مراجعة موبايل Samsung A6 Plus 2018 – تصميم معدني قوي و شاشة ممتازة !

هاتف جديد ينضم لسلسة ال A من سامسونج و هو هاتف Samsung A6 Plus و ينافس فى الفئة المتوسطة و أهم ما يميزه الشاشة الرائعة من سامسونج كالعادة بقياس 6 بوصة بجودة 1080 * 2220 بيكسل مع معالج Snapdragon 450 و كاميرا خلفية مزدوجة بجودة 16+5 ميجا بيكسل و كاميرا أمامية بجودة 24 ميجا بيكسل مع بطارية بسعة 3500 مللي أمبير مع مجموعة متميزة من المستشعرات .

نناقش بهذه المراجعة موبايل Samsung A6 plus 2018 بالتفصيل مع الاشارة الى أهم المنافسين فى نفس الفئة السعرية .

 

مواصفات موبايل Samsung Galaxy A6 Plus 2018 :-

  • تم الاعلان عن الهاتف فى مايو 2018 .
  • تم اصدار الهاتف فى الأسواق فى مايو 2018 .
  • أبعاد الهاتف 160.2*75.7*7.9 ملم .
  • وزن الهاتف 191 جرام .
  • يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثانى و الثالث و الرابع GSM/HSPA/LTE عن طريق شريحة اتصال واحدة أو شريحتين اتصال من نوع nano .
  • شاشة الهاتف تأتى من نوع سوبر أمولد بقياس 6 بوصة بدقة Full HD+ بجودة 1080 * 2220 بيكسل بأبعاد 18.5:9 .
  • معالج الهاتف من نوع Qualcomm snapdragon 450 مع معالج رسوميات Adreno 506 .
  • يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 Oreo .
  • كاميرا الهاتف الخلفية تأتى مزدوجة بجودة 16+5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.7 و f/1.9 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل و فلاش أحادى LED .
  • كاميرا الهاتف الأمامية تأتى بجودة 24 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 و فلاش أحادى LED .
  • بطارية الهاتف تأتى بسعة 3500 مللي أمبير لكنها لا تدعم  تقنية الشحن السريع .
  • متوفر الهاتف بمساحة تخزين 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام .
  • يدعم الهاتف مستشعر بصمة الاصبع .
  • متوفر بالهاتف دعم الجيروسكوب و NFC .
  • متوفر بالهاتف الميكروفون العازل للضجيج .
  • ألوان الهاتف المتوفرة فى السوق الأسود و الذهبي و الأزرق .

مميزات سامسونج جالاكسي A6 بلس :

  • يمكنك الهاتف من تركيب كارت ذاكرة خارجي فى منفذ منفصل مع الاحتفاظ بشريحتين الاتصال .
  • الموبايل مصنوع من معدن قوي و خامات تصنيع مميزة .
  • متوفر بالهاتف دعم الجيروسكوب و NFC .
  • متوفر بالهاتف أدوات لحماية الخصوصة مثل مستشعر بصمة الاصبع و خاصية التعرف على الوجه .
  • شاشة سوبر أمولد المتميزة كعادة سامسونج .
  • كاميرا الهاتف الخلفية و الأمامية تقدم أداء مميز .
  • مكان السماعات الخارجية مميز في جانب الهاتف .

 

عيوب Samsung A6 Plus 2018 :

  • معالج ذو أداء ضعيف لأنه معالج اقتصادي و لا يجب أن يكون فى هاتف بالفئة المتوسطة .
  • لا يدعم الهاتف USB Type C و يأتى بمدخل micro USB 2.0.
  • الحواف حول الشاشة كان يمكن استخدامها بشكل أفضل .
  • بصمة الهاتف بطيئة نوعا ما .
  • بطارية الهاتف لا تدعم تقنية الشحن السريع .
  • الهاتف لا يدعم طبقة حماية ضد الخدوش و الصدمات .
  • لا يوجد بالهاتف لمبة اشعارات .

التصميم :

تصميم مميز يوحي بالفخامة مع خطوط الAntenna الجميلة من أعلى و أسفل الهاتف و يتميز بالمتانة حيث أنه مصنوع من المعدن بالكامل و التصميم يعتبر ميكس ما بين Samsung J7 Pro و S9 و A8 Plus .

أبعاد الهاتف 160.2*75.7*7.9 ملم مع وزن 191 جرام و انحناء فى أطراف الهاتف مع سهولة فى حمل الهاتف باليد الواحدة .

تحتوي الواجهة الأمامية على شاشة بحجم 6 بوصة أعلاها سماعة المكالمات و الكاميرا الأمامية و الفلاش الأمامى LED و للأسف لا يوجد لمبة اشعارات و أسفلها لا يوجد شئ .

يحتوي الجانب الأيمن للهاتف على السماعة الخارجية و يعتبر مكان مميز و أسفله زر التشغيل لفتح و غلق الهاتف Power button .

يحتوي الجانب الأيسر للهاتف على زر التحكم فى الصوت و منفذ شريحتين الاتصال و منفذ كارت الذاكرة الخارجي .

أعلى الهاتف أملس لا يوجد شئ .

أسفل الهاتف نجد منفذ 3.5 ملم لدخول سماعات الرأس و منفذ كابل الشحن USB 2.0 و ميكروفون المكالمات .

ظهر الهاتف يحتوي على اطار أسود يجمع ما بين الكاميرا الخلفية المزدوجة و أسفلها نجد مستشعر بصمة الاصبع و على اليمين نجد الفلاش الخلفي LED و فى المنتصف نجد شعار شركة SAMSUNG محفور فى الظهر و يلمع مع الضوء ثم فى الأسفل نجد كلمة Duos .

ألوان الهاتف الموجودة فى الأسواق الأسود و الذهبي و الأزرق .

الجدير بالذكر أن هاتف Huawei P20 Lite مصنوع من الزجاج و هاتف OPPO F7 مصنوع من البلاستيك المقوي.

وهنا نجد نقطة تفوق قوية لصالح تصميم موبايل A6+ المعدني القوي .


الشاشة :

تأتى شاشة هاتف Samsung A6 Plus بقياس 6 بوصة من نوع Super Amoled و دقة Full HD+ و بجودة 1080 * 2220 بيكسل مع كثافة بيكسلات 411 بيكسل لكل بوصة تددعم اللمس المتعدد مع أبعاد 18.5:9 مع دعم خاصية Always on display كعادة هواتف سامسونج و التى تعرض الوقت والتاريخ باستمرار على الشاشة و لكن يعيب الشاشة كونها لا تدعم طبقة حماية ضد الخدش و الصدمات لذا ننصح بتركيب اسكرين حماية للهاتف .

تقدم الشاشة اداء رائع تشبع ألوان على وممتاز مع تفاصيل و الأوان واضحة و زوايا رؤية دقيقة و درجة سطوع مميزة و تعتبر الشاشة احدي أهم نقاط تفوق الهاتف .

أما عن الشاشة فى الهواتف المنافسة تأتى شاشة هاتف Huawei P20 Lite بشاشة بحجم 5.84 بوصة من نوع IPS LCD مع دقة Full HD+ بجودة 1080 * 2280 بيكسل مع كثافة بيكسلات 432 بيكسل لكل بوصة و أبعاد 19:9 و يوجد Notch و لا يوجد طبقة حماية ضد الخدش أو الصدمات و تقدم أداء جيد جدا مع ألوان واضحة و جميلة جدا و زوايا رؤيا مميزة .

يأتى هاتف OPPO F7 بشاشة بقياس 6.23 بوصة من نوع LTPS IPS LCD تعرض 16 مليون لون بدقة Full HD plus بجودة 1080 * 2280 بيكسل و تتميز الشاشة بشكل ال notch مع كثافة بيكسلات 405 بيكسل لكل بوصة و تدعم طبقة حماية من نوع corning gorilla glass 5 يجب الاشارة الى أن الشاشة بارزة قليلا عن جسم الهاتف مما يعرضها للخدش أو الكسر الشاشة تقدم أداء خرافي و رائع و توفر تجربة مشاهدة متميزة, فكرة أن الشاشة بدون حواف تقريبا تجعل مشاهدة الفيديوهات و الصور على الهاتف ممتازة مع زوايا رؤية دقيقة و جودة ممتازة و لكن فى أشعة الشمس الشديدة نجد أن درجة سطوع الهاتف ليست عالية بالشكل الكافي .

وهنا نجد ان شاشة الامولد في A6 بلس تفوقت على المنافسين .


الصوت :

الصوت مجسم و نقي و بالنسبة لارتفاع الصوت فهو متوسط كما يدعم الهاتف ميكروفون عازل للضجيج لتحسين جودة الصوت أثناء تصوير الفيديو و التسجيل و يقدم أداء مميز جدا و يدعم الهاتف Dolby Atmos Sound فى حالة استخدام سماعات الرأس Headphones .


الأداء :

معالج موبايل سامسونج A6+ يأتى من نوع Qualcomm Snapdragon 450 ثمانى النواة يعمل بقوة تردد 1.8 جيجا هرتز Cortex A53 و معالج رسومي Adreno 506  .

الهاتف متوفر باصدار واحد في مصر و الوطن العربي حيث ذاكرة داخلية 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت ذاكرة عشوائية و يمكنك زيادة مساحة الذاكرة الداخلية عن طريق كارت ذاكرة خارجي يصل الى 256 جيجا بايت فى منفذ منفصل عن شريحتين الاتصال و تعد نقطة تفوق فى صالح الهاتف .

بالنسبة لهاتف Huawei P20 Lite يأتى ب 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام و لا يوجد منفذ منفصل لكارت الذاكرة الخارجي أما هاتف OPPO F7 يأتى ب64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام و منفذ منفصل لكارت الذاكرة الخارجي .

فى اختبار Antutu سجل الهاتف 60400 نقطة حيث يقدم الهاتف أداء جيد و سلس و سريع فى حالة الاستخدام الخفيف و الألعاب الخفيفة و لكن فى حالة الألعاب الثقيلة يحدث تهنيج و سقوك فى الframes و ذلك بسبب استخدام معالج اقتصادى فى هاتف بالفئة المتوسطة .

بينما سجل هاتف OPPO F7 عدد 140161 نقطة بمعالج من نوع Mediatek Helio P60 مع 12 نانوميتر مما يساعد فى توفير الطاقة و الحفاظ على الهاتف من ارتفاع الحرارة و سجل هاتف Huawei P20 Lite عدد 75400 نقطة من معالج من نوع Hisilicon Kirin 659 .

ونجد تفوق ملحوظ لصالح هاتف اوبو F7 في الاداء عن بقية الهواتف .


الكاميرا :

كاميرا الهاتف الخلفية تأتى مزدوجة بجودة 16+5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.7 و f/1.9 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل و فلاش أحادى LED أما عن الكاميرا الأمامية تأتى بجودة 24 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 و فلاش أحادى LED .

 

الخلفية :

تأتى الكاميرا الخلفية لهاتف Samsung Galaxy A6 Plus مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.7 مع  PDAF الضبط التلقائي للصور + 5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 مع فلاش أحادى LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة فى الثانية .

تدعم الكاميرا خواص عديدة مثل التركيز باللمس و الكشف عن الوجه و التصوير بوضع بانوراما و HDR و امكانية اضافة العلامة الجغرافية للصور .

تقدم الكاميرا أداء ممتاز بفضل العدسة الواسعة التى تسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء لتخرج الصور واضحة بتفاصيل دقيقة خاصة فى الاضاءة العالية أما فى الاضاءة القليلة تضيع بعض التفاصيل و لكن لا تزال الجودة مقبولة جدا , احيانا تعطى الكاميرا صور بألوان ذات تشبع عالى و هذا جيد اذا كانت صور لمناظر طبيعية أما لو كانت صور أشخاص تشعر بأن الصورة غير طبيعية و لكنها لا تزال جيدة و تدعم الكاميرا ميزة Live focus mode و الذي يمكنك من التصوير بخاصية العزل بشكل مميز .

ننتقل الى الكاميرا الخلفية فى الهواتف التى تنضم لنفس الفئة المنافسة حيث هاتف Huawei P20 Lite كاميرا الهاتف الخلفية تأتى مزدوجة بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.2 + ثانوية 2 ميجا بيكسل مع Autofocus و فلاش أحادى LED و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 اطار فى الثانية تقدم أداء جيد جدا مع خاصية العزل Portrait و الأداء متميز حتى فى الاضاءات المختلفة .

أما هاتف OPPO F7 تأتى بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.8 و فلاش أحادى LED مع خاصية الضبط التلقائي و تصوير فيديو بجودة 1080 مع 30 لقطة فى الثانية تعتبر تدعم خاصية العزل Bokeh effect  أو Portrait mode و تقدم أداء رائع وصور بجودة ممتازة مع تشبع عالى فى الألوان و تفاصيل واضحة .

 

الأمامية :

الكاميرا تأتى بجودة 24 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل كما تدعم وجود فلاش أمامي LED .

بالنسبة لجودة الكاميرا فهي متميزة و جيدة جدا بفضل العدسة الواسعة التى تجعل الصور تتميز بتفاصيل واضحة و ألوان ممتازة طالما كانت الاضاءة عالية أما فى حالة الاضاءة الضعيفة بالطبع تظهر بعض ال Noise و لكن بطريقة مقبولة خاصة مع وجود الفلاش الأمامي الذي يزيد من كمية الضوء أثناء التصوير كما أن الكاميرا تدعم خاصية العزل عن طريق السوفت وير و الذي يقدم أداء جيد جدا .

أما عن الكاميرا السيلفي تأتى فى هاتف Huawei P20 Lite بجودة 16 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل و تقدم أداء جيد جدا  و صور متميزة مع دعم خاصية العزل بشكل جيد ثم هاتف OPPO F7 تأتى بجودة 25 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و امكانية تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل و تتميز بخاصية العزل Portrait mode كما ان الكاميرا تدعم خاصية التصوير ب HDR و التى تقوم بتصوير 3 صور للصورة الواحدة و دمجهم سويا لانتاج أفضل صورة تقدم الكاميرا أداء خرافي مع صور ممتازة فى الجودة و تحتوي الكاميرا على العديد من أوضاع التصوير المختلفة مثل وضع  Vived mode و الذي يقوم بجعل الألوان زاهية و مشبعة و جميلة فى الخلفية و يفيد هذا الوضع كثيرا أثناء تصوير المناظر الطبيعية و الأزهار كما أنها تحتوي على stickers لشكل جميل و مختلف فى السيلفي و تحتوي على expert mode و الذي يتيح لك التصوير بالتحكم فى Shutter speed و ISO و ضبط بقية الخواص يدويا كما أنها تتمتع بميزة الذكاء الاصطناعى AI .

في حالة رغبتك في الحصول على صور طبيعية أفضل فهاتف A6+ سيكون الخيار الأنسب لك , اما لو كنت تفضل صور مُحسنة بالذكاء الاصطناعي فطبعا سيكون هاتف اوبو F7 هو الهاتف الأفضل لك .


البطارية :

تأتى بطارية الهاتف بسعة 3500 مللي أمبير غير قابلة للازالة و لا تدعم تقنية الشحن السريع و تصمد لمدة يوم كامل فى حالة الاستخدام الخفيف و لكن فى الاستخدام الشاق تصمد تقريبا لنصف اليوم فقط و يستهلك الهاتف ساعتين و ربع ليكتمل الشحن الى 100% .

أما بالنسبة للبطارية فى هاتف Huawei P20 Lite بسعة 3000 مللي أمبير غير قابلة للازالة و تتفوق فى دعم تقنية الشحن السريع  أما عن بطارية OPPO F7 تأتى بسعة 3400 مللي أمبير لا تدعم تقنية الشحن السريع وتقدم البطارية أداء رائع حيث تصمد تقريبا لمدة يوم كامل فى الاستخدام و لا تحتاج لشحنها الا فى نهاية اليوم و تقدم 6 ساعات و نصف تقريبا screen on و تستهلك البطارية حوالى ساعتين و نصف ليتم شحنها الى  100% و يرجع الفضل فى صمود البطارية الى AI Engine الموجود فى معالج الهاتف و الذي يقوم بغلق التطبيقات الغير مستخدمة للحفاظ على الهاتف بتقنية الذكاء الاصطناعي .

بالنسبة للشحن السريع فالتفوق طبعا لهواوي P20 Lite اما بالنسبة لمدة الصمود فالتفوق لصالح اوبو F7 بفضل المعالج الموفر جدا في استهلاك البطارية .


الدعم و الاتصال :

يدعم الهاتف شبكات اتصال الجيل الثانى و الثالث و الرابع عن طريق شريحتين اتصال من حجم nano و كلاهما يعمل بتقنية Dual stand by مع منفذ منفصل لتركيب كارت ذاكرة .

متوفر بالهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n مع خاصية Wi-Fi direct و امكانية انشاء hotspot .

يوجد بالهاتف بلوتوث 4.2 A2DP, LE .

متوفر بالهاتف خاصية النقل السريع NFC و ايضا GPS و يتميز بالدقة .

يدعم الموبايل خاصية ال OTG و التى تمكنك من توصيل فلاشة و نقل البيانات من و الى الهاتف .

يدعم الهاتف مستشعر الجيروسكوب و الذي يمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR و ايضا مشاهدة فيديوهات 360 درجة .

يدعم الهاتف مجموعة من المستشعرات مثل البوصلة و التقارب و السرعة .

يتفوق هاتف Huawei P20 Lite انه يدعم USB Type C .

اقرأ على موبيزل : مراجعة هواوي P20 Lite

نظام التشغيل و واجهة المستخدم :

يتم اصدار الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 Oreo مع واجهة سامسونج الجديدة Samsung experience 9 .

و تتميز الواجهة بخاصية pop up window و يمكنك من تصغير الapps و استخدام الشاشة الرئيسية و كأنها سطح مكتب Desktop و صنع شريط لتجميع التطبيقات به و فتحها بسلاسة و سرعة .

متوفر بالموبايل مستشعر بصمة الاصبع و تتميز بالدقة و لكنها ليست بسرعة الهواتف المنافسة كما ان الهاتف يدعم خاصية التعرف على الوجه Face recognition و يمكنك استخدامها فى فتح و قفل الهاتف .


محتويات صندوق الهاتف :

هاتف Samsung A6 Plus .
كابل الشحن .
الشاحن .
دبوس معدني لفتح درج الشريحة .
سماعات الرأس Headphones .
كُتيب تعليمات التشغيل و ضمان الهاتف .


تقييم الهاتف :

هاتف مميز من سامسونج يتميز بشاشة رائعة كعادة شاشات سامسونج السوبر أمولد مع كاميرات تقدم أداء مميز و صور طبيعية , مع تصميم معدني متين وقوي و مجموعة متميزة من المستشعرات مع احدث نظام أندرويد و واجهة سامسونج المميزة , و يعيب الموبايل استخدام معالج اقتصادى لهاتف بالفئة المتوسطة وارتفاع سعره عن الهواتف المنافسة .

وفي النهاية , موبايل A6+ مناسب لمحبي هواتف سامسونج ولمن يبحث عن هاتف متين وقوي مع ضمان ممتاز من سامسونج وخامات تصنيع محترمة ولكن يجب صرف النظر عن تشغيل العاب ثقيلة بكفائه بسبب ضعف المعالج الموجود بالهاتف .


سعر موبايل Samsung A6 Plus 2018 :

للنسخة 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت رام :-
بالسوق المصري 5900 جنيه مصري .
بالسوق السعودى 1300 ريال سعودى .

 

لا تنسى تصفح مراجعة الهاتف الأصغر , مراجعة Samsung A6 2018

 

قد يعجبك أيضا...

Comments

Loading...