المكالمات بالمنتصف وعلى يمينها الكاميرا الأمامية المزدوجة وعلى يسارها مستشعرات الهاتف ولمبة إشعارات LED، أما عن أسفل الهاتف فلم يوجد إلا شعار honor وكانت مفاتيح التحكم بالهاتف تُرسم داخل الشاشة.

– ظهر الهاتف كان بأعلاه على أقصى اليسار الكاميرا الخلفية المزدوجة وبجوارها على اليمين ميكروفون ثانوي عازل للضوضاء وفلاش LED، أسفل الكاميرا بقليل في المنتصف تحديداً كان يوجد مستشعر البصمة وبخلاف ذلك لم يوجد أي شئ آخر يذكر بظهر الهاتف.

– بالنظر الي يمين الهاتف نجد مفاتيح التحكم بالصوت وأسفلهم بقليل مفتاح الطاقة، أما بالجهة المقابلة وهى الجهة اليسرى فكان يوجد درج واحد لاستقبال شرائح الاتصال وبطاقة التخزين الخارجية.

– أما بالنظر إلى أسفل فسنجد منفذ USB-Micro في المنتصف وعلى اليمين سماعة الهاتف الرئيسية وعلى اليسار ميكروفون التحدث الرئيسي ومدخل جاك 3.5مم، أما بأخر الجهات وهى الجهة العلوية فلم يتواجد بها أي شئ وكانت نظيفة تماماً مثل الورقة البيضاء. .


الشاشة والصوت :

– يأتي الهاتف بشاشه بقياس 5.65 بوصة و حجم الشاشة لم يكن ضخم مثل باقي الهواتف التي تأتي بالأبعاد الجديدة ونتيجة لذلك كانت كثافة البكسلات ممتازة (428 بكسل للبوصة المربعة) ولن تلحظ بأي نقص في كثافة البكسلات حتى وان اقتربت من الشاشة، الشاشة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 1080× 2160 بكسل (FHD+) ومن الغريب انه لا يوجد عليها أي نوع من أنواع طبقات الحماية.

– كعادة معظم هواتف هونر كانت الألوان مشبعة جداً كما أن السطوع كان ممتاز وكنا نرى معالم الشاشة كاملة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة، زوايا الوضوح والرؤية كانت جيدة نوعاً ما صحيح أنها لم تكن الأفضل لكن كمستخدم عادي لن تلحظ أي ضعف بها.

– عند تفحص قائمة الإعدادات وجدنا عدة خصائص احترافية لضبط الشاشة مثل ضبط درجة الحرارة وتشبع الألوان وغيرها، كما وجدنا أيضاً انه يمكنك الاختيار بين دقتين إما HD+ أو FHD+ حسب استخدامك، يمكنك أيضاً تفعيل خيار التبديل الذكي للانتقال بين الدقتين حسب استخدامك ولتوفير الطاقة إلى اكبر حد ممكن.

– بالإنتقال من الشاشة الي الصوت نجد أن سماعة الهاتف الرئيسية توجد بالأسفل على اليمين وهو المكان المناسب لها حتى لا تُكتم عن دون عمد أثناء استخدام الهاتف، أما بالنسبة لأدائها فكان متوسط الدقة وعالي الارتفاع فعند تشغيل الفيديوهات قد تجد بعض الصعوبة في التمييز بين الأصوات لكن في الرنين مثلا لن تلحظ أي مشاكل، على كل حال لن تقابل مشاكل مؤثرة في صوت الهاتف.


الكاميرا :

– كعادة معظم الهواتف في الوقت الحالي يأتي الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة العدسات، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2، أما الثانية فهي بدقة 2 ميجا بكسل وتستخدم لتوفير وضع العزل أو ال Portrait.

– قدمت الكاميرا الخلفية أداء جيد جداً في الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس وكانت الصور تُنتج كاملة المعالم والتفاصيل كما أن الألوان كانت اقرب إلى الحقيقة، أما في الإضاءة الضعيفة قل الأداء بشكل ملحوظ وظهرت الضوضاء بشكل واضح بسبب صغر فتحة العدسة مما يعوق دخول اكبر قدر من الضوء مستشعر الكاميرا ونتيجة لذلك كان الهاتف يحاول إخفاء تلك الضوضاء لكن على حساب جودة الصورة لذلك كانت الصور لينه وتغيب عنها التفاصيل.

– أما بالنسبة لوضع البورتريه في الكاميرا الخلفية ففي بداية الأمر كان العزل ضعيف نوعاً ما ويوجد به العديد من الأخطاء لكن وصل للهاتف تحديث جعل وضع ال Portrait أفضل بكثير واختفت تلك الأخطاء، صحيح أن العزل لم يكن أفضل شئ ممكن إلا انه يفي بالغرض لالتقاط بعض الصور الرائعة.

– كاميرا الهاتف الأمامية كانت مزدوجة أيضاً، الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 والثانية فهي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 وتستخدم للعزل أيضاً تماماً مثل الكاميرا الخلفية، قدمت الكاميرا الأمامية أداء مشابهة تماماً للكاميرا الخلفية ففي الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس كانت الصور ممتازة والألوان كانت حادة، أما في الإضاءة المنخفضة قل الأداء بشكل ملحوظ وضاعت التفاصيل.


واجهة المستخدم :

– من الأشياء التي يجب شكر الشركة عليها أنها وفرت احدث إصدار أندرويد ممكن مع احدث واجهة لديها في هاتف من الفئة المتوسطة فالهاتف يعمل بنظام أندرويد Oreo 8.0 كما يعمل بواجهة EMUI 8.0، وقد قررت هواوي الانتقال من واجهة EMUI 5.0 إلى EMUI 8.0 مباشراً حتى يتماشى مسمى الواجهة مع إصدار الأندرويد.

– بالرغم من أن الواجهة التي على الهاتف هى الأحدث لدى هواوي إلا انه في الفترة الأخيرة واجهة هواوي أصبحت اقل استقراراً من ذي قبل وأصبحت ثقيلة بشكل ملحوظ جداً وهو ما اثر بالسلب على أداء الهاتف، لذلك يجب على هواوي ان تقوم بتغيير جذري وشامل للواجهة لأنها أصبحت مثل واجه الهواتف الرخيصة.

– من احد أسباب ثقل واجهة هواوي هو أنها مليئة بالميزات، من أهم هذه الميزات هي ميزة ال Spilt Screen التي تسمح لك باستخدام تطبيقين في وقت واحد من خلال تقسيم الشاشة الي قسمين، يوجد أيضاً بالواجهة ميزة جديدة وهى ميزة ال ShortCut وهى ميزة تقدم لك اختصارات لتطبيق معين عند الضغط عليه مطولاً دون الحاجة للدخول إليه، وفرت هواوي أيضاً في هاتفها ميزة ال App Twin والتي تسمح لك بعمل نسختين مختلفتين من تطبيق معين.

– من أهم الميزات الجديدة بالهاتف هى ميزة ال Face unlock أو ال Face ID وهى ميزة تسمح لك بحماية هاتفك من خلال وجهك بالاعتماد على الكاميرا الأمامية لكنها لا تأتي بشكل افتراضي على الهاتف بل أنها تأتي مع تحديث للهاتف، وكان أداء تلك الميزة جيد جداً بالنسبة لهاتف متوسط لكن لا أنصح بالاعتماد عليها بشكل كلي في حماية هاتفك.

– أخر ما تفحصناه بواجهة الهاتف هو مستشعر البصمة، بصمة الهاتف كانت دقيقة لكنها لم تكن سريعة مثلما اعتدنا من هواوي لكن على كل حال تعتبر جيده بالنسبة لهاتف متوسط، تدعم البصمة عدة خصائص مثل إنزال شريط الإشعارات بالسحب من أعلى الي أسفل على مستشعر البصمة أو التقليب في المعرض والعديد من الميزات الأخرى.


التوصيل و وسائل المشاركة :

– الهاتف يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنة يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA) وشبكات الجيل الرابع  4G، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات.

– الجدير بالذكر أن الهاتف يدعم شبكات الجيل الرابع 4G بسرعة Cat 6 أي انه يمكنك تصفح شبكات الويب أو مشاهدة الفيديوهات أو أي شيء أخر بسرعة 300/50 Mbps، لكن الهاتف يدعم تشغيل تلك الشبكات على شريحة واحدة أما الشريحة الأخرى فهي تعمل بخدمات الجيل الثاني فقط.

– من احد اكبر عيوب الهاتف هو انه لا يدعم تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت ولتركيب شريحتي اتصال في أنٍ واحد يجب عليك الاستغناء عن بطاقة التخزين الخارجية.

– يدعم الهاتف بلوتوث الإصدار الرابع (4.2)، ولا يدعم راديو FM ولا تقنية ال IR التي تستخدم للتحكم في الأجهزة الالكترونية عن بعد ويعتبر الأمر غريب نوعاً ما لأن معظم هواتف هواوي تمتلك تلك التقنية.

– في النهاية اختبرنا أداء المكالمات ككل وكان أداء كل من سماعة المكالمات والميكروفون الأساسي ممتازين ولن تجد أي مشاكل في سماع الطرف الأخر أو العكس، كما ساعد الميكروفون الثانوي في تحسين جودة الاتصال بشكل مؤثر من خلال عزل الضوضاء أثناء المكالمة.


البطارية :

 

– يأتي الهاتف ببطارية لي بو بسعة صغيره نوعاً ما بحجم 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة ومن اكبر عيوبها أنها لا تدعم الشحن السريع .

– أداء البطارية لم يكن ذلك الأداء الجبار الذي يستمر معك ليومين مثلا لكنه أيضاً لم يكن أداء ضعيف جداً لا يستمر حتى نصف اليوم، قدمت البطارية أداء متوسط يستمر لطول اليوم لو كنت مستخدم عادي لكن إن كنت تستخدم الهاتف استخدام شاق فقد تضطر لإعادة شحنه مره أخرى في اليوم، وللمهتمين بوقت التشغيل فقد استمر الهاتف لما يقارب 5 ساعات Screen-On ويعتبر هذا الرقم مقبول بالنسبة لهاتف متوسط.

– أداء البطارية لا استطيع أن أصفه بالضعيف لكن ما يمكن أن نصفه بالضعيف هو زمن شحن البطارية، فقد استغرقت البطارية حوالي ساعتين وربع أو اقل بقليل لتكمل دورة شحن كاملة من 0 % إلى 100%.


الأداء :

– وصلنا الآن للركن الأهم بمراجعتنا وهو الأداء، وبما أن هونر تعتبر فرع لدى هواوي فالهاتف يعمل بمعالج HiSilicon Kirin 659 من تصنيع هواوي، الغريب في الأمر أن ذلك المعالج أصبح متواجد في عدد كبير جداً من الهواتف لدى هواوي وهونر مثل Huawei P20 Lite و Huawei Mate 10 Lite و Huawei Y9 2018 وأخيرا Honor 7X، لا أعنى بذلك أن المعالج سئ بالعكس المعالج يتوفر بهواتف يفوق سعرها ضعفً سعر ال Honor 9 Lite تقريباً مما يعني أنك ستحصل على أداء هواتف راقية لكن كما ذكرت الأمر غريب نوعاً ما، يأتي  ذلك المعالج بدقة تصنيع 16 نانومتر أي انه موفر للطاقة، كما يأتي بمعمارية 64 بت ويمتلك ثمانية انويه مُقسمين في عملهم إلى وحدتين، الأولى تحتوى على أربعة انويه يعملوا بتردد 2.36 جيجا هرتز Cortex-A53 للمهام الشاقة، والثانية تحتوي على أربعة انويه أيضاً لكن بسرعة 1.7 جيجا هرتز Cortex-A53 للمهام المتوسطة والعادية وتهدف هواوي بذلك التقسيم الي توفير الطاقة لأقصى حد ممكن، ويحتوي معالج الهاتف على معالج رسوميات وفيديو من نوع Mali-T830 MP2 ثنائي الأنوية قدم أداء جيد نوعاُ ما، يتوفر الهاتف في السوق المصري حتى الآن بنسخة واحدة تمتلك 3 جيجابايت رام مع ذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجا بايت متبقي منهم للاستخدام جوالي 23 جيجابايت/ ومن المتوقع أن هونر ستقوم بطرح النسخة التي تحتوى على 4 جيجا رام و 64 جيجا في الفترة القادمة.

– دعونا نترك الأرقام بعيداً ونتجه إلى الأداء الفعلي للهاتف، لم تكن المرة الأولى التي نقوم فيها باختبار ذلك المعالج فكما ذكرنا من قبل اختبرناه في عدة هواتف ولم يختلف أدائه هنا أيضاً، ففي المهام اليومية وال Multi-Tasking كان الأداء جيد لكن في بعض الأوقات كان يوجد هناك بعد التعليق لأقل من ثانية وذلك ليس بسبب المعالج بل بسبب الواجهة العقيمة التي أصبحت عالة على أداء الهاتف، لم اقل أن الأداء كان سئ جداً بالعكس الأداء كان سلس بشكل كبير ولن يلحظ المستخدم العادي أي ضعف في الأداء لكن كنت أتمنى أداء أفضل من ذلك، تحسن الأمر بشكل بسيط في أداء الألعاب ففي الألعاب الخفيفة  كان الأداء جيد جداً ولن تلحظ أي تهنيج أو سقوط في الفريمات إلا نادراً لكن ننصح بأن تقوم بخض مستوى الجرافيك إلى المتوسط حتى تحصل على تجربة لعب ممتعة بدون أي مشاكل، الجدير بالذكر أن الهاتف حقق على مقياس الأداء AnTuTu حوالي 41900 نقطة ومقياس الأداء ذلك لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي في تقييم الهاتف لكنه يعطي انطباع عن اداء جيد .

لا تنسى تصفح مقالة : مراجعة Honor 7X

التقييم الكلي :

 

– ميزان الهاتف الذكي هو سعره، تقدم عتاد جيد أو عتاد ضعيف مرجعنا الأول هو السعر، وفي ال Honor 9 Lite قدمت هونر لنا كل شئ تقريباً بتسعير ممتاز فالهاتف يعتبر نسخة مصغره من ال Huawei Mate 10 Lite لكن بتصميم أرقى وبسعر اقل بكثير، وفعلاً اعتبر الهاتف من الأفضل في فئته ولا يوجد له منافس إلا هاتف وحيد فقط وهو المتميز Xiaomi Redmi Note 5 آو بالأصح لا يوجد في تلك الفئة اي هاتف يستحق الاقتناء من وجهة نظري غير ال Honor 9 Lite و ال Xiaomi Note 5 .

– إذا كان لديك وجهة نظر أخري فشاركنا بها في التعليقات أو علي صفحتنا بفيس بوك .

  • التصميم وخامات التصنيع : 10/9 .
  • الشاشة : 10/9 .
  • البطارية : 10/8 .
  • الكاميرا : 10/8 .
  • الأداء : 10/7 .
  • تقييم الهاتف بشكل عام : 10/8 .
يمكنك قراءة مراجعة شاملة لهاتف شاومي العملاق : مراجعة Xiaomi Redmi Note 5

 

قد يعجبك أيضا...

Comments

جاري التحميل...