مراجعة شاملة لموبايل Xiaomi Redmi Note 5 – الأفضل في الفئة المتوسطة ؟

اصبحت شاومي شركة معروفة لدى معظم المستخدمين في مصر بعدما كانت مجرد شركة صينية محدثة لدى معظمهم، واستطاعت توثيق اسمها في السوق المصري من خلال ما تقدمه من مواصفات خرافية مقارنة بالسعر في كل هاتف ذكي لذلك اصبح الأمر اعتيادي، لكن هذه المرة تخطت شاومي كل الحدود بإعلان اطلاقها لهاتفها الجديد Xiaomi Redmi Note 5 تحت مسمى “وحش الكاميرا” في محاولة لتصحيح اخطاء الماضي التي كانت تتمثل في الكاميرا، الهاتف يأتي فعلاً بكاميرا مبشرة على عكس كاميرات الهواتف السابقة من شاومي، يأتي الهاتف بنسختين الأولى تحت مسمى Note 5 Pro وتم اطلاقها في الهند فقط والثانية هي النسخة العالمية والتي تتوفر بمصر وكان الاختلاف بينهم غير مؤثر وتمثل في 3 نقاط، اما الاختلاف الأول فهو في الكاميرا الخلفية فنسخة البرو تأتي بمستشعر من سوني وفتحة عدسة f/2.2 على عكس النسخة العالمية التي تأتي بمستشعر من سامسونج وفتحة عدسة f/1.9، والاختلاف الثاني كان في الكاميرا الأمامية فنسخة البرو تأتي بدقة 20 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2 بمستشعر من سوني اما الكاميرا الأمامية بالنسخة التي تتوفر في مصر تأتي بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 بمستشعر من OmniVision، اما الاختلاف الأخير فكان في دعم الهاتف لترددات شبكات الاتصال، لكن بعيداً عن تلك الاختلافات، هل يستحق ذلك الهاتف الاقتناء ؟ وهل يستحق لقب وحش الكاميرات كما اطلقت عليه شاومي ؟، تابع معنا المراجعة الشاملة لهاتف Xiaomi Redmi Note 5  مقدمة من موبيزل لتستطيع تحديد ذلك الأمر بنفسك……

مواصفات موبايل Xiaomi Redmi Note 5 :

  •  الهاتف يأتي بأبعاد 158.6 ملم (طول) × 75.4 ملم (عرض) × 8.1 ملم (سُمك) ، ويزن الـ 181 جرام.
  • شاشه بقياس 5.99 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون وتأتي بالأبعاد الجديدة 18:9 بدقه 1080 × 2160 بكسل (+FHD) بكثافه بكسلات 403 بكسل في البوصة المربع و الشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا لكن لم تعلن الشركة عن نوع الإصدار المستخدم.
  • معالج Qualcomm Snapdragon 636 بمعمارية 64 بت ذو ثمانية انويه اربعة منهم يعملوا بتردد 1.8 جيجا هيرتز Cortex-A73، والأربعة الأخرين يعملوا بتردد 1.6 جيجا هرتز Cortex-A53 بجانب معالج رسوميات وفيديو من نوع Adreno 509.
  • الهاتف يتوفر بنسختين الأولى تأتي بسعة رام 3 جيجا بايت و ذاكرة تخزين داخلية 32 جيجابايت، والأخرى تأتي ب 4 جيجا بايت رام وذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 جيجا بايت مع دعم بطاقه تخزين خارجيه (Micro SD) حتي 256جيجا بايت.
  • نظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1 مع احدث واجهة مستخدم لدى شاومي MIUI 9.5.
  • كاميرا خلفية مزدوجة الاولى بدقة 12 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/1.9 والثانية بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0، تدعم الكاميرا خاصية ال Portrait و الضبط التلقائي للصور وال HDR وكشف الابتسامة  والبانوراما مع فلاش LED احادي إمكانية تصوير فيديوهات حتى دقة 1080p و 30 لقطة في الثانية.
  • كاميرا أمامية 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع امكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080 P و 30 لقطة في الثانية، وتدعم خاصية ال Portrait.
  • بطارية من نوع ليثيوم بوليمير بسعة 4000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع.
  • منفذ Micro USB الإصدار الثاني، بلوتوث الإصدار الرابع (5.0)، يدعم راديو FM ومنفذ IR.
  • الهاتف يدعم عدد كبير من المستشعرات وكان اشهرهم: قارئ بصمات الإصبع، الجيرسكوب، التسارع، القرب، الضوء، البوصلة.
  • يتوفر الهاتف بعدة ألوان وهي : الأسود, الذهبي، الأزرق السماوي.
  • سعر شاومي ريدمي نوت 5 الرسمي المعلن من قبل شاومي في الأسواق المصرية يبلغ 3666 لنسخة 3 جيجا رام و 32 جيجا مساحة تخزين داخلية، وسعر رسمي 4222 لنخسة 4 جيجا رام وذاكرة تخزين داخلية 64 جيجابايت، الجدير بالذكر ان النسخة التي تمتلك 6 جيجابايت رام هي النسخة البرو التي تتوفر بالهند فقط ولم يتم طرحها في السوق المصري.
    .

مميزات هاتف شاومي ريدمي نوت 5 :

  • يأتي الهاتف بشاشة ضخمه بالأبعاد الجديدة مع حواف دائرية صغيره.
  • اداء مميز جداً من معالج الهاتف لن تشعر معه بأي تهنيج او تعليق في اي وقت ان كان.
  • بطارية عملاقة تصمد معك اكثر من يوم.
  • الكاميرا الخلفية قدمت اداء مميز تفوق على جميع هواتف شاومي السابقة.
  • كاميرا امامية ممتازة يمكن الاعتماد عليها.
  • يأتي الهاتف بأحدث نظام اندرويد مع احدث واجهة لدى شاومي.
  • يدعم الهاتف تشغيل شبكات ال 4G على الشريحتين في نفس الوقت.
  • يدعم الهاتف مستشعر الجيرسكوب الذي يمكنك من تشغيل نظارات الواقع الافتراضي ومشاهدة الصور والفيديوهات 360 درجة.
  • يدعم الهاتف تقنية ال OTG التي تمكنك من توصيل فلاشه او شيء اخر مباشراً بالهاتف، كما يدعم تقنية ال IR التي تسمح لك في بالتحكم في الأجهزة في الكهربائية في منزلك عن بعد.

 

عيوب Xiaomi Redmi Note 5 :

  • وزن الهاتف يعتبر ثقيل نوعاً ما فهو يزن 181 جرام مع اطراف كبيرة للشاشة .
  • لا يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت.
  • لا يدعم الهاتف تقنية ال NFC.
  • لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع.
  • لا يدعم الهاتف خاصية Face ID التي تسمح لك بحماية الهاتف من خلال الوجهة.

محتويات العلبة :

 

كانت علبة الهاتف تقليديه جداً وكعادة شاومي لم يكن بها سماعة Hand Free لتقليل التكلفة على المستخدم، وكانت محتوياتها كالآتي:

1- هاتف Xiaomi Redmi Note 5.
2- جراب سيليكون.
3- كُتيبات الضمان والإرشادات من شاومي.
4- رأس الشاحن بقدرة 5 فولت و 2 امبير.
5- وصلة USB-Micro.
6- دبوس لفتح درج استقبال الشرائح.


التصميم وخامات التصنيع :

– تصميم الهاتف يحمل طابع شاومي الخاص في هواتفها المتوسطة فظهر الهاتف مشابهة تماماً لباقي هواتف شاومي في الفئة المتوسطة مثل 4 Redmi Note و Xiaomi Redmi 5 بخلاف تصميم الكاميرا الخلفية الذي تشابهه تماماً مع تصميم كاميرا IPhone X، كما تشابهه وجه الهاتف ايضاً مع Redmi 5، وبالرغم من ان تصميم الهاتف ليس مبتكر الا انه كان تصميم جيد يجعلك تشعر وكأنك تحمل احد الهواتف الراقية.

– يأتي الهاتف بشاشة بالأبعاد الجديدة مما يعني ان حواف الهاتف ستكون صغيره، صحيح ان الحواف لم تكن صغيره بشكل كبير مثل Oppo F7 او Huawei P20 Lite الا ان الأمر يعتبر مقبول بالنظر الى سعر الهاتف وسعر منافسيه.

– الشيء الوحيد الذي يمكن ان نعتبره سيء بتصميم الهاتف هو بروز الكاميرا الخلفية، فالكاميرا الخلفية بارزة عن جسم الهاتف بعض الملليمترات وعند وضع الهاتف على ظهرة يكون موضوع بكاملة على الكاميرا الخلفية مما قد يعرضها للخدش او الكسر، حاولت شاومي تصحيح ذلك الخطأ بوضع جراب خلفي يساوي بروز الكاميرا الخلفية بظهر الهاتف.

– بالانتقال من التصميم الى خامات التصنيع نجد ان الهاتف مصنع بالكامل من المعدن كعادة شاومي كما انه كان معدن عالي الكفاءة على عكس الذي كان موجود في النسخة الأسبق Redmi Note 4، لكن جسم الهاتف لم يكن بالكامل من المعدن فيوجد قطع بلاستكية بأعلى واسفل الظهر لاستقبال موجات شبكات الاتصال كما ان وجه الهاتف كان مصنع من الزجاج.

واذا تحدثنا عن جمال التصميم فلابد ان تتصفح الهاتف الأفضل في التصميم في هذه الفئة : مراجعة هواوي P20 Lite

التحكم والاستخدام :

– كان التحكم في الهاتف أمر صعب نوعاً ما بسبب حجم الهاتف الكبير نسبياً الذي يعوق التحكم في الهاتف بيد واحدة كما ان وزن الهاتف الثقيل كان مرهق لليد عند حمل الهاتف لساعات طويلة.

– بأولي الجهات وهى الجهة الامامية توجد الشاشة بالتأكيد والتي تستحوذ على نسبة 77.4% من اجمالي مساحة الواجهة، اعلى الشاشة كانت توجد سماعة المكالمات وعلى يمينها مستشعرات الهاتف ولمبة اشعارات LED وعلى يسارها كانت توجد الكاميرا الأمامية ذات ال 13 ميجا بكسل وبجوارها فلاش LED، اما عن اسفل الشاشة فكانت توجد ازرار التحكم بالهاتف وتُرسم على الشاشة.

– ظهر الهاتف كان يوجد بأعلاه على اقصى اليسار الكاميرا الخلفية المزدوجة، وبأعلى المنتصف بقليل كان يوجد مستشعر البصمة، بخلاف ذلك لم يوجد اي شيء اخر يذكر بظهر الهاتف.

– بالنظر الى يمين الهاتف نجد ازرار التحكم بالصوت واسفلهم مباشراً يوجد مفتاح الطاقة، اما بالجهة المقابلة فكان يوجد درج استقبال شريحة اتصال وبطاقة التخزين الخارجية , او شريحتي اتصال بدون كارت ذاكرة .

– أعلى الهاتف كان يوجد به منفذ ال IR كما كان يوجد به ميكروفون ثانوي لعزل الضوضاء، اما عن اسفل الهاتف فكان يوجد به منفذ USB-Micro بالمنتصف وعلى اليمين سماعة الهاتف الرئيسية وهو المكان المناسب لها حتى لا تُكتم عن دون عمد اثناء استخدام الهاتف، وعلى اليسار كان يوجد ميكروفون التحدث الرئيسي ومنفذ جاك 3.5 مم.


الشاشة والصوت :

– يأتي هاتف Xiaomi Note 5 بشاشه ضخمة بقياس 5.99 بوصة من نوع IPS LCD كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون وتأتي بالأبعاد الجديدة 18:9 بدقه 1080 × 2160 بكسل (+FHD) بكثافه بكسلات 403 بكسل في البوصة المربعة  و الشاشة محمية بطبقة حماية من نوع كورنينغ الغوريلا لكن لم تعلن الشركة عن نوع الإصدار المستخدم وعلى الأرجح انه كورنينغ الغوريلا 3.

– كان اداء الشاشة مميز من حيث درجة تشبع الالوان وعمقها كما ان زوايا الرؤية كانت واضحة ويمكن رؤية الشاشة بوضوح من اي اتجاه، تباين الشاشة تحت اشعة الشمس كان جيد ايضاً صحيح انه لم يكن الأفضل لكننا كنا نرى الشاشة كاملة المعالم تحت اشعة الشمس المباشرة، يمكن ايضاً ضبط درجة حرارة الشاشة وجعلها باردة او دافئة ان كنت تشعر بتغير في الوان الشاشة.

– اما بالنسبة لصوت الهاتف فكان جيد جداً ولم يكن لدينا عليه اي اراء سلبية بالعكس فسماعة الهاتف الخارجية كان صوتها عال و واضح ونقي ولن تواجهه اي مشاكل مع صوت الهاتف.


الكاميرا :

– في الفترة الأخيرة التي ظهرت فيها شاومي في السوق المصري اشتهرت بكونها تقدم كاميرا لا يمكن الاعتماد عليها مطلقاً وكانت مجرد شيء كمالي في الهاتف لكن اختلف الأمر تماماً في ال Xiaomi Redmi Note 5 الذي تروج له تحت مسمى “وحش الكاميرا” ومن الواضح انها بذلت فعلا مجهود خرافي كي تحسن سمعتها لدى المستخدمين من حيث الكاميرا، الهاتف يأتي بكاميرا خلفية مزدوجة الاولى بدقة 12 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/1.9 مع حجم بكسل 1.4 وكلما زاد حجم البكسل تزداد قدرة على استقطاب الضوء مما يعني صور افضل وحجم البكسل في كاميرا Redmi Note 5 الأساسية اكبر من حجم البكسل في النسخة السابقة Redmi Note 4 بحوالي 25%، اما عن الكاميرا الثانية فهي بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0، وهى موجودة لتوفير وضع ال Portrait او العزل.

– قدمت كاميرا الهاتف اداء فعلي ممتاز يجعلنا نقول ان شاومي قدمت كاميرا بالفعل، ففي الإضاءة العالية وضوء الشمس كانت الصور تُنتج بشكل ممتاز كاملة المعالم والتفاصيل كما ان الألوان كانت حادة واقرب الى الطبيعة، وفي الإضاءة الضعيفة او ضوء الغرفة كان الأداء جيد ايضاً ولم توجد الضوضاء التي لطالما اشتهرت بها هواتف شاومي في الإضاءة الضعيفة وتفوقت الكاميرا في الاداء الليلي على منافس بسعر أعلى وهو هاتف هواوي P20 Lite .

– كما قدمت الكاميرا الخلفية تصوير فيديو ممتاز في كل انواع الاضاءة مع ثبات رهيب في التصوير تفوق على Oppo F7 و Huawei P20 Lite والتصوير بجودة 1080 P بجودة 30 اطار لكل ثانية .

– اما بالنسبة لوضع ال Portrait، فكان ادائه ممتاز ايضاً وكانت كاميرا الهاتف تعزل الأجسام بدقة بدون اي اخطاء، صحيح ان الأداء انخفض قليلاً في الإضاءة الضعيفة الا انه ظل مقبول ويمكن الاعتماد عليه.

– لحق التطور الذي قامت به شاومي الكاميرا الأمامية ايضاً، فقدمت لنا كاميرا أمامية يمكن الاعتماد عليها في التقاط الصور السلفي على عكس الإصدارات السابقة، الهاتف يأتي بكاميرا أمامية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 و ملحقة بفلاش LED احادي و تستطيع تصوير فيديوهات حتى دقة 1080 P و 30 لقطة في الثانية، الصور التي كانت تلتقطها تلك الكاميرا توضح كم التطور الذي وصلت اليه شاومي سواء في الإضاءة المرتفعة او الإضاءة المنخفضة لكنها لازالت تحتاج لمزيد من التطوير في الألوان خاصةً الوان البشرة التي كانت لينة بعض الشيء، لكن على كل حال يمكن الاعتماد على الكاميرا الأمامية في جميع المواضع ولن تخذلك.

– الكاميرا الأمامية تدعم ايضاً وضع ال Portrait لكنه سوفت اي انه لا يعتمد على كاميرا مخصصة بل على بعض التعديلات التي يقوم بها الهاتف، وكان ادائه مقبول ايضاً ويمكن التقاط بعض الصور الجيدة من خلاله.


واجهة المستخدم :

– يأتي شاومي ريدمي نوت 5 بأحدث نظام تشغيل اندرويد موجود بهاتف ذكي حتى الأن وهو Oreo 8.1 مع احدث واجهات شاومي MIUI 9.5، واجهة Xiaomi من احد اهم الأسباب التي ساهمت في ظهور شاومي على الساحة بقوة بسبب ما تضمه من مميزات رائعة وسهولة في الاستخدام.

– من المميزات الأساسية بواجهة ال MIUI 9.5 أو واجهات شاومي الأخيرة بشكل عام  هي ميزة ال Second Space وهي باختصار ميزة تسمح لك بأن تقتني هاتفين في أنٍ واحد ! ولكن كيف ذلك ؟, الإجابة هي بسيطة جداً تلك الميزة تقوم بتوفير لك حسابين مختلفين علي الهاتف كلاهما يختلف عن الأخر تماماً من حيث التطبيقات المثبتة والثيمات وشاشة القفل وعدة إعدادات أخرى،
ويوجد بالواجهة أيضاُ ميزة ال App Twins وهي ميزة تسمح لك بعمل نسختين من اي تطبيق لديك مثل الفيس بوك أو الواتس أب  وغيرهم وفتحهم في نفس الوقت بحسابين مختلفين.

– من اهم التحديثات التي طرأت على واجهة الهاتف هو امكانية الغاء ازرار التحكم التي بالأسفل واستبدالها ببعض الإيماءات الرائعة، فبالسحب من اسفل الى اعلى يُغلق التطبيق وبالسحب من اسفل الى اعلى والوقوف بضع ثواني يقوم الهاتف بفتح التطبيقات في الخلفية، لكن هذه الإيماءات رأيناه من قبل في بعض الهواتف اما الجديد هنا هو انه بالسحب من اليمين الي اليسار او العكس من اطراف الشاشة يقوم الهاتف بالرجوع الى الخلف !، في بداية الأمر قد تجد بعض الصعوبة في التعود على تلك الإيماءات لكن مع الوقت لن تستطيع الاستغناء عنها و ستمكنك من استخدام الشاشة بكامل حجمها، يوجد ايضاً بالهاتف عدة إيماءات اخرى مثل النقر مرتين على الشاشة لإيقاظها او السحب بثلاثة اصابع من اعلى الى اسفل لعمل Screen Shot.

– كعادة معظم الهواتف الصينية لا يوجد بالهاتف درج للتطبيقات بل توجد التطبيقات علي الشاشة الرئيسية مباشراً ويمكنك التنقل خلالها بالسحب من اليسار إلى اليمين او العكس كما يوجد بالهاتف متجر رائع للثيمات يوجد به العديد والعديد من الثيمات الرائعة بمختلف انواعها ويوجد منها المدفوع والمجاني.

– للأسف لم يوجد بالهاتف خاصية ال Face Unlock التي تمكنك من حماية هاتفك من خلال بصمة الوجهة، لكن من المتوقع ان الشركة ستقوم بإرسال تحديث للمستخدمين  يحمل معه هذه الخاصية.

– أخر ما اختبرناه بالهاتف هو مستشعر البصمة، مستشعر البصمة كان سريع جداً ودقيق وكان أسرع وأدق بكثير من مستشعر ال Redmi Note 4 ويمكنك من خلاله حماية الهاتف أو قفل التطبيقات لكن ما يعيبه هو أنه محدود الاستخدام فلا يمكنك من خلاله التنقل بين الصور في المعرض أو إنزال شريط الإشعارات أو العديد من الميزات الأخرى التي نراها بهواتف هواوي مثلاً.


التوصيل و وسائل المشاركة :

– الهاتف يدعم جميع الشبكات العالمية والمحلية كما أنه يدعم شبكات الجيل الثاني (GSM) وشبكات الجيل الثالث (HSDPA)، وشبكات الجيل الرابع 4G، ويمتاز بقوة اتصاله بالشبكات، لكن ننصح بشراء النسخة العالمية التي تتوفر رسمياً بمصر والابتعاد عن نسخة الهند بسبب اختلاف ترددات استقبال الشبكات في نسخة الهند (Note 5 Pro) كما ذكرنا سابقاً.

– كعادة شاومي للأسف لا يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال وبطاقة تخزين خارجية في نفس الوقت بل يجب عليك الاستغناء عن بطاقة التخزين الخارجية لتستعمل الشريحتين، لكن عوضت شاومي مستخدميها بميزة رائعة وهى امكانية تشغيل الشريحتين على شبكات ال 4G في وقت واحد وهى ميزة اراها لأول مره بهاتف ذكي في السوق المصري لكن يجب عليك التوجه الى الإعدادات لتفعيل تلك الميزة لأنها غير مفعلة بشكل تلقائي.

– اما بالنسبة لأداء المكالمات فكانت سماعة المكالمات ادائها رائع وكنا نستطيع سماع صوت المتحدث بشكل واضح تماما ويصل له الصوت ايضاً بشكل ممتاز وساهم الميكرفون الثانوي العازل للضوضاء في تحسين جودة الاتصال بشكل ممتاز ولم يكن هناك اي مشاكل مثل ما وُجد في النسخة السابقة Redmi Note 4.

– يدعم الهاتف بلوتوث الإصدار الرابع (5.0) كما يدعم خاصية ال OTG التي تسمح لك بتركيب فلاشه مباشراً بالهاتف، كما يدعم الهاتف مستشعر ال IR والذي اصبح موجود في جميع هواتف شاومي بلا استثناء سواء كانت هواتف راقية او متوسطة او حتى اقتصادية، ولمن لا يعرف ال IR فهي تقنية تسمح لك بالتحكم في جميع الأجهزة الكهربائية في منزلك عن بعد مثل التلفاز او التكييف او أي شيء اخر لكن يجب ان يكون الجهاز الذي تريد التحكم فيه مدعوم من قبل التطبيق الموجود على الهاتف.

– كعادة جميع هواتف شاومي بشكل خاص او الهواتف التي تعمل بمعالجات سنابدراجون من كوالكم بشكل عام كان اداء ال GPS جيد جداً ويستطيع تحديد الاماكن بشكل دقيق في وقت قياسي وبأقل نسبة خطأ ممكنة.


البطارية :

– يأتي الهاتف ببطارية ضخمة بسعة 4000 ميللي امبير مثل شقيقة الأسبق Redmi Note 4، البطارية من نوع ليثيوم بوليمير وغير قابلة للإزالة كما انها لا تدعم الشحن السريع على الرغم من دعم معالج الهاتف لتقنية الشحن السريع Quick Charge 4.0، لكن الشركة لم تقم بتفعيل تلك الميزة في الهاتف.

– كان اداء البطارية تماماً مثل حجمها، فقد قدمت البطارية اداء عملاق يتمثل في 9 ساعات Screen-On مع دوام البطارية لطول اليوم دون الحاجة لإعادة شحنها أكثر من مره باليوم بل ستصمد معك لأكثر من ذلك ان كان استخدامك متوسط، ويرجع سر ذلك الأداء الخرافي الي معالج الهاتف المصنوع بدقة 14 نانومتر مما يعني انه موفر للطاقة الى ابعد حد ممكن.

– النقطة السلبية الوحيدة التي كانت ببطارية الهاتف هو زمن شحنها، و نتيجة لعدم دعم الهاتف لتقنية الشحن السريع شُحنت البطارية بنسبة 27% في نصف ساعة بينما استغرقت البطارية ساعة كاملة لشحن 55% من اجمالي سعتها في حين احتاج الهاتف لساعتين ونصف الساعة تقريباً ليكمل دورة شحن كاملة من 0% ل 100 %، قد تعتبر تلك الارقام كبيرة لكن شاومي عوضتها بالأداء الخرافي للبطارية.


الأداء :

– معالج الهاتف يعتبر حجر الأساس الذي يبنى عليه باقي العتاد، لذلك قدمت لنا شاومي معالج جديد كلياً يُصدر لأول مره بهاتف ذكي وهو معالج كوالكم الأمريكية Snapdragon 636 وهو النسخة الأحدث من المعالج السابق Snapdragon 625 بمعدل زيادة في نسبة الأداء تصل الى 40 % كما صرحت الشركة، وصراحةً لم نتفاجئ من ما فعلته الشركة لأنها دائماً ما تزود هواتفها بمعالجات سنابدراجون في اي فئة لديها، الجديد في معالج الهاتف هو انه يأتي بمعمارية جديده بمسمى Kryo 260 ويمتلك المعالج ثمانية انويه اربعة منهم يعملوا بتردد 1.8 جيجا هرتز Cortex-A73 للمهام الشاقة واربعة انويه اخرين بتردد 1.6 جيجا هرتز Cortex-A53 للمهام المتوسطة والعادية، كما يمتلك الهاتف معالج رسوميات وفيديو من نوع Adreno 509، يأتي الهاتف بنسختين الأولى تمتلك رام 3 جيجا وذاكرة تخزين داخلية  32 جيجابايت والنسخة الاخرى برام 4 جيجا مع ذاكرة تخزين داخلية 64 جيجابايت والرام في كلا النسختين DDR4 مما يعني سرعة اكثر اثناء الاستخدام، الجدير بالذكر ان معالج الهاتف يأتي بدقة تصنيع 14 نانومتر اي انه موفر للطاقة كما ذكرنا مسبقاً، كان من الواجب علينا وضع الهاتف تحت عدة اختبارات لمعرفة ترتيبه وسط منافسيه وكانت نتائجه ممتازة واحتل مراكز اولى في جميع الاختبارات ضد منافسيه،
وكانت نتائجه كالآتي :

• حين تم اختبار الهاتف على برنامج AnTuTu 6 لاختبار المعالج و الرام :

* حقق الهاتف حوالي 116000 نقطة متفوقاً بذلك على كل من Huawei P20 Lite و Samsung Galaxy A8 (2018) و Note 4  Xiaomi Redmi و Xiaomi Redmi Note 3  و Huawei Honor 7X و Huawei Y9 2018 في حين تفوق عليه Oppo F7.

•  أما عند اختبار الهاتف على Geekbench 4.1  لاختبار الأنويه المتعددة :

* عند اختبار الهاتف Multi-Core حصل الهاتف على 4696 متفوقاً بذلك علي جميع منافسيه باستثناء Oppo F7.

* اما عند اختبار الهاتف Single-Core فحقق الهاتف 1327 ليتفوق على جميع منافسيه ايضاً عدا Oppo F7 الذي كان يعتبر منافس الهاتف الوحيد من حيث الأداء والوحيد الذي تفوق عليه في جميع الاختبارات.

– دعونا نترك الأرقام بعيداً ونتجه الى الأداء الفعلي للهاتف، اداء الهاتف الفعلي كان مشابهة تماماً لنتائجه فقد قدم اداء رائع في المهام اليومية وال Multi-Tasking ولم نلحظ اي تهنيج او تعليق في الاستخدام اليومي للهاتف، اما بالنسبة لأداء الألعاب فكان الأمر متشابهة ايضاً ففي الألعاب الخفيفة مثل Subway كان الأداء ممتاز وكذلك الامر في الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية مثل Asphalt 8 و Real Racing 3 ولن تلحظ اي سقوط في الفريمات اثناء اللعب حتى مع رفع مستوي الجرافيك الى اعلى معدل، اما بالنسبة للمهتمين بدرجة حرارة الهاتف فلا يوجد اي داعى للقلق فالهاتف لا ترتفع درجة حرارته الا بنسب بسيطة حتى مع الاستخدام الشاق لساعات طويلة، باختصار لا تحمل هم الاداء في الهاتف سواء كان استخدامك متوسط او شاق.

لا تنسى تصفح مراجعة شاملة للهاتف الذي تفوق على ريدمي نوت 5 :- مراجعة Oppo F7

التقييم الكلي Final Review :

– اتضحت سياسة شاومي في السوق المصري للجميع، تترك جميع الشركات تقدم افضل ما لديها ثم تفاجئنا بأفضل منهم، فجميعنا انبهرنا بما قدمته اوبو في هاتفها الجديد F7 وما قدمته هواوي ايضاً في P20 Lite لكن طرحت لنا شاومي هاتفها المتميز Xiaomi Redmi Note 5 بمواصفات تكاد تفوق كل من Oppo F7 و Huawei P20 Lite مع سعر اقل منهم بكثير، ولم تبخل علينا ايضاً في هاتفها بأي شيء فقد طورت الكاميرا التي لطالما اشتهرت انها الأسوأ في هواتفها كما قدمت اداء رائع مع شاشة بالأبعاد الجديدة وبطارية عملاقة والعديد من المزايا الأخرى لتفرض بذلك سيطرتها على الفئة المتوسطة بلا شك، وأقولها وبمليء الفم، لا يوجد هاتف افضل من Xiaomi Redmi Note 5 حتى سعر 5000 جنيه مصري او اكثر.

– اعطيناك رأينا بالكامل في الهاتف شاركنا انت ايضاً برأيك في التعليقات او على صفحتنا بفيس بوك.

• التصميم وخامات التصنيع : 10/8.5.
• الشاشة : 10/9.
• البطارية : 10/9.
• الكاميرا الخلفية 10/9 .
• الكاميرا الأمامية : 10/9.
• الأداء : 10/9.
• تقييم الهاتف بشكل عام : 10/9.

هاتف شاومي ريدمي نوت 5 مصنف من أفضل الموبايلات تحت سعر 6000 جنية على موقع موبيزل .

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...